علاج الجرب في الطب البديل

ما هو الجرب ؟ ،، الجرب هو مرض جلدى تسببه حشرة "القارمة الجربية"، التى تنتقل من العدوى، حيث تحفر فى جلدك وتسبب لك الحكة وعدم الراحة، ويمكن أن تسبب أيضاً الطفح الجلدى واحمرار وبثور على الجلد، ولن يختفى الجرب بدون علاج، وتبنى إناث حشرة القارمة الجربية جحورها تحت الجلد وتضع البيض الذى يفقس بعد عدة أيام وينتقل إلى سطح الجلد.

🔸 طريقة العدوى وانتقال الجرب :
- تنتقل العدوى بالجرب من شخص مريض إلى آخر سليم عن طريق الاحتكاك الجلدي لفترات طويلة.
- تنتقل حشرة الجرب من شخص لآخر عن طريق مشاركة الثياب ذاتها، أو المناشف أو أغطية السرير
- ينتشر الجرب في الأماكن المكتظة والمزدحمة بالسكان مثل المدارس وروضات الأطفال.
- تفضل حشرة الجرب الأماكن الدافنة، مثل طيات الجلد، والمسافات بين الأصابع والفراغات تحت الأظافر، كما يمكن لحشرة الجرب أن تتخفى أسفل حزام ساعة اليد أو الأساور أو الخواتم.

لا يعتبر الجرب من الامراض الخطيرة في حال تم علاجه بسرعة، ولكن عند أهمال هذا المرض قد يسبب لك بعض المشاكل الصحية المهلكة، وحسب ما نشر موقع "Health Line" إن الجرب من الامراض التي يتم علاجها بالطب البديل وفي السطور التالية وصفات علاج الجرب.

🔸 زيت شجرة الشاي لعلاج الجرب
علاج موضعى فعال للجرب لأنه يخفف حكة الجسم والطفح الجلدى لكنه لا يعالج بيض حشرة "القارمة الجربية" فى مناطق عميقة من الجلد، يمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاى إلى زجاجة بخ ورشها على الفراش الخاص بك.

وقد أثبتت الدراسات التى أجريت عام 2016 أن زيت شجرة الشاى علاج فعال للجرب، خاصة فى الحالات التى لم تتحسن بالعلاجات التقليدية، وزيت شجرة الشاى مضاد للجراثيم والالتهابات ويقتل حشرة العث أو القراد ويخفف الحكة.

🔸 استخدم النيم لعلاج الجرب
يمكن أن يكون زيت النيم والصابون والكريمات علاج بديل مفيد للجرب وله خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للجراثيم ومسكن أيضاً، وقد أثبتت دراسة عام 2008 أن استخدام شامبو مستخرج من بذور النيم يساعد فى علاج الجرب عند الكلاب، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات على البشر.

🔸 الصبار أو الألوفيرا
له تأثير مهدأ على البشرة ويعالج حروق الشمس ويخفف الحكة ويقتل الجرب، ووجدت دراسة أجريت عام 2009 أن جل الصبار كان ناجحاً مثله مثل "بنزيل بنزوات" الوصفة الطبية الشائعة فى علاج الجرب، ويجب أن تشترى جل الصبار النقى بدون أى إضافات.

🔸 فلفل الكايين أو الفلفل الأحمر الحريف
يمكن استخدام فلفل الكايين لتخفيف الألم والحكة من الجرب، ويعتقد البعض أنها يمكن أن تقتل سوس الجرب، وعندما يتم وضعه على الجلد يقلل آلام الأنسجة الرخوة بسبب حكة الجرب.

🔸 زيت القرنفل لعلاج الجرب
يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومخدر ومضاد للأكسدة ويساعد فى تعزيز قدرتك على الشفاء، كما أنه أيضاً مبيد حشرى فعال.

🔸 علاجات أخرى للقضاء على الجرب
أثبتت الدراسات العلمية أن هناك زيوتاً أخرى فعالة في علاج الجرب يمكن استخدامها كعلاج موضعي مثل: زيت جوزة الطيب، زيت الكرنب، الزعتر، النعناع، جوزة الطيب، بذور اليانسون، عشب الليمون.

ويمكن لجراثيم الجرب البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 4 أيام، لذلك يجب غسل الفراش والملابس والمناشف في الماء الساخن وتجفيفها بالمجفف الساخن، حتى لا تعود مرة أخرى.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج الاكزيما في الطب البديل
🔸 علاج قرحة الفراش في الطب البديل
🔸 علاج التينيا المبرقشة في الاعشاب والطب البديل
🔸 علاج الدمل أو الخراج في الطب البديل
🔸 أسهل الطرق الطبيعية للتخلص من الزيوان .. * إزالة الرؤوس السوداء *
🔸 علاج الكلف والنمش والبقع البنيّه بالأعشاب, وصفات للتخلص منها نهائياً

إظهار التعليقات