فوائد فاكهة البابايا

البابايا من الفواكه الاستوائية وتتوافر علي مدار السنة وهي فاكهة لذيذة وخفيفة واضف الى ذلك ان جميع أجزاء فاكهة البابايا تحمل فوائد صحية رائعة للبشرة والشعر كما تحتوي البابايا علي إنزيم مفيد يساعد في عملية الهضم، ولها العديد من الفوائد الغذائية لجسم الانسان والوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة كالسرطان.

تم زراعة البابايا في البداية في أمريكا ثم أسبانيا والبرتغال والفلبين ويتم زراعته في المناطق شبه الإستوائية مثل بعض الأماكن في إفريقيا والهند والولايات المتحدة والمكسيك، ويقال أن بورتوريكو هي أكبر دولة منتجة لفاكهة البابايا على مستوى العالم.

عادة ما يكون شكل البابايا مثل الكمثري وعادة ما يكون طولة حوالي 7 بوصات ويكون لونه برتقالي أو وردي أو أصفر خفيف.

البابايا هي مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين C و الفلافونيدات وفيتامين B وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والمعادن والبوتاسيوم والمغنسيوم والألياف. ولب هذه الفاكهة أيضاً هو عنصر أساسي في كريمات الوجه والشامبو.

فوائد فاكهة البابايا :

- البابايا مصدر كبير لفيتامين A وC وE والتي تقي بدورها من امراض القلب والأوعية الدموية.

- مصدر جيد للألياف، والتي يعتقد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.

- يحتوي على مادة الليكوبين، مضاد للأكسدة المرتبط مع الدفاع ضد سرطان المعدة والرئة والبروستات، ويعمل على الحفاظ على صحة القولون وإزالة السموم منه.

- الألياف في البابايا يساعد الجهاز الهضمي مواصلة التحرك بفعالية لصحة أفضل وللتخفيف من الإمساك.

- البابايا مبيض للبشرة ويساعد على حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والحفاظ على شباب البشرة وصحتها ولون الجلد الطبيعي.

- تحتوي على الانزيمات المضادة للالتهابات والتي تبين أنها تساعد على التئام الجلد المحترق.

- يساعد تناول فاكهة البابايا على مكافحة الالتهابات البكتيرية والفيروسية في الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والانفلونزا، والتخفيف من الآلام المرتبطة بهذه العدوى.

- تناول البابايا بصورة يومية يمد العين بالفيتامينات اللازمة والتي تقويها وتساعدها على الرؤية الواضحة في الضوء الخافت والليل، كما تساعد على منع ظهور تنكس القرنية المرتبط بتقدم السن، وهو السبب الرئيسي للعمى.

- البابايا فعالة في علاج الالتهاب المزمن، مثل الربو أو التهاب المفاصل الروماتيزمي.

كيفية إستخدام البابايا للعناية بالبشرة :
يستخدم قشر البابايا في الحد من علامات الشيخوخة وذلك بمجرد فرك قشر البابايا وتركه لمدة 5 دقائق علي البشرة ثم غسله بالماء البارد.

والإستخدام المنتظم يعطي نتائج واضحة وملموسة.

تم العثور علي عنصر هام في مكونات البابايا وهو حمض الألفا هيدروكسي وله خصائص مضادة للشيخوخة، هو مايجعله فاكهة حمضية، لذلك لا يجب وضعه علي البشرة لفترة طويلة لأنه يسبب جفاف وتهيج للبشرة الحساسة.

يستخدم البابايا كعلاج للبقع الداكنة، وخصوصاً عند وضع البابايا المهروسة علي الوجه يمكن أن تساعد في إزالة البقع الداكنة مما يجعلها بيضاء مشرقة.

يستخدم البابايا أيضاً كعلاج لجفاف البشرة، وكل ما عليك هو خلط البابايا المهروسة مع معلقة كبيرة من كريم الحليب ووضعه علي الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسله جيداً.

هناك طريقة بسيطة جدا لترطيب البشرة وهي وضع البابايا ناضجة المهروسة ووضعه علي الوجه لمدة 15 دقيقة وغسله بقطعة قماش وتركه حتي يجف.

للحصول علي بشرة مشرقة قم بخلط البابايا مع العسل ومعلقة دقيق وتركه علي لمدة 20 دقيقة وتكرار ذلك ثلاث مرات في الإسبوع.
البابايا مناسب أيضاً لفرك الجسم ويمكن القيام بذلك عن طريق هرس البابايا وخلطها مع العسل والقليل من الملح وزيت الزيتون.

إقرأ أيضاً :
🔸 مستخلصات البابايا .. تقلل من خطر انتشار الخلايا السرطانية
🔸 فوائد المانجو العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد البرقوق العلاجية في الطب البديل ،، وقاية وعلاج من الامراض
🔸 الجوافة ليست مجرد فاكهة .. هي فاكهة الفقراء لتجعل الجسم غني جداً
🔸 فاكهة القشطة أو الشيريمويا ،، تكافح الاورام السرطانية وتعالج النقرس
🔸 فوائد فاكهة لوكوما - Lucuma أو فاكهة ديان تو - Dien taw