فوائد زهرة الآلام أو زهرة العاطفة الحمراء في الطب البديل

فوائد زهرة الآلام أو زهرة العاطفة الحمراء في الطب البديل


زهرة الآلام الحمراء أو زهرة العاطفة الحمراء والتي تحمل الاسم العلمي: Passiflora incarnata ، وتسمى أيضاً زهرة الآلام الحقيقية وزهرة الآلام البرية، وهي نبات عريشي متسلق ينبع أصله من جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، ويوجد في بريطانيا وحدها حوالي 40 مستحضراً علاجياً من الأدوية المستخدمة كمهدئات يدخل فيها نبات زهرة الآلام الحمراء.

تنبت زهرة الآلام في مرحلة أولية ثم يتم تلقيحها لتنتقل بعد ذلك إلى ثمرة لفاكهة إستوائية غريبة تسمى فاكهة العاطفة - Passion Fruit وهي إحدى الفواكه الاستوائية المغذية، حيث اكتسبت هذه الفاكهة شعبية واسعة مؤخراً، لا سيما بين الأفراد المهتمين بالصحة والتغذية ويمكنك معرفة المزيد عن هذه الفاكهة زيارة المقال التالي: فوائد فاكهة العاطفة أو باشن فروت - Passion fruit


يحتوي نبات زهرة الآلام على فلافونيدات، وأهم مركب فيها هو الأبيجنين ويحتوي على مالتول وعلى جلوكوزيدات السيانوجين وأهم مركب في هذه المجموعة جينوكاردين، كما يحتوي على فلويدات الأندول وأهم مركبات هذه المجموعة هو مركب هارمان.

تستخدم زهرة الآلام الحمراء على نطاق واسع، حيث لها خصائص مهدئة ولطالما استعلمت كدواء في الطب البديل والتراث الشعبي الأمريكي، وكانت تؤخذ في المكسيك لعلاج الأرق والصداع والهستريا، وحسب تقرير اللجنة الألمانية المسؤولة عن الغذاء والدواء فإن زهرة الآلام ذات تأثير مهدئ.

فوائد زهرة الآلام

- تساعد هذه الزهرة في علاج مشاكل المعدة، في دراسة نشرت في مجلة هندية لعلم الصيدلة، درس الباحثون قدرتها على علاج قرحة المعدة، وجدوا أنها ساعدت على التخفيف من التقرحات لدى الجرذان، لكن هناك حاجة لمزيد من البحوث على البشر.

- تحتوي زهرة الآلام على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي تساعد في تخفيف الأرق والتوتر عن طريق التقليل من مواد في الدماغ تسبب التوتر، والذي يساعدك على الإسترخاء والنوم بشكل أفضل، في تجربة نشرت في أبحاث العلاج الحيوي ، شرب المشاركون بشكل يومي شاي الأعشاب المصنوع من الزهرة، بعد 7 أيام ، أبلغوا عن تحسن في جودة نومهم.

- تساعد على علاج اضطراب نقص الإنتباه وفرط النشاط، أظهرت ابحاث جديدة أن زهرة الآلام تقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13- 6 سنة عندما يتم تناولها عن طريق الفم لمدة شهرين.

- تؤكد بعض الأبحاث أن تناول مزيج من زهرة الآلام والزعرور عن طريق الفم لمدة شهر ونصف يزيد من قدرة المصابين بقصور القلب البسيط على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 6 دقائق مثل رياضة المشي.

- تعتبر عشبة زهرة الآلام علاج ممتاز للتحكم في ضغط الدم، وتساعد على ارتخاء العضلات، وبفضل احتوائها على الفلافونيدات والقلويدات، فإنها أيضًا علاج رائع في خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم.

طريقة إستخدام زهرة الآلام

يستخدم نبات زهرة الآلام في عمل كوب شاي بطريقة سهلة ..

المكونات :
- 1 ملعقة كبيرة من عشبة زهرة الآلام المجففة (15 جرام)
- كوب من الماء الساخن

الطريقة :
- أغلي بعض الماء وأسكبه في كوب.
- أضف ملعقة واحدة من النبات لكل كوب ستصنعه.
- اتركه لمدة خمس إلى عشر دقائق ثم صفيها وأسكبه في فنجان وأشرب هذا الشاي مرة واحدة يوميًا.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد شقائق النعمان أو الدحنون
🔸 فوائد زهرة الأوركيدا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد زهرة البنفسج العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد نبات الفانيليا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد فاكهة البمبر أو الهمبو العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد نبات تفاح الجن او الجربوح او اليبروح او اللفاح
🔸 فوائد عشبة مخلب الشيطان أو نبات الخطاف او عنكبوت الخشب