أطعمة تحتوي على الكالسيوم كبديل عن الحليب ومنتجات الألبان

حتى نحافظ على صحة العظام والاسنان ونضمن قوة العضلات يجب ان نشرب كمية جيدة من الحليب ليمدنا بكمية الكالسيوم التي يحتجها الجسم.. لكن ماذا عن الذين يعانون من حساسية اللاكتوز او الاشخاص النباتيين .. وحتى الاشخاص الذين لا يحبون منتجات الالبان؟! كيف يوفرون لاجسامهم كميات الكالسيوم المطلوبة من خلال الاطعمه؟ هل يوجد بديل يعوض اجسامنا بالكالسيوم دون اللجوء لمنتجات الالبان؟

نعم توجد بدائل تعوض الجسم عن الكالسيوم..

يحتاج جسم الانسان البالغ الى 1,000 ملليغرام من الكالسيوم يومياً، ما يعادل ثلاثة أكواب تقريباً من الحليب ، ومن خلال الأسطر التالية سنكتب عن بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم :

البرتقال :
محتوى الكالسيوم 74 ملغم في البرتقالة الواحدة و27 ملغم في كوب من عصير البرتقال.

بالإضافة إلى احتواء البرتقال على فيتامين ج-C الذي يساعد في تعزيز المناعة، كما أن حبة لبرتقال قليلة السعرات الحرارية وتحتوي على مضادات للأكسدة تحمي من السرطانات.

البروكلي :
كوب من البروكلي يحتوي على 268 ملغم من الكالسيوم. وصدق أو لا تصدق، بالإضافة إلى الكالسيوم هذه الخضروات تحتوي على ما يقرب ضعف كمية فيتامين ج-C الموجودة في البرتقال.

وتبين البحوث أيضا أن الوجبات الغذائية العالية في الخضراوات مثل البروكلي قد تكون مرتبطة بانخفاض خطر الاصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمثانة.

اللفت :
كوب من اللفت يحتوي على 101 ملغم من الكالسيوم. كما يوفر جرعة ضخمة من فيتامين K، والمواد الغذائية التي تساعد على تجلط الدم.

التين :
يحتوي نصف كوب من التين المجفف على 121 ملغم من الكالسيوم، كما تمد جسمك بالمغنيسيوم الذي يساعد على الحفاظ على وظيفة العضلات، ونبضات القلب الثابتة، وتعزيز العظام.

السردين :
محتوى الكالسيوم في علبة السردين 351 ملغم. كم أن السردين مصدر مذهل لفيتامين B-12، وهو من المغذيات الأساسية لصحة الدماغ والجهاز العصبي. السردين يحتوي أيضا على فيتامين د-D، وهو فيتامين ضروري لصحة العظام.

الفاصوليا البيضاء :
يحتوي نصف كوب على 63 ملغم من الكالسيوم. بالإضافة إلى الألياف، والبروتين، والحديد، وانها أيضا واحدة من أفضل المصادر الغذائية للبوتاسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، أنها تحتوي على النشا المقاوم، وهو من الكربوهيدرات الصحية التي تعزز عملية الأيض.

البامية :
يحتوي كل كوب من البامية على 82 ملغم من الكالسيوم، كما أنها جيدة في مكافحة الإمساك لاحتوائها على الألياف غيرلقابلة للذوبان، وكذلك فيتامين ب6 والفولات.

اللوز :
محتوى الكالسيوم 75 ملغم للأونصة أي ما يعادل حوالي 23 حبة لوز كاملة.

يعتبر اللوز من بين أفضل المكسرات لصحتك، يحتوي على حوالي 12٪ من البروتين اليومية الضرورية، وغنية بفيتامين هـ والبوتاسيوم، ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيء.

إقرأ أيضاً :
فوائد الكالسيوم
العظام القوية تحتاج إلى ماهو أكثر من كالسيوم
عنصر الكالسيوم مهم جدا لجسم المرأة
إحمي جسمك من ترقق العظام

إقرأ أيضاً :