فوائد نبات الإفيدرا ، (ذنب الخيل)

فوائد نبات الإفيدرا ، (ذنب الخيل)


الإيفيدرا الصينية أو كما تعرف بإسم ذنب الخيل، الإفيدرا سينيكا "Ephedra sinica"، هو الاسم العلمي للنبتة التي تستخرج منها المادة المعروفة بإسم الإيفيدرا، في الصين، يستخدم هذا المستخلص الطبي منذ أكثر من 2000 عام، وقد أصبح اليوم أكثر شعبية بسبب قدرته على فقدان الوزن، ولكن هناك العديد من الوصفات الطبّية للإيفيدرا والتي تجعله رصيداً قيماً لأي شخص يتطلع إلى تعزيز صحته العامة.

يمكن تناول الإيفيدرا كشاي عن طريق تخميره ولكن الطريقة الأكثر شعبية لاستهلاك هذه العشبة هي من خلال الحبوب المكمّلة، ومع ذلك، بسبب تأثيره "الشبيه بالمخدرات"، فقد تم حظره في العديد من البلدان ولا يُسمح باستخدامه في العديد من الألعاب الرياضية المحترفة، إذا تم تدخين هذا النبات، فإنه يمكن أن يكون لها تأثيرات مخدّرة أو مهلوسة.

هناك جدل كبير حول استخدام الإيفيدرا، ويحذّر بعض المتخصصّين والأطباء من خطورة تناولها. ومع ذلك، ولأكثر من ألفي عام، تم استخدام جرعات صغيرة صحيّة من الإيفيدرا بشكل فعّال كعلاج تقليدي لمجموعة واسعة من الاضطرابات والمشاكل الصحّية.

الآن، دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض هذه الفوائد الصحّية للإيفيدرا والتي تشمل ما يلي:

فوائد نبات الإفيدرا العلاجية

-الوقاية من السرطان

تساهم عشبة الافدرا في منع انتشار الخلايا السرطانية بالجسم، والتخفيف من أعراض المرض، وبالرغم مما يتم تناقله عن دور العشبة في علاج السرطان، إلا أن هناك حاجة للعثور على دليل علمي حول الموضوع.

- تعزيز مستوى الطاقة

من الاستخدامات الرئيسية للإيفيدرا في الثقافة الشعبية هو لتعزيز قوة الطاقة لأن الايفيدرا ومركب الايفيدرين الفعال يحفّز القلب ويزيد من تدفق الدم، مما يعمل على تنشيط الجسم ويحافظ على قوّة العضلات والأكسجين، قد يكون هذا الأمر خطيراً أيضاً، حيث يمكن أن يزيد من الإجهاد على القلب إذا كان الشخص يعاني من أمراض القلب.

- انقاص الوزن

ويرتبط الارتفاع الكبير في شعبية الإيفيدرا إلى قدرته في المساعدة على فقدان الوزن، إنه يحفز عملية الأيض، مما يزيد من حرق الدهون.

- التخلص من التعب

إذا كنت تعانين من الإرهاق المزمن أو من الأرق الذي قد يؤدّي إلى الإرهاق في اليوم التالي، يمكن أن يساعد الإيفيدرا في زيادة مستويات الطاقة بشكل مؤقت ومنع الإرهاق مع إبقائك نشيطة خلال اليوم، يجب استخدامه فقط بكميات صغيرة، وليس كفنجان قهوة يومي.

- تعزيز وظائف الدماغ

ربطت بعض الدراسات الإيفيدرا بزيادة المعرفة، ويرجع ذلك أساساً إلى زيادة تدفّق الدم إلى الدماغ والأعضاء الهامة الأخرى، وتحسين المعالجة العصبية والحفاظ على صحّة الدماغ.

- تعزيز جهاز المناعة

هناك بعض الخصائص الستيرويدية للإيفيدرا التي تجعله معزّز فعالة لجهاز المناعة وبالتالي الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا، ولكن لا ينبغي أن يستخدم كدواء وقائي مستمر، ولكنه يساعد في تسريع الشفاء.

- صحة الجهاز التنفسي

يمكن أن يساعد الإيفيدرا في الحد من التهاب الأغشية المخاطية في الجسم، وخاصةً في الجهاز التنفسي ممّا يجعله فعّالاً جداً في منع هجمات الربو والأزيز، من خلال السماح بمرور الهواء إلى الرئتين، يمكن أن يخفف من هذه الحالات التنفسية الشائعة التي تصيب الملايين من الناس.

- تنظيم ضغط الدم

على الرغم من أن معظم الناس يشعرون بالقلق إزاء إرتفاع أو إنخفاض ضغط الدم، الإيفيدرا يعزّز صحّة القلب وضغط الدم، يجب عليك دائماً التحدّث إلى طبيب محترف قبل استخدام العلاج بالاعشاب كعلاج لانتظام دقّات القلب والأوعية الدموية.


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد عشبة القندول العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة الفشاغ أو عنب الديب العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الاشواجندا أو الاشواغاندا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد نبات اليوهمبي أو الفلحاء العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد زهرة الآلام أو زهرة العاطفة الحمراء في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة مخلب الشيطان أو نبات الخطاف او عنكبوت الخشب