فوائد العدس الصحية والعلاجية

فوائد العدس الصحية والعلاجية


  فوائد العدس الصحية والعلاجية






 موقع "healthline" ينشر عن العدس ويقول :

مع بداية فصل الشتاء يعاني البعض من الإصابة بحالة تعرف بإسم "اكتئاب الشتاء" أو الاكتئاب الموسمي أو الاضطراب العاطفي الموسمي، ويحدث ذلك نتيجة لتغير الساعة البيولوجية وتراجع عدد ساعات النهار وانخفاض كمية أشعة الشمس التي قد تصيب البعض بتغير في المزاج وانخفاض مستوى السيروتونين.

وعلى الرغم من قدرة العديد من المأكولات على التخلص من الشعور بالإحباط والمساهمة في زيادة هرمون السعادة في الجسم، مثل الشوكولاتة وغيرها من الحلوى، إلا أن دراسة امريكية حديثة كشفت أن العدس له قدرات خارقة في تحسين المزاج والقضاء على الشعور بالإحباط.


وكشفت الدراسة أن العدس من أهم الأطعمة المميزة التي تحارب الاكتئاب نظرا لاحتوائه على حمض الفوليك وهو فيتامين من عائلة فيتامينات B، حيث يكون الأشخاص الذين يعانون من نقص في حمض الفوليك من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالاكتئاب

وحسب دراسة أمريكية كشفت أن 40% من الذين تم تشخيصهم بمرض الاكتئاب الموسمي يعانون من النقص في هذا الفيتامين، لذا يجب عليهم تناول طبق صغير من العدس المطبوخ يوميا حتى يحصلوا على حاجتهم من حمض الفوليك.

كما يحتوي العدس على عنصر الزنك، الذي يعد علاج فعال للتخلص من الاكتئاب، والذين يعانون من نقص بالزنك في خلايا الدم والذي يؤثر بشكل سلبي على وظائف المخ.