فوائد الورد ،، ماء الورد

فوائد الورد ،، ماء الورد


يذكر أن زراعة الورد عرفت لأول مرة في إيران القديمة .. وكان أول الألوان التي عُرف بها هو اللون الأحمر .. ثم انتشرت زراعته بعد ذلك على يد الإغريق والرومان .. أما الزيت العطري للورد فقد عرف لأول مرة في القرن السادس عشر، ويدخل زيت الورد في العديد من مستحضرات التجميل.

كما يعتبر ماء الورد، والذي يستخرج من بتلات الزهور، غسولاً ممتازاً للفم، وعلاجاً لتشققات الجلد، كما يستخدم ماء الورد أو زيت الورد في عمل الحمامات المنعشة والمجمّلة للبشرة.

🔸 فوائد الورد الصحية :

• مضاد للاكتئاب
يعزّز زيت الورد من الاعتداد بالنفس، والثقة، والقوّة الذهنيّة ويعالج الاكتئاب بفعالية مهما كان سببه. ويساعد أيضا في إزالة القلق وزيادة الشعور بالأمل وامتلاك الأفكار الإيجابيّة ومشاعر السعادة.

• مضاد للالتهابات
يساعد على تخفيف الحمى من خلال تسكين الالتهابات الناتجة عن المرض. بالإضافة إلى فعاليته في علاج الالتهابات البكتيريّة والتسمّم الناتج عن ابتلاع مادّة سامّة، وعسر الهضم والجفاف. التئام الجروح: يساعد في التئام الجروح وحمايتها من الالتهاب.

• علاج التشنّجات
يتميّز بفعاليته في تخفيف تشنجات الجهاز التنفّسي والأمعاء والتشنّجات العضليّة في الأطراف.

• مضاد للفيروسات
يحمي من الإصابات الفيروسيّة مهما كان نوعها.·

• زيادة الرغبة الجنسية
الرائحة الجميلة لزيت الورد تساعد في زيادة الرغبة الجنسيّة لدى الجنسين.

• الصحة العامة
يحتوي زيت الورد على خصائص تساعد في تقوية جذور الشعر وشد الجلد وتقوية اللثة والعضلات والأمعاء وتعزيز أداء الأوعية الدمويّة، فيساهم بذلك في الحماية من سقوط الشعر والأسنان وظهور التجاعيد وضعف الأمعاء والعضلات في منطقة البطن وضعف الأطراف المرتبط بالتقدّم بالعمر، وعلاوة على ذلك يحمي من النزيف.

• مضاد للبكتيريا
يساعد في علاج بعض الأمراض مثل التيفوئيد، الإسهال، الكوليرا، التسمّم الغذائي، وأمراض أخرى تسبّبها البكتيريا. ويساعد أيضا في علاج بعض الالتهابات البكتيريّة الداخليّة مثل التهابات القولون، المعدة، الأمعاء، والجهاز البولي، بالإضافة إلى الالتهابات الخارجيّة مثل التهابات الجلد، الأذنين، العيون والجروح.

• إفراز الصفراء
يساعد في إفراز الصفراء في المرارة ويساعد في تنظيم مستويات الحموضة في المعدة والدم، فيحمي بذلك من مشاكل الحموضة والهضم.

• إخفاء الندب
يساعد زيت الورد على إخفاء آثار الحروق والندب الناتجة عن الإصابة بحب الشباب أو الجدري، بالإضافة إلى الندب الناتجة عن العمليّات الجراحيّة.

• تنقية الدم
يساعد في إزالة السموم في الدم، فيحمي الجسم بذلك من الإصابة بالدمامل والطفح الجلدي والتقرّحات والأمراض الجلديّة.

🔸 فوائد ماء الورد الصحية والجمالية :

– ينصح أطباء التجميل باستخدام ماء الورد يوميا ,ويفضل استخدامه باردا لذلك ضعه في الثلاجة قبل الاستخدام أما الطريقة المثالية لاستخدامه عند الاستيقاظ من النوم اغسل وجهك بالماء والغسول الخاص بنوع بشرتك.

– ضع علي وجهك بضع قطرات من ماء الورد قبل وضعك كريم الشمس.

– إذا كنت تعاني من احمرار الوجه وحساسية مفرطة فاخلط ماء الورد مع سكر ناعم، وضعه على بشرتك كقناع مدة ربع ساعة، ومن خواصه أيضا انه مبرد للجلد وآمن جدا مع الاطفال والكبار ومفيد لمنع الحكه وتخفيف الاحمرار بالجلد ورفع الجلد الخشن.

– للرجال التي تعاني من الحبوب و الإلتهاب بعد الحلق يكون ماء الورد مفيد جداً لتهدئة المكان من الإلتهاب.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد ماء الزهر
🔸 فوائد ماء الورد و زيت الورد
🔸 خل التفاح وماء الورد تمنحك أيدي ناعمة كالحرير
🔸 تعرّف على فوائد ماء الورد المدهشة في الطب البديل
🔸 لمسات مخمليه وبشرة نقيّة وفوائد جمالية بواسطة ماء الورد
🔸 ماء الورد يعتني في البشرة ويرطبها ويحميها من الجفاف
🔸 اصنعي معطر المناطق الحساسة بنفسك ومن مواد طبيعية