فوائد الاشواجندا أو الاشواغاندا العلاجية في الطب البديل

فوائد الاشواجندا أو الاشواغاندا العلاجية في الطب البديل


اشواجندا أو العبعب المنوم أو حب الكاكنج أو الجنسنج الهندي، هو نوع من الاعشاب يستخدم بشكل واسع في الطب التقليدي الهندي "الايورفيدا" (الطب الهندي القديم)، وتعرف بإسم الجينسنغ الهندي أو عنب السموم أو كرز الشتاء، ويعتبر نبات الاشواغاندا من الاعشاب المعمرة التي تعيش في جنوب آسيا وتزرع في المناطق الأكثر جفافاً في سريلانكا وباكستان والهند، ويتميز بالزهور الصغيرة الخضراء والثمار باللون البرتقالي إلى الأحمر عندما تنضج، ويجب ان نذكر لكم ان ثمار نبات الاشواغاندا ليس نبات الحرنكش المعروف في مصر .. هو يشبه الحرنكش لدرجة كبيرة من حيث الشكل الا انه مختلف تماما من حيث الفوائد.

تشتهر الاشواغاندا في الهند بإسم "قوة الفحل" أو "قوة الحصان" لأنه يستخدم لتقوية جهاز المناعة، وتعرف كذلك بإسم "الجينسنغ الهندي"، نظرًا لقدرتها على تعزيز قدرتك على التحمل والعمل كمسكن طبيعي للضغط، تعتبر من الأعشاب المكيفة، للحماية من الإجهاد، تساعد الجسم على التوازن، حتى في لحظات من التوتر العاطفي أو البدني.

تستخدم عشبة الاشواجندا في خفض مستويات الكورتيزول، وموازنة هرمونات الغدة الدرقية، تم استخدامها لعلاج اضطرابات المزاج، وفي الوقاية من الأمراض التنكسية.

فوائد نبات الاشواغاندا

تعزيز صحة القلب

وذلك بفضل دورها في ضبط معدل الكوليسترول في الدم، بالإضافة لأهميتها في إشباع احتياجات الجهاز الدوري من المغذيات الداعمة لقدرته على على أداء وظائفه الحيوية بفعالية، ومضادات الأكسدة الهامة في خفض معدل إصابته بالأمراض، والداعمة لقدرته على مكافحتها والتعافي منها.

تقاوم مرض السرطان

تمتلك هذه العشبة عدة خصائص مضادة لمرض السرطان حيث تعمل على عملية الاستماتة وتقوم بتحفيزها وهي تعني موت مبرمج للخلايا السرطانية، تعمل عشبة الأشواجندا على إعاقة نمو الخلايا السرطانية بعدة طرق خاصة أنها تقوم بانتاج الأكسجين التفاعل الذي يعتبر سام للخلايا السرطانية.

تعزيز وظائف الدماغ

تساعد عشبة الاشواجندا في تحسين وظائف المخ والذاكرة حيث أشارت بعض الدراسات الحيوانية إلى أن تناول مكملات الأشواجندا يعمل على تقليل مشاكل الذاكرة ومشاكل المخ، كما تعمل على تعزيز النشاط المضاد للأكسده الذي بدوره يحمي الخلايا العصبية من الشوارد الحرة الضارة.

مثالية لبناء العضلات

أشارت عدة دراسات طبية إلى دور نبات الاشواغاندا في زيادة الكتلة العضلية، وتعزيز قوتها، وخفض معدل الدهون في الجسم مثلما جاء في الدراسة التي تناول فيها العديد من الرجال نسبة تتراوح من 759 إلى 1250 مليجرام من الأشواجندا يوميًا لمدة 30 يوم متتابع وأكدت نتائج الدراسة على تحسن القوة العضلية لديهم.

خفض مستوى السكر في الدم

وجد أن لعشبة الاشواجندا دور في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك من خلال زيادة افراز هرمون الأنسولين وزيادة حساسية الأنسولين في خلايا العضلات في الجسم.

تعزيز جهاز المناعة

تعمل عشبة الاشواغاندا على تعزيز وظيفة المناعة عن طريق زيادة إنتاج الغلوبولين المناعي، كما أنها قادرة على تعزيز بيئة مضادة للالتهابات، عن طريق قمع السيتوكينات المساعدة للالتهابات، من خلال تقليل تنظيم الجهاز المناعي عند تعرضه للخطر، قد يكون اشواغاندا أداة مفيدة في علاج الاضطرابات الالتهابية المختلفة.

يزيد من القدرة على التحمل

تشير الدراسات إلى أن نبات الاشواجاندا يمكن أن تعزز القدرة على التحمل أثناء النشاط البدني، من خلال شحذ وظائف المخ، وتقليل الألم الجسدي، نظرًا لتأثيرات العشب الإيجابية الهادئة على تنشيط الدماغ، وقدرته على خفض هرمونات التوتر، تساعد اعشاب الاشواغاندا على تحسين التركيز والتحفيز والقدرة على التحمل في الدراسات التي أجريت.

التخلص من أعراض الاكتئاب

على الرغم من أن هذه العلاقة بين عشبة الاشواجندا والتقليل من أعراض الاكتئاب ليست أكيدة بعد، إلا أنه يعتقد أنها تساهم بذلك حقًا.

ففي دراسة علمية استهدفت 64 مشتركا، وجدت أن أولئك الذين تناولوا مستخلص عشبة الاشواجندا انخفض لديهم أعراض الاكتئاب بنسبة وصلت إلى 79% تقريبًا.

تحسين القدرة الجنسية وزيادة الخصوبة

في طب الأيورفيدا (الطب الهندي البديل)، تم استخدام نبات الاشواغاندا كـ منشط جنسي طبيعي، يمكن أن يساعد في تحسين الخلل الوظيفي الجنسي وتحديداً في مناطق الإثارة والتزييت "ترطيب المهبل" والنشوة الجنسية، يستخدم الاشواغاندا أيضا لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون، وتحسين خصوبة عند الرجال من خلال زيادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد عشبة العلندة أو نبات القعود
🔸 فوائد الكينا أو الأوكالبتوس أو الأوكالبتوس
🔸 فوائد فاكهة البمبر أو الهمبو العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد نبات كنباث الحقول او ذنب الخيل او ذيل الفرس
🔸 فوائد زهرة الآلام أو زهرة العاطفة الحمراء في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة مخلب الشيطان أو نبات الخطاف او عنكبوت الخشب