فوائد العليق أو التوت البري أو البلاك بيري

فوائد العليق أو التوت البري أو البلاك بيري


فوائد العليق أو التوت البري أو التوت الاسود - blackberry fruit .. العليق شجيرة شائكة متسلقه يصل ارتفاعها إلى اربعة أمتار لها أوراق رحية الشكل ذات 3إلى 5قصوص وازهار بيضاء إلى قرنفلية وعناقيد من العنبات السوداء. يسمي العليق بالفارسية "دركة" ويسمى كبش أسود أيضاً. يوجد من العليق عدة أنواع في جميع اقطار العالم، والثمار توتية تسمى الثمرة العلقية أو كبس العليق وهي خضراء في البداية ثم تحمر وعند النضج يصبح الكبش اسود اللون وفي داخله بذور صغيرة

يعرف النبات علمياً بأسم : Rubus fiuticosus

الثقافات القديمة تعتبر نبات العليق والحشائش أو النباتات البرية بعد تاريخها الطبية الذي يمتد تاريخها إلى أكثر من 2000 سنة، والتاريخ يكشف عن الاستخدام التقليدي للفاكهة وبلاك بيري، ورقة، واللحاء والجذور من قبل الرومان والإغريق لشفاء العديد من الظروف الصحية التي تتراوح بين عدوى خفيفة الى لدغات سامة.

في الواقع، خلال القرن الـ 18 كان العلاجات اليونانية من استخدام بلاك بيري لعلاج النقرس مؤثرة جدا في أوروبا التي تم الشهيرة المعروفة باسم "النقرس بيري"، وقد ساهمت الأدلة العلمية الحديثة على نطاق واسع في الكشف عن الإمكانات العلاجية من العليق واستهلاكها في جميع أنحاء العالم.

🔸 حقائق غذائية عن ثمرة البلاك بيري
العليق هي الفاكهة الكثيفة لذيذ ومغذ الذي يخزن مجموعة غرامة من مكونات مغذية.

كما تحتوي على الفيتامينات التي تقدمها العليق تشمل فيتامين A، فيتامين B1 (الثيامين)، فيتامين B2 (ريبوفلافين)، B3 فيتامين (النياسين)، فيتامين B6 والفولات، وفيتامين ج (حمض الاسكوربيك)، وفيتامين E (ألفا توكوفيرول) وفيتامين K (فيلوكينون ).
الثروة المعدنية من العليق وتشمل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك. العليق هي أيضا مصدر جيد من الأحماض الأمينية والألياف الغذائية الأساسية دون تقديم أي الكوليسترول الضار.

🔸 الفوائد الصحية للبلاك بيري

🔹 مضادات الأكسدة
تحتوي على كمية وافرة من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم بطرق متعددة. مكونات مثل الأحماض الفينولية، الفلافونويد ومركبات الفلافونول. هذا النشاط الكسح جذرية واقية تحمي الجسم من مجموعة من الأمراض الناجمة عن ذلك من الضرر التأكسدي والتي قد تكون السبب الكامن وراء العديد من الظروف القاتلة.

🔹 خصائص مضادة للسرطان
بلاك بيري الفاكهة فعال ضد تطور السرطان بما في ذلك سرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان المريء.
المغذيات الدقيقة موجودة في العليق ممارسة تأثير قائية كيميائية ويمنع انتشار الخلايا الخبيثة. البحوث العلمية المختلفة التي أجريت على العليق وقد دعت هذه الحقيقة، وقد عزا النشاط المضاد للسرطان إلى وفرة من الانثوسيانين والمواد الكيميائية النباتية الأخرى مثل حامض يلاغيتش و cyaniding-3 جلوكوسيدي الذي يثبط نمو الورم والانبثاث.

🔹 الفوائد المعرفية
كما يمتد بلاك بيري أثره المفيد في تحسين الوظائف الإدراكية من الجسم. البحوث دراسات واقترح أن مكونات بولفنوليك موجودة في العليق مساعدة تؤخر سن المتصلة الانخفاض في المحركات والنشاط المعرفي ينسبون الى قوتها مضادات الأكسدة الفائقة. الاستهلاك المنتظم للبلاك بيري قد تكون مفيدة في تعزيز أداء الذاكرة ويحسن وظائف السلوكية والعصبية.

🔹 تحسين صحة الجهاز الهضمي
العليق هي مصدر من الألياف غير القابلة للذوبان على حد سواء وقابل للذوبان ضروري لعمل الأمثل من الجهاز الهضمي. الألياف غير القابلة للذوبان في العليق تشجع امتصاص سهلة وأفضل من الماء في الأمعاء الغليظة، ويضيف بالجملة إلى البراز. وهذا يساعد في حركات الأمعاء العادية، والتحرر من الإمساك وصحة الجهاز الهضمي ملائمة.

🔹 صحة القلب
ثراء من الفلافون مثل الانثوسيانين في العليق يجعل من فاكهة صديقة للقلب. مكونات أخرى مفيدة مثل المغنيسيوم والألياف موجودة في محتوى العليق منع الشرايين من الحصول على حظره ويحفز ضربة على نحو سلس من الدم. وهذا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل السكتة الدماغية وتصلب الشرايين ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. محتوى المغنيسيوم في العليق يساعد أيضا في تنظيم ضغط الدم ويمنع عدم انتظام ضربات القلب وانقباض غير النظامية.

🔹 التحكم في الوزن
نظرا لكميات قليلة جدا من السكر، والعليق مساعدة في إدارة وزن صحي. التنظيف الفعال للأحشاء ونظرا لمحتوى الألياف في علائق وكميات قليلة جدا من السعرات الحرارية يجعل من تناول وجبة خفيفة ممتازة خلال محاولات فقدان الوزن.

🔹 صحة العظام
يحتوي بلاك بيري على المعادن الحيوية مثل المغنيسيوم والكالسيوم التي تعتبر أساسية للحفاظ على صحة العظام الكالسيوم يقوي العظام و المغنيسيوم المحتوى في العليق يسهل امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم في الجسم. بالإضافة إلى هذا، الفوسفور المعدنية الموجودة في العليق الإيدز في تنظيم الكالسيوم، ويساعد في بناء عظام قوية، ويسهم في الأداء السليم لخلايا الجسم.

🔹 العناية بالبشرة
بلاك بيري يمكن أن تكون لك كوسيلة مساعدة لذيذ في الحفاظ على بشرة جميلة. هي معبأة مع عدة مغذيات الجلد ودية مثل فيتامين C، فيتامين E وغيرها من المواد المضادة للاكسدة قوية. فيتامين E موجود في بلاك بيري يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والدهون ويمنع البشرة من التجاعيد. وبصرف النظر عن حماية الجلد من التلف التأكسدي، وفيتامين C الموجودة في بلاك بيري هي أيضا مسؤولة عن تشكيل وتعزيز بنية الكولاجين التي هي أساس من النسيج الضام ويساعد في الحفاظ على البشرة منغم وتشديد.

🔹 صحة العينين
بلاك بيري هي مفيدة للحفاظ على صحة العينين. الاستهلاك المنتظم للالعليق يساعد في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية ينسبون الى وجود لوتين. وتين يشكل الصباغ واقية في المنطقة الواقعة خلف شبكية العين، والمعروف أيضا باسم البقعة ويمنعها من الأضرار الناجمة عن الاكسدة وارتفاع ضوء الطول الموجي الإشعاعات. وعلاوة على ذلك، وفيتامين محتوى موجودة في العليق يعزز رؤية وحماية العينين من الأمراض المختلفة مثل الضمور البقعي، إعتام عدسة العين والعمى الليلي.

🔹 مفيدة في الحمل
بلاك بيري قد تكون مفيدة للنساء الحوامل. كمصدر للموارد الطبيعية حمض الفوليك ، وبلاك بيري يساهم في النمو الأمثل للخلايا والأنسجة ويساعد على الحد من خطر العيوب الخلقية في الأطفال الرضع. حمض الفوليك هو على أي حال المغذيات الحيوية اللازمة لأداء الخلوية أفضل لجميع الفئات العمرية. فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في زيادة قوة مكافحة المرض من الأم الحامل وجود المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور في بلاك بيري يقوي العظام والمساهمة في الحفاظ على صحة لها. وبالاضافة الى ذلك له طعم منعش مما يجعله خيار صحي لتناول وجبة خفيفة سريعة أثناء الحمل.

🔹 أوراق بلاك بيري
استخدام أوراق تم العثور على مصنع فعال في علاج الإسهال والدوسنتاريا منذ أوقات سابقة، وكانت أيضا موضوع اهتمام للبحوث الحديثة. هذه السمات إلى وفرة من العفص القابض في عشب الذي يساعد على التحكم مثل هذه الظروف في الجهاز الهضمي. فائدة أخرى من العفص القابض في بلاك بيري الأوراق هو شفاء الناس المؤثرة على الجروح. تطبيق خارجي من صبغة أو التسريب مصنوعة من أوراق بلاك بيري يساعد في انقباض الأوعية الدموية وعلاج إصابات صغيرة. الصفات قابض من نبات العليق قد يكون مفيدا أيضا في تلطف التهاب الحلق وعلاج البواسير.

🔹 دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الهولندية ان الفوائد الصحية للبلاك بيري أفضل في الجهاز الهضمي، وتعزيز الدفاع المناعي، سير صحية من القلب، والوقاية من السرطان والتخفيف من اختلال وظيفي البطانية. كما يوفر بلاك بيري الفوائد المعرفية ويساعد في تعزيز الذاكرة، وإدارة الوزن، والحفاظ على عظام قوية، صحة الجلد، وتحسين الرؤية وعيون خالية من الأمراض، تخثر الدم الطبيعي، وربما تكون أيضا بمثابة القيمة الغذائية أثناء الحمل نظرا لسلسلة رائعة من المواد الغذائية صحية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد التوت
🔸 التوت يعمل على حرق الدهون ويزيل السموم من الجسم
🔸 فاكهة الاساي - Acai Berry Fruit .. (فوائد قوية جدا تفوق الخيال)
🔸 فاكهة توت أرونيا .. رقم واحد عالميا في مضادات الأكسدة