فوائد الرمان العلاجية في الطب البديل

ذُكر في القرأن الكريم ثلاث مرات فلا دليل أكثر من ذلك على قوة فوائد الرمان ،، فهو يعتبر من بين أكثر الفواكه الصحية على وجه الأرض، بسبب احتوائه على مجموعة من المركبات النباتية المفيدة.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الرمان لديه فوائد لا تصدق لجسمك، بسبب احتواء الرمان على الألياف ، البروتين، فيتامين C، فيتامين K، حمض الفوليك، البوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

وحسب ما نشر الموقع الطبي "healthline"، فإن الرمان يعتبر كنز من العناصر الغذائية والتي قام بتلخيصها لنا في السطور التالية :

🔸 الرمان مضاد للالتهابات
يعد الالتهاب المزمن من بين العوامل الرئيسية المؤدية للعديد من الأمراض القاتلة، وهذا يشمل أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع 2 ومرض الزهايمر وحتى السمنة.

يحتوي الرمان على خصائص مضادة للالتهابات قوية، والتي يتم توسطها إلى حد كبير من خلال خصائص مضادات الأكسدة، وقد أظهرت دراسات أن الرمان يمكنه أن يقلل من النشاط الالتهابي في الجهاز الهضمي، وكذلك في سرطان الثدي وخلايا سرطان القولون.

🔸 الرمان يكافح سرطان البروستاتا

سرطان البروستات هو أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى الرجال، وقد أظهرت الدراسات المختبرية أن مستخلص الرمان يمكن أن يبطئ تكاثر الخلايا السرطانية ، وحتى يحفز الاستماتة (موت الخلايا) في الخلايا السرطانية

🔸 الرمان يقاوم لسرطان الثدي
سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعا في النساء، وقد ثبت علميا أن مستخلص الرمان يثبط تكاثر خلايا سرطان الثدي، وربما يقتل بعض منها، ومع ذلك، فأنه يقتصر هذا حاليا على الدراسات المختبرية، و هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

🔸 الرمان يخفض ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم هو واحد من الدوافع الرئيسية للأزمات القلبية والسكتات الدماغية، واثببتت دراسات مختبرية أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم انخفاض بشكل كبير بعد تناول 150 مل (من عصير الرمان يوميا لمدة 14 يوم).

🔸 الرمان يكافح التهاب المفاصل
هناك العديد من الأنواع المختلفة، ولكن معظمها ينطوي على شكل من أشكال الالتهاب في المفاصل، بالنظر إلى أن المركبات النباتية في الرمان والتى لها تأثيرات مضادة للالتهابات ، فأنها يمكنها أن تساعد في علاج التهاب المفاصل.

وقد أظهرت الدراسات المختبرية أن مستخلص الرمان يمكن أن يعوق الإنزيمات المعروفة بتلف المفاصل لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

🔸 فائدة الرمان لهشاشة العظام
أكدت العديد من الأبحاث أن الرمان يعمل على الوقاية من هشاشة العظام، ففي دراسة أجريت في مايو 2004 أن مستخلصات الرمان قد ساهمت في خفض الإصابة بهشاشة العظام في سن اليأس عند النساء حيث أنه يحتوي على عناصر مشابهة لهرمون الاستروجين.

🔸 الرمان يحسن الذاكرة
هناك بعض الأدلة على أن الرمان يمكن أن يحسن الذاكرة عند كبار السن وما بعد الجراحة ، وتشير الدراسات على الفئران إلى أنه يمكن أن يحمي من مرض الزهايمر.

🔸 فوائد الرمان لإنقاص الوزن
الرمان أحد أفضل الأسلحة التي يمكن أن تستخدمها لمحاربة السمنة ولنجاحك في تخفيف وزنك، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة وفينولات عديدة تعمل على سرعة حرق الدهون وزيادة معدل التمثيل الغذائي.

ويفضل أن تأكل ثمرتين من الرمان يوميا من أجل إنقاص وزنك.

🔸 الرمان يعزز وظائف الكبد
الرمان مصدر ممتاز لفيتامين C والبوتاسيوم والفينولات المتعددة التي تعمل على تعزيز صحة القلب، كما أن الرمان يعد واحدا من المطهرات الطبيعية للكبد حيث أنه ينقي الكبد والدم والأمعاء، ويساعد أيضا على القضاء على الكرش بالبطن، كما أنه يقلل من ضرر الأطعمة غير الصحية ويقلل من الغازات.

🔸 الرمان يعزز الأداء الرياضي
الرمان غني بالنترات الغذائية التي ثبت أنها تحسن من أداء التمارين الرياضية، ففي دراسة أجريت على 19 رياضيا يركضون، أن 1 جرام من مستخلص الرمان قبل التمارين بـ30 دقيقة تحسن بشكل ملحوظ من تدفق الدم.

🔸 فوائد الرمان للجنس
يعمل الرمان على زيادة الكفائة الجنسية، حيث يعمل الرمان على تحفيز الجسم لإنتاج أوكسيد النتيريك الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وزيادة التدفق الدموي بها وهو الذي يساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة.

وكانت دراسة قد أجراها الدكتور كريستوفر فوريست بجامعة كاليفورنيا قد أكدت أن حوالي 50% من الذين وقعت عليهم الدراسة قد زاد أدائهم الجنسي بعد استهلاك عصير الرمان وانخفاض مخاطر التعرض لأمراض القلب وسرطان البروستاتا.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد قشر الرمان
🔸 فوائد دبس الرمان .. ( المذهله )
🔸 فاكهة تفاح الورد .. فريدة الشكل والرائحة والنكهة
🔸 فوائد فاكهة لوكوما - Lucuma أو فاكهة ديان تو - Dien taw
🔸 الرمان يعتبر أفضل الفاكهة المضادة للأكسدة
🔸 الرمان او عصير الرمان سيقضي على الكرش نهائياً
🔸 وصفة قشر الرمان لتضييق المهبل .. * علاج توسع المهبل بالاعشاب *
🔸 خلطات الرمان ستعيد الجمال لبشرتك .. * وصفات الرمان السحرية للبشرة *