-->

المرمرية أو المرامية ،، صيدلية من العلاجات الطبيعية في [ عشبة ]

المرمرية أو المرامية ،، صيدلية من العلاجات الطبيعية في [ عشبة ]


المرامية أو المرمرية او مريمية أو قصعين مخزني أو السالمية أو العيزقان .. كل تلك هي اسماء لعشبة الميرمية وهي من الأعشاب الطبية التي لها فوائد صحية عديدة.

تعتبر المرمية هي واحدة من أقدم الأعشاب التي استخدمها البشر سواء للطهي أو للأغراض الطبية ولها نكهة فريدة ذات رائحة عطرة، كما أنها تستخدم كمنكه في الطعام، تسهل من عملية الهضم في الأغذية الغنية بالدهون والبروتينات، وبالإضافة إلى ذلك فقد كانت تستخدم في تخفيف حدة الالتواء والتورم والقرح والنزف، كما تساعد على تحسين وظائف المخ، تقليل الالتهابات ومنع الأمراض المزمنة، وتعزيز الجهاز المناعي، والتخفيف من الآم الحيض.

وتحتوي الميرمية على نسبة منخفضة جداً من الكولسترول والصوديوم، وهي أيضاً مصدر جيد لفيتامين C و E و K و A وحمض الفوليك والثيامين والريبوفلافين، وتحتوي كذلك على الألياف الغذائية، والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والمنجنيز والنحاس ويحتوي كل 100 جرام من الميرمية على 6.3 سعرا حرارياً.

وسنتعرف في السطور التالية على فوائد المرمرية ، حسب ما نشر موقع "organic facts".

فوائد المرمرية

تحسين وظائف الدماغ

أظهرت الأبحاث أن كميات صغيرة من مستخلص المرمرية ، سواء تم استنشاقها أو تناولها ، يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض مرض الزهايمر الخفيف إلى المعتدل وزيادة القدرة على التذكر، وزيادة نشاط الدماغ والتركيز والذاكرة.

مضاد للالتهاب

كشفت دراسة أن الميرمية لديها القدرة على علاج العديد من الأمراض الموضعية التي تنشأ من الالتهابات، كما أن مضغ أوراق المرمرية يساعد في تخفيف التهاب الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي، وتساعد على التخلص من التهاب المفاصل والنقرس والتهاب الجهاز القلبي الوعائي، وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد والمركبات الفينولية في هذه العشبة.

مضادات الأكسدة

وفقًا لدراسة فإن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في المرمرية مثل حامض روزماريني ، لوتولين ، وأبيجينين ، يمكن أن تعمل على تحييد الجذور الحرة ومنعها من خلق إجهاد مؤكسد في القلب، والأعضاء ، والجلد ، المفاصل والعضلات وحتى المخ، وبالتالي تمنع الإصابة بالأمراض.

تقوي المناعة

هناك بعض الخصائص المضادة للميكروبات في المريمية، تساعد في تقليل أو منع الالتهابات البكتيرية والفيروسية التي تهاجم الجسم عبر الجلد، وهو ما يساعد في تقوية المناعة.

تعزيز صحة العظام

المرامية غنية بفيتامين K، وهو فيتامين أساسي للجسم ولا يوجد عادة في الأطعمة بشكل كبير، ويعتبر فيتامين K عنصرا حاسما في تطوير كثافة العظام وضمان سلامة عظامنا مع تقدمنا ​​في العمر ويمنع الإصابة بمرض هشاشة العظام.

التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي 

تساعد الميرمية في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتساعد في علاج الأسهال والمغص والانتفاخات وعسر الهضم وآلام المعدة.

السيطرة على السكري

وفقا لدراسة بحثية نشرت في المجلة البريطانية للتغذية فإن المريمية عشب فعال يساعد في السيطرة على مرض السكري، حيث أنه يحتوي على مواد كيميائية تحاكي الأدوية الموصوفة عادة لعلاج مرض السكري.

محاربة الكوليسترول

يؤدي تناول الميرمية 3 مرات يوميا لمدّة شهرين إلى تقليل الكولستيرول الضار في الدم، وتقليل نسبة الدهون الثلاثية، وتزيد في الوقت نفسه من نسبة الكولستيرول النافع عالي الكثافة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدّم.

تحسين الذاكرة

يحسن تناول جرعة واحدة من المريمية الشائعة أو المريمية الإسبانية عن طريق الفم من الذاكرة لدى البالغين الأصحاء، لكن يبدو أن هذه الأنواع لا تحسن الذّاكرة عند استخدامها كعلاج عطري، الحد من مرض ألزهايمر، يحسن تناول النوعين المختلفين من الميرمية

الحد من آلام الدورة الشهرية

ينصح بإستخدام عشبة الميرمية قبل الدورة الشهرية بفترة قصيرة لأن لها القدرة على تحسين الحالة المزاجية و تخفيف آلام و تشنجات الطمث ، كما تعمل على حماية المبيض من الالتهابات.

تعزيز صحة البشرة

يمكن عمل مرهم موضعي باستخدام المريمية، والتي ثبت أنها فعالة ضد بعض الأمراض الجلدية، بما في ذلك الأكزيما والصدفية وحب الشباب، حيث تساعد على تهدئة هذه البقع بسرعة ويمكن تقليل ظهورها تدريجياً.

تعزيز صحة الشعر

تساعد الميرمية في منع سقوط الشعر، وعلاج الصلع، حيث تحتوي على مادة بيتا سيتوستيرول، وهي مادة تعالج الصلع المبكر الذي يعاني منه الذكور، وتقوي من بصيلات الشعر وتمنع سقوطه، كما تساعد عشبة الميريمة على منحك شعرا لامعا وصحيا وتحارب التقصف وتجعله سهل التسريح.

فوائد أخرى لعشبة المرامية

- تمنع إفراز العرق بكميات كبيرة والتي تسبب رائحة كريهة وغير محببة للجسم.

- يفيد استخدامها بالنسبة للإفرازات المهبلية.

- تخلص الجسم من الماء والسوائل المحتبسة فيه والتي تزيد الوزن.

- تستخدم لدعم الرحم حيث تساعد في تنظيفه لتمنع حدوث الإلتهابات به وتعرضه للأمراض.

- تشمل أهم فوائد عشبة الميرمية للنساء علاج إضطرابات الدورة الشهرية من حيث "تنظيم موعدها كل شهر، سهولة تدفق الدم بتحكمها في نزيف الطمث، علاج اضطرابات المزاج في هذه الأيام، تخفف آلام وتقلصات الرحم والبطن أيضًا".

- تضبط الميرمية الهرمونات في فترة إنقطاع الدورة الشهرية والدخول في مرحلة سن اليأس وبشكل خاص هرمون الأنوثة "الإستروجين".

- تتضمن الميرمية في تركيبتها على مركبات “إستروجينية نباتية” لها نفس تأثير هذا الهرمون في الجسم مما يساعد في زيادة حجم الثدي الصغير.

- تزيد فوائد عشبة الميرمية للنساء من تعزيز الخصوبة وزيادتها.

- تخلصك من رائحة الفم الكريهة لأنها مادة مطهرة تقضي على الجراثيم والميكروبات.

⚠️ محاذير :
لا توجد اضرار من استخدام الميرمية بدون إسراف، ولكن يفضل تجنب إستعمال الميرمية للحالات التالية:

- أثناء الحمل، بسبب احتوائها على مركبات كيميائية، مثل الثوجون، قد يكون ذات تأثيرات سلبية على الحامل قد تصل الى خطورة حدوث الاجهاض.

- المرأة المرضعة، لا ينصح بشربها للميرمية بكميات عالية، اذ وجد أن مادة الثوجون الموجودة في أوراقها قد تثبط من ادرار حليب الثدي.

- ضغط الدم، يجب الحذر عند تناولها لمرضى ارتفاع الضغط لأنها قد تسبب ارتفاع مفاجئ في الضغط.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الميرمية العلاجية في الطب البديل
🔸 زيت الميرمية ،، فوائده كثيرة وأهميتة كبيرة
🔸 علاج احتباس الدورة الشهرية في الطب البديل
🔸 وصفة تنظيف الجسم من الدم الفاسد أيام الدورة الشهرية
🔸 فوائد بذور الشيا في الطب البديل .. كنز من العناصر الغذائية
🔸 فوائد البردقوش وخصائصه العلاجيه ، البردقوش في الطب النبوي