فوائد عشبة النيلة الزرقاء العلاجية والجمالية في الطب البديل

فوائد عشبة النيلة الزرقاء العلاجية والجمالية في الطب البديل


النيلة الزرقاء ، هي نبات يستخلص منه مادة زرقاء اللون تدخل في مكونات صناعة "الزهرة"، ذلك المسحوق المستخدم في تبييض الملابس عند تغسيلها، كما انها تستعمل في بعض الوصفات التجميلية مثل تفتيح وتبييض البشرة وترطيب البشرة، أضف إلى هذا بعض الاستخدامات العلاجية.

يتم تقطيف أوراق النيلة الزرقاء والتي تنبت في بعض المناطق الصحراوية في المغرب ثم يتم نقعها في الماء حتى تتخمر، لكي تترسب منها مادة زرقاء اللون تجفف وتستخدم كأفضل صبغة زرقاء.

أغلب نساء المغرب تحافظ على بشرتهن نضرة ومشرقة والتخلص من مشاكل البشرة المزعجة عن طريق استخدام العشبة السحرية "النيلة الزرقاء"، والتي يظهر مفعولها من المرة الأولى، وقد أصبحت عشبة النيلة الزرقاء موجودة في الوصفات الطبيعية التي تستخدم بعد الحمام المغربي وذلك لمدى أهميتها على البشرة والتي ننصح بها دائما لشرتك.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد عشبة النيلة الزرقاء، حسب ما نشر موقع "Webmd".

فوائد النيلة الزرقاء

- عادةً ما يعاني مرضى السرطان من قلة عدد كرات الدم البيضاء، خاصةً بعد مرور 6 أشهر من تلقيهم العلاج الكيماوي، الأمر الذي يجعل الأطباء ينصحون باتباع نظام غذائي غني بفيتامين سي بجانب تناول النيلة الزرقاء، لتعويض هذا الفقد.

- تناول عشبة النيلة الزرقاء بجانب الأطعمة الغنية بفيتامين سي لمدة تتراوح من 7 إلى 9 أيام، من شأنه أن يساهم في تقوية الجهاز المناعي، هذا بالإضافة إلى التخفيف من حدة أعراض نزلات البرد، مثل انسداد وسيلان الأنف، واحتقان الحلق، والعطس، والرشح.

- تصبح النيلة الزرقاء أداء فعّالة لالتئام الجروح والتخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لها، مثل الحكة والشعور بالألم، عند اتباع نظام غذائي غني بفيتامين بالتزامن مع تناولها.

- تشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين سي إلى جانب المواظبة على تناول النيلة الزرقاء، من شأنه أن يساهم في علاج التهاب الجيوب الأنفية، والتخفيف من حدة أعراضها، مثل انسداد وسيلان الأنف والعطس المستمر.

- يعتبر الإريثروميسين من الخيارات العلاجية التي يلجأ إليها مرضى التهاب اللوزتين، لامتثال الشفاء من هذا المرض، ولكن ينصح بعض الأطباء بتناول عشبة النيلة الزرقاء واتباع نظام غذائي غني بفيتامين C بجانب هذا العقار، للتعافي بشكل أسرع قبل ان تتفاقم الحالة وتستدعي الخضوع لعملية جراحية، لاستئصال اللوزتين.

- تعاني بعض الأشخاص بعد فقدان الوزن من ترهلات الجسم، ما يشوه من مظهرهم الخارجي، لذلك ينصح بعض أطباء الجلدية بتناول النيلة الزرقاء أو دهن الجسم بمسحوقها، لشد الجلد بالمناطق المترهلة، مثل البطن والذراعين والأرداف.

- تعمل النيلة الزرقاء على تبييض البشرة والتخلص من حروق الشمس والبقع الداكنة، وتساعد على تنظيف البشرة بعمق والتخلص من الدهون الزائدة، كما تعتبر فعالة في شد البشرة المترهلة والتخلص من الخطوط الرقيقة والتجاعيد وإخفاء علامات التقدم بالعمر.

مخاطر ⚠️ وتحذيرات

- لا يمكنك استعمال المسحوق الأزرق الذي يستخدم لتنظيف الملابس ويسمى " الزهرة" لأغراض علاجية أو تجميلية فهو مادة مصنعة تحتوي على بعض المركبات الكيماوية الضارة، وبأماكنك شراء بودرة النيلة الزرقاء للبشرة خصيصاً من العطار.

- يجب على النساء أثناء فترة الحمل والرضاعة تجنب تناول النيلة الزرقاء أو وضعها على الجلد، حتى لا تسبب تضر الأجنة أو الأطفال الرضع.

- يجب عدم الإفراط في استخدام النيلة الزرقاء، لأن الإكثار منها قد يتسبب في الإصابة بإضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال وتجمع الغازات.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد عشبة الوسمة
🔸 فوائد العكر الفاسي أو دم الغزال
🔸 فوائد نبات الكتم أو الحنا السوداء
🔸 وصفة الحناء لإزالة آثار حب الشباب من الوجه والجسم
🔸 طريقة عمل الحمام المغربي بالمنزل .. * وصفة الحمام المغربي *