فوائد عشبة القنفذية أو اخناسيا أو اكاسيا

فوائد عشبة القنفذية أو اخناسيا أو اكاسيا


اخناسيا أو اكاسيا أو القنفذية وبالإنجليزية : Echinacea Purpurea ،، كلها اسماء لعشبة يتم استخدامها لعلاج أو منع نزلات البرد والانفلونزا، أو التهابات أخرى، هي جنس نباتي يتبع الفصيلة النجمية (المركبة) ويضم تسعة أنواع والقنفذية البنفسجية هي أشهرها وفعالة أيضا، الأشواك وسط زهرة القنفذية هي التي أعطت العشبة اسمها.

تنتشر زهرة الإخناسيا في جميع دول العالم وتعرف في بعض المناطق باسم القنفدية ، تم اكتشافها لدى الهنود سكان أمريكا الأصليين ، فيما كان البعض يستخدمها في بريطانيا لعلاج التيفود ، الغرغرينا ، الزهايمر بالرغم من فاعليتها الغير مؤكدة لهذه الأمراض ، ولكنها أثبتت فاعليتها في علاج لدغات الثعابين ، ألم الأسنان ، التهاب الحلق ، إذ أنها تحتوي على الأزهار على مادة الإخيناكوسيدز ،بالإضافة للعديد من السكريات في الأوراق ، وتستعمل جميع أجزاء في العلاج وذلك بقدرته على منع تكوين انزيم هيالورونيديز بالجسم ، والذي يعتقد أنه يكسر الحواجز بين الخلايا والأجسام المعدية مما يعرض الجسم للعدوى.

تعد عشبة الإخناسيا من الأدوية الفعالة المتعددة العلاجات ، فهي تعمل على تقليل آثار العدوى ، مما يدفع البعض لتناولها من وقت لآخر لتقوية الجسم ، إذ أن استعمالها باستمرار ومفرط يزيد من استثارة الجهاز المناعي ، لذا ينصح بتناوله لمدة شهر والتوقف لما يقل عن ستة أسابيع قبل استعماله مرة أخرى.

تستعمل أجزاء النبات من سيقأن وأوراق وأزهار وجدذور مجففة أو طازجة لتحضير الشاي أو عصير ، أو مستحضرات العشبة للاستخدام الخارجي.

مكونات زهرة الإخناسيا :
تحتوي زهرة الإخناسيا من فلافونويدات ، أحماض أساسية مثل الإيكينولون ، الهومولين ، إيبوكسيد الكاريوفيلين ، مع متعددات الأسيتيلين وعدة عناصر أخرى.


فوائد زهرة الإخناسيا :
– تقوية المناعة
– مكافحة الإرهاق والإجهاد المزمن
– علاج مساعد لتقوية المناعة لمرضى السرطان
– مقاومة العدوى والإلتهابات المتكررة
– علاج نزلات البرد والزكام
– الربو وأمراض التنفسي
– علاج التهابات المهبل
– احتقان الجيوب الأنفية
– التهاب الشعب الهوائية
– غرغرة لعلاج التهابات اللثة والحلق
– داء المبيضيات أو الكنديدا
– عدوى الأذن
– التهاب الفم القلاعي
– عدوى الفطريات أو الخميرة
– علاج الصدفية والإكزيما
– علاج السحجات والجروح والحروق
– علاج حب الشباب

الأشكال الدوائية لزهرة الإخناسيا :
– كبسولات
– أقراص استحلاب
– مراهم جلدية

كما يمكن استخدامها مع الأدوية التقليدية ومكملات عشبية بعد مراجعة الطبيب قبل استعمالها.

الآثار الجانبية :
لا يسبب استعمال زهرة الإخناسيا عن طريق الفم أي آثار جانبية ، إلا أن البعض قد يعاني من تحسس بحدوث طفح جلدي ، أزمة ربوية ، بعض الآثار المعدية المعوية وهي أكثر الأعراض الجانبية ، بالإضافة لتحسس مرضى الحساسية والربو للفصيلة الأقحوانية مثل زهرة الأقحوان ، والقطيفة مما يستوجب أخبار الطبيب قبل استعمال زهرة الإخناسيا كعلاج تكميلي لتدبلا الوضع الصحي للمريض.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات السرخس
🔸 عشبة القطف او نبات الرغل
🔸 فوائد عشبة البعيثران او نبات الارطماسيا
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري
🔸 فوائد عشبة البواسير أو حوذان الجبل
🔸 فوائد نبات الزعمطوط او كعب الغزال او بخور مريم