فوائد حليب اللوز

فوائد حليب اللوز


يحتوي حليب اللوز على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية ما يجعلنا نتحدث عنه في مقال مفصل لتتعرف يا صديقنا على اهم فوائد حليب اللوز الصحية والعلاجية وكيف يساهم حليب اللوز في انقاص الوزن.

يعتبر حليب اللوز احد أنواع الحليب التي تعتبر من بدائل حليب البقر الطبيعي، لأن حليب اللوز يتمتع بكافة مزايا وخصائص الحليب الصحية والمغذية، فهو يتم استخراجه من  اللوز، عن طريق استخلاص البروتينات و الفيتامينات و المعادن والمواد المضادة للأكسدة المتواجدة فيه، وبالاضافى الى ذلك فإن حليب اللوز شراب صحي يمكن تحضيره في المنزل بسهولة.

🔹 فوائد حليب اللوز الصحية
يحتوي حليب اللوز على مجموعة من المعادن و أهمها المغنيسيوم التي يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الجسم، و يساعد الجسم على انتاج الهرمونات التي يحتاجها الجسم، إضافة إلى احتواء حليب اللوز على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على حماية خلايا الجسم من الضرر، وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، والجدير بالذكر أن حليب اللوز يحتوي على عنصر السيلينيوم التي يقوي من نشاط جهاز المناعة للجسم، كما أن حليب اللوز يحتوي على مجموعة كبيرة من الدهون غير المشبعة التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي حليب اللوز على كمية جيدة من البروتينات والفيتامينات والألياف الغذائية ، إضافة إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن التي يحتاجها الجسم، وأهمها الزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم، إلا أن حليب اللوز يتميز عن غيره من باقي المشروبات المحضرة من المكسرات، بعدم احتوائه على عنصر اللاكتوز الذي يسبب في العديد من الحالات انتفاخ بالمعدة، و هذا ما يجعله بديلا صحيا ومغذيا للحليب البقري، كما أن حليب اللوز يساعد في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، ويعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم ، ويفيد كثيرا في حالات السمنة المفرطة، لخلوه من السعرات الحرارية العالية، التي تساعد من يسعى لانقاص الوزن على خسارة العديد من الكيلو غرامات بشكل صحي.

الجدير بالذكر أن حليب اللوز لديه أيضا فوائد جمالية، لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، التي تحارب مظاهر الشيخوخة المبكرة مثل تجاعيد البشرة وتجعل البشرة شبابية مشرقة وناعمه.

🔸 حليب اللوز البديل المناسب لحليب البقر
هو الحل الافضل لمن يعاني من حساسية اللاكتوز .. او حساسية الحليب ،، واحدة من الفوائد الصحية الرئيسية لحليب اللوز هو انه خال من اللاكتوز وهو نوع من السكر موجود في حليب البقر، وعندما يعاني الشخص من حساسية اللاكتوز يمكن لشرب الحليب أن يسب له انتفاخا في البطن وعدم الراحة والإسهال، ولذلك إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض بعد تناول منتجات الحليب، يمكنك تناول حليب اللوز كبديل، ولأن حليب اللوز هو مستخرج من اللوز وبما أن هذه المكسرات هي مستمدة من النبات وخالية من اللاكتوز، فإنها يمكن أن تكون بديلا يمكن استخدامه بسهولة في كل الأطباق التي يستخدم فيها حليب البقر.

🔹 حليب اللوز غني بالمواد الغذائية
اللوز هو مصدر غني للبروتين، وفيتامين E والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنجنيز والزنك والبوتاسيوم والألياف والحديد والفوسفور والكالسيوم، كما أن قشرة اللوز هي أيضا مصدر غني بالفلافونيدات الصحية التي تساعد على حماية القلب، وقد أظهرت الدراسات أن حليب اللوز يساعد على خفض الكولسترول الضار وحماية القلب من أمراض القلب والكولسترول.

بالإضافة إلى ذلك فهو مصدر جيد لفيتامين E، ويحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع نمو الجذور الحرة المسؤولة عن السرطان، كما أنه منخفض في السعرات الحرارية والكوليسترول ولا يحتوي على الدهون المشبعة ، وكل هذا يجعل حليب اللوز مشروبا صحيا جدا وجيد بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد.

🔸 قليل السعرات الحرارية ويساهم في التخسيس
حليب اللوز منخفض من حيث السعرات الحرارية والكربوهيدرات .. لذلك فإنه من المفيد جدا لأولئك الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد، ووفقا لموقع ديسكفري فإن حصة واحدة من حليب اللوز غير المحلى توفر 40 سعرة حرارية وكوب واحد من حليب اللوز المحلى يوفر 70 وحدة حرارية

🔹 تأثير حليب اللوز على الغدة الدرقية
حليب اللوز هو غذاء محدث للدراق "يسبب تضخم الغدة الدرقية"، يعني أنه يحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر الغدة الدرقية، حيث يمكن أن يسبب حليب اللوز تضخم الغدة الدرقية عندما يُستهلك بشكل كبير، وقد يسبب ذلك تضخم الغدة الدرقية ، وعلى الرغم من أن الأطعمة المحدثة للدراق تصبح ضارة إذا استهلكت بشكل كبير إلا أنها في نفس الوقت مفيدة لجهاز المناعة البشري، ويحتوي حليب اللوز على مستويات من السموم المحدثة للدراق وبالتالي فحتى الأشخاص المعرضين لخطر انخفاض وظيفة الغدة الدرقية يجب عليهم تجنب استهلاكه، ويبقى استهلاك كمية معتدلة من حليب اللوز بشكل يومي ليس لها أي آثار جانبية سلبية على الغدة الدرقية بالنسبة للأشخاص الذين لديهم وظيفة الغدة الدرقية جيدة.

🔸 حليب اللوز كثير السكر
حليب اللوز الذي يتم بيعه بالاسواق يحتوي على نسبة عالية من السكر بالمقارنة مع حليب البقر وبالتالي فإن هذا يعتبر أكبر سيئات حليب اللوز.

بطبيعة الحال لا يحتوي حليب اللوز على السكر ولكن معظم الشركات المصنعة تضيف إليه السكر أثناء معالجته لتحسين الطعم، وتحتوي معظم أنواع حليب اللوز التي تباع في الأسواق على حوالي 20 غراما من السكر لكل حصة، ولحسن الحظ، هناك بعض العلامات التجارية  التي تنتج حليب اللوز الغير محلى والذي يحتوي على أقل من 1 غرام من الكربوهيدرات لكل وجبة.

🔹 طريقة عمل حليب اللوز
يمكنك بسهولة صناعة وتحضير حليب اللوز في المنزل.

• المقادير :
- 1 كوب ونصف من اللوز الخام
- 4 أكواب من الماء

• طريقة الإعداد :
ينقع اللوز في الماء من 6 إلى 8 ساعات،ثم يطحن مع 4 أكواب من الماء حتى يصبح حليبا ثم يصفى لإزالة قشور اللوز والحبيبات، ويمكنك تخزين حليب اللوز في جرة محكمة الغلق في الثلاجة لمدة أربعة إلى خمسة أيام.

⛔ أضرار حليب اللوز :
حليب اللوز لديه العديد من الفوائد مع القليل من الآثار الجانبية ولكننا سنوضح نقطتين بشأن حليب اللوز في الاسطر التالية :

• يجب عدم الاسراف في شرب حليب اللوز فهو من الأغذية التي تسبب تضخم الغدة الدرقية ولهذا يجب استهلاكه بشكل طبيعي دون اسراف ويكفي يوميا كوبين منه لتحصل على فوائده دون اي اضرار.

• عند شراء حليب اللوز من الاسواق يجب الانتباه لكمية ونسبة السكر التي يحتوي عليها المنتج .. حيث توجد انواع تحمل الكثير من السكر وتوجد انواع من حليب اللوز غير محلى وهذا الافضل لكم.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد اللوز
🔸 حليب اللوز .. خالي من اللاكتوز ،، فوائده مدهشة
🔸 اللوز يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم