فوائد فول المانج او الماش

فوائد فول المانج او الماش

فول المانج او الماش هي عبارة عن بذور لنبات قرني يشبه الفاصوليا إلا أنه أصغر بكثير ولونه أخضر وفي وسط الحبة من الجنب سرة سوداء وهو يعتبر من البقوليات ويستخدم على نطاق واسع حيث يطبخ دائماً مع الرز وله فوائد كثيرة من اهمها استخدامه في حالة كسور العظام وهو مغذٍ حيث يحتوي على كمية من البروتين وهو يقوي العصب أكلاً ويجلو الكلف ويقطع العرق وهو مضر للحالة الجنسية وخاصة لدى الرجال.

ونبات الماش أساساً من نباتات اليمن حيث يسمى فيها بالأقطن والمج وهو طيب الطعم وهو يسكن المرة وينقص الباءة وهو نظير العدس غير إنه أقل برداً منه وينفع السعال والنزلات وهو نافع للمحمومين ولمن به سعال وماءه يلين البطن ويضمد به وجع الأعضاء ويعقل البطن وهو يضر الباءة وهو من الحبوب معروف يسهل اخلاط الرئة ويلين الصدر..

والماش: هو حبّ صغير كالكِرْسِنَّة الكبيرة، أخضر اللون برّاق، وله عين كعين اللوبياء، مكحَّل ببياض. وشجرته كشجرة اللُّوبياء، وهو من شجر اليمن، ويسمونه الأقطن. وهو طيب الطعم.

وهو في جملة جوهره يشبه الباقلاء، ويخالفه في أنه لا ينفخ مثل الباقلاء، وأنه لا جلاء فيه، ولذلك انحداره عن المعدة والبطن أبطأ من انحدار الباقلاء، وهو يسكن المرّة، وينقص الباءة، وهو نظير العَدَس، غير أنه أقلّ بردًا منه، وإذا أكله المحرورون ومن يحتاج إلى تبريد لطيف، لم يحتج إلى إصلاح، وإلا كانت فيه مضرّة.

وماؤه يلين البطن، والحسو المتخذ منه ينفع السعال والنَّزَلات. وهو نافع للمحمومين ولمن كان به سُعال، وإذا طبخ بالخلّ نفع من الجرب المتقرِّح. والماش يسمى الـمَجّ. وجوهره قريب من الباقلاء، وأقلّ نفخًا.

وأجوده الأخضر الكبار الرزين. وهو بارد في الأولى، معتدل في الرطوبة واليبس إذا قُشِر. وقيل إنه يابس في الدرجة الأولى. وكيموسه محمود، ويُضمد به وجع الأعضاء، ويعقل البطن. وإذا طبخ بماء وصبّ عنه، ثم حُمِّص وأضيف إليه سُمَّاق، ينفع من السعال مع الحمَّى.

وهو يضرّ بالباءة، وفيه نفخ، وليس فيه جلاء. والماش الهنديّ: هو قُليْب من الحبوب معروف. معتدل بين الرطوبة واليبوسة، يسهل أخلاط الرئة، ويلين الصدر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الكينوا - حبوب الكينوا
🔸 الماش او فول المانج يحافظ على جمال بشرتك
🔸 فوائد بذور الشيا في الطب البديل .. قنبلة من العناصر الغذائية
🔸 الزبيب يعزز الصحة ويقي من الامراض ويمنحك الشباب الدائم
🔸 حبة البركة .. علاج فعال يتم استخدامه بالطب البديل منذ قديم الزمن