فوائد فاكهة الصبر أو التين الشوكي العلاجية في الطب البديل

فوائد فاكهة الصبر أو التين الشوكي العلاجية في الطب البديل


نحن الآن على أعتاب موسم فاكهة الصبر أو كما تسمى في بعض الدول (التين الشوكي)،، وهي أحد ألذ الفواكه الصيفية وبالإضافة الى طعمها اللذيذ فهي تحمل عناصر غذائية هامة مثل مضادات الأكسدة والمعادن، التي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، والتي نستعرضها في السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع "OrganicFacts".

يقوي جهاز المناعة
تحتوي ثمرة الصبر أو التين الشوكي على فيتامين C والمعروف أيضاً بحمض الأسكوربيك، حيث يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز جهاز المناعة، وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، وتحتوي فاكهة التين أيضاً على فيتامين C وهو عنصر مهم في مختلف العمليات الأنزيمية والأيضية، مما يساعد على تقوية العظام والأنسجة العضلية.

يقوي العظام والأسنان
يلعب الكالسيوم دوراً هام في تكوين الأنسجة العظمية، كما يقي من مشاكل الأسنان المختلفة، بالإضافة إلى الاضطرابات العظمية المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

تحسين عملية الهضم
تحتوي فاكهة الصبر أو التين الشوكي على ألياف غذائية والتي تساعد في تنظيم عملية الهضم والقضاء على الإمساك والانتفاخ والوقاية من سرطان القولون أو قرحة المعدة.

تعزيز صحة القلب
تساعد فاكهة الصبر أو التين الشوكي، على خفض مستويات الكولسترول السيء (LDL) في الجسم، كما يساعد البوتاسيوم في خفض ضغط الدم، عن طريق الاسترخاء في الأوعية الدموية، مما يحافظ على صحة القلب ويقي من تصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى والسكتة الدماغية.

الوقاية من السرطان
تحتوي فاكهة الصبر أو التين الشوكي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد، والبوليفينول، والبيوتالات، والتي تعتبر أحد مركبات مضادات للأكسدة التي تحد من نمو الجذور الحرة، التي تتسبب في نمو الخلايا السرطانية.

إنقاص الوزن
تساعد فاكهة الصبر أو التين الشوكي على إنخفاض وزن الجسم، وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف والمواد الغذائية، وكذلك على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، والدهون المشبعة، التي تشعر الإنسان بالشبع لفترة من الوقت.

تقليل الالتهاب
تحتوي فاكهة الصبر أو التين الشوكي على مضادات الأكسدة والمعادن التي تساعد في تقليل الالتهاب وخاصة في بعض المشاكل الصحية مثل التهاب المفاصل، النقرس، أو شد عضلي.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الصبار أو الألوفيرا
🔸 فاكهة الصبر أو التين شوكي يعزز الصحة ويحمي من الأمراض
🔸 فوائد التين الشوكي .. * فوائد فاكهة الصبر *
🔸 التين مقوي جنسي قوي .. يمنع الامساك ويزيد جمال البشرة
🔸 فوائد نبات الخرشوف او الارضي شوكي
🔸 أطعمة تقوي القدرة الجنسية وتنشط الجسم