قرع العسل يقوي المناعة، يعزز النظر، يساعد في التخسيس

قرع العسل يقوي المناعة، يعزز النظر، يساعد في التخسيس


يعتبر القرع العسلي أحد أكثر النباتات فائدة، ومع ذلك فهي عنصر غذائي يتجاهل الكثيرون تناوله أو استخدامه في وصفات الطبخ ، على الرغم من احتوائه على فوائد عديدة تفيد الجسم بشكل عام.

حسب ما نشر موقع "webmd"، فإن القرع العسلي له فوائد للصحة بشكل عام وقام بتلخيصها في النقاط التالية :

🔸 انقاص الوزن
قرع العسل غني بالألياف، مما يبطئ عملية الهضم، وتناوله يشعر الشخص بالشبع لفترة جيدة، حيث يحتوي كوب واحد من القرع العسلي على 7 جرام من الألياف، وهو معدل أعلى من تناول شريحتين من خبز الحبوب الكامل، كما انه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة مما يساعد في خسارة الوزن.

🔸 تقوية النظر
يتوفر في قرع العسل مادة البيتا كاروتين التي يتم تحويلها إلى فيتامين A في الجسم، المعروف بأهميته لصحة العين حيث يساعد على امتصاص الشبكية لكمية الضوء.

يحتوي كوب واحد على أكثر من 200% من الاستهلاك اليومي الموصى به من فيتامين A، مما يجعلها خيارا هام للصحة البصرية.

يحتوي أيضا قرع العسل على اللوتين و زياكسانثين، وهما مضادات الأكسدة التي يعتقد أنها تساعد على منع إعتام عدسة العين، وحتى قد يبطئ تطور التنكس البقعي عند التقدم في العمر.

🔸 يقوي الجهاز المناعي
كمية فيتامين A التي يحتوي عليها قرع العسل تساعد الجسم على مكافحة الالتهابات والفيروسات والأمراض المعدية، حتى زيت القرع يساعد على مكافحة العدوى البكتيرية والفطرية المختلفة.

كما يحتوي قرع العسل على ما يقرب من 20% من الكمية الموصى بها من فيتامين C اليومية، والتي قد تساعد فى التعافي  من نزلات البرد بشكل أسرع.

🔸 تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
البيتا كاروتين التي يحتوي عليها القرع والتي تعد هامة لصحة العين والجلد، وتبين الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا غني بالبيتا كاروتين قد يكون أقل عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان البروستاتا وسرطان الرئة، كما أن فيتامينات A و C والتي هي بمثابة مضادات الأكسدة تعمل كدرع واقي لحماية خلايا الجسم ضد الجذور الحرة المسببة للسرطان.

🔸 يساعد على علاج مرض السكرى
في الاختبارات العلمية ثبت أن قرع العسل يقلل من مستويات السكر في الدم، ويحسن من مستوى الجلوكوز ويزيد من كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الاختبارات للوقوف على فوائد قرع العسل لمرضى السكر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد القرع او اليقطين
🔸 فوائد الكوسا
🔸 فوائد اللب الأبيض أو البزر الابيض
🔸 فوائد الفول السوداني او فستق العبيد
🔸 فوائد الكمأ أو الترفاس أو الفقع