أسباب تورم و انتفاخ جسم المرأة أثناء الحمل

أسباب تورم و انتفاخ جسم المرأة أثناء الحمل


تعاني المرأة خلال فترة الحمل من مشكلة انتفاخ او تورم بعض الأماكن في جسمها نتيجة لوجود ماء ناتج عن الحمل وذلك لم يكن منه أي ضرر على صحة الأم لكن حسب ما يقول الأطباء أن تورم الجسم بأكمله عن الطبيعي فذلك يكون دليل على الإصابة ببعض الأمراض.

قال الدكتور صلاح علي سند أستاذ أمراض النساء والتوليد إن من الطبيعي أثناء الحمل وجود تورم بسيط بجسد المرأة الحامل لأن الحمل يقوم بحجز ماء في الجسم موضحا أن الصوديوم يحجز الماء في الجسم وتكون درجة التورم بسيطة في الكف والقدم لافتا أن هناك بعض الأسباب العامة والمرضية التي تتسبب في تورم بجسم المرأة أثناء الحمل.

وأضاف دكتور صلاح أن تورم الجسم بأكمله يكون تورما ليس طبيعيا ومؤشرا لوجود بعض الأسباب التي تجعل الجسم لديه قابلية على حجز الماء مشيرا إلى أن من الأسباب التي تؤدي لتورم جسم المرأة أثناء الحمل وجود فشل في وظائف القلب أو الكلى والكبد يسبقها تسمم حمل وتكون أعراضه عبارة عن ارتفاع في ضغط الدم وظهور زلال في البول.

وأوضح أستاذ النساء والتوليد أن من الأسباب المرضية التي تسبب تورم الجسم الإصابة بدوالي شديدة في القدمين أو ورم مصاحب للقدم مضيفا أن في حالة حدوث تورم قبل بداية الشهر السابع فيكون ذلك مؤشر خطر ويجب استشارة الطبيب المختص لأن في هذه الحالة تكون المرأة الحامل مصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على صحتها وصحة الجنين.

كما نصح الطبيب بعدم تناول المرأة الحامل أدوية مدرة للبول لتقليل تورم الجسم لأنها تتسبب في أضرار أخرى وتسحب جزءا من الماء المتواجد بالأوعية الدموية فتقلل مرور الدم إلى الرحم والجنين ويتسبب في حدوث مضاعفات على صحة الجنين.

إقرأ أيضاً :
🔸 إحذري هذه الأطعمه أثناء فترة الحمل
🔸 خمس خطوات لتتخلصي من علامات تمدد الجلد أثناء فترة الحمل
🔸 علاج طبيعي للإمساك خلال فترة الحمل
🔸 أعتني بجمال بشرتك خلال فترة الحمل وبعد الولادة
🔸 10 أطعمة صحية مدرة لحليب الأم .. * أغذية لإدرار لبن الأم *
🔸 اسباب تغير لون حلمة الثدي .. * اسمرار الحلمة * سواد الحلمة *