-->

اضرار الاندومي (النودلز) .. * موضوع شامل *

اضرار الاندومي (النودلز) .. * موضوع شامل *


قبل ان نبدأ يجب عليك ان تعلم اننا لا نتحدث عن الاندومي كماركة تجارية بمعنى ليس المقصود في هذا الموضوع الاندومي تحديدا ولكننا نتحدث عن جميع انواع المعكرونه الصينية (النودلز) بجميع انواعها وتحت اي ماركة تجارية.

بعد ان اصبح الإندومي او النودلز ظاهرة لا يمكن التغافل عنها حيث أدمنها الصغار قبل الكبار وعند البحث في الانترنت يجد الباحث الكثير من الآراء حول أضراره فهل هي إشاعات أم أن ما يقال عنها صحيح؟

هناك مقالات كثيرة عن مخاطر الإندومي وأنه سام ويسبب تلف خلايا المخ وسرطانات وفقدان الذاكرة، أو أنه يحتوي على دهن الخنزير، أو أنه سبب لأمراض خطيرة في الكلى والكبد وازمات قلبية ، وأنه يسبب البدانة المرضية الغير قابلة للعلاج ، ووصل الأمر عند البعض بالقول إن الشعيرية نفسها تصنع من عظام الحيوانات الميتة المجففة المطحونة والكثير من الإدعاءات الأخرى.

فما هو رأي خبراء التغذية في هذا الموضوع ؟

الإندومي طعام غير صحي مثل الكثير من الأطعمة السريعة الغير صحية التي نتناولها لذا لا نقول إنها ممنوعة تماماً لكن ينصح بالإقلال من تناولها و ألا نجعلها وجبة يومية دائمة بل بكمية محدودة فالاعتدال دائماً هو الحل.

بالنسبة لإشاعة أنها تصنع من عظام الحيوانات فهذا أمر مستبعد ولا يوجد دليل عليه بل هي مصنوعة من القمح ، لذا فهو طعام خالي من المواد الغذائية المفيدة حيث يفتقر للفيتامينات والمعادن والألياف الهامة فهي عبارة عن معكرونة تملأ البطن بالنشويات والكربوهيدرات فحسب ..و شبع الشخص من هذه الوجبة سوف يحرمه من وجبات رئيسية أكثر صحة وفائدة و الإكثار منها سوف يسبب البدانة.

ما سبب حب الناس لها وإدمانها ؟
السر في البهارات الموجوده مع مرقة الإندومي والتي تكون مرفقة معها في كيس صغير .. بالإضافـة إلى الزيت في كيس آخر ..لأنها تحتوي على ملح جونوموتو (أحادي جلوتومات الصوديوم Monosodium glutamate) أو (MSG)

ولهذا الملح فعلاً أضرار كثيرة وخطيرة على المدى البعيد سوف نفرد له موضوع منفصل للتحذير منه وهو لا يوجد فقط في الاندومي بل في كل المأكولات السريعة وهو الذي يسبب الإدمان لهذه الأطعمة ويؤثر في حبيبات التذوق فتصبح لا تستطعم الطعام من غيره وهذا الملح موجود أيضاً في مكعبات مرق الدجاج ويستعمل لتحسين طعم المأكولات وجذب الزبائن.

إذن المشكلة ليست في تناول طبق واحد من الأندومي ، و إنما المشكلة تكمن في إدمـــان الأندومي لذا ننصح بعدم الإكثار من الإندومي لأنه يحتوي على الملح و تناول الملح بكميات كبيرة يومياً .. يزيد ارتفاع ضغط الدم .. وفي ذلك خطورة على القلب و الشرايين مع الأيــام.

وفعلاً يمكن أن يؤثر على الأطفال مع الزمن فيصبحوا عدوانين و شرسين لأنهم سريعوا الغضب بسبب ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.

ونقترح عدم الإكثار من تناولها أو عدم وضع البهارات المرفقة معها التي هي أصل المشكله ووضع البهارات والزيت من المنزل وإضافة الخضروات كالبازيلا والجزر أو الدجاج للطبق فنحصل على وجبة صحية أكثر.

إقرأ أيضاً :
🔸 أضرار الشاي الاخضر .. * تعليمات ومحاذير *
🔸 الأكل بين الوجبات هل له فوائد أم أضرار؟
🔸 اضرار الكاتشب غلبت فوائده وموقع Healthy Food House أثبت مخاطر الكاتشاب
🔸 اضرار حبس البول ،، تأخير التبول أحد أكثر الممارسات الضارة