فوائد حليب الصويا العلاجية في الطب البديل

حليب الصويا هو مشروب مصنوع من فول الصويا وهو مشروب مغذي يحتوي على عناصر عذائية هامة، مثل الفيتامينات والمعادن وغيرها والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، والتي نستعرضها في السطور القادمة، حسب ما نشر موقع "curejoy".

• فوائد حليب الصويا الصحية

علاج ارتفاع ضغط الدم
يحتوي حليب الصويا، على مادة البوليفينول الذي قد يزيد من التوافر البيولوجي لأكسيد النيتريك وبالتالي يؤثر على مستويات ضغط الدم، لذلك يساعد في علاج إرتفاع ضغط الدم عند الإنسان.

علاج مرض السكري من النوع الثاني
يحتوي حليب الصويا على نسبة عالية من الكالسيوم وقليلة من الدهون، لذلك يساعد على خفض الكولسترول والوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية، لذلك يعتبر من المشروبات المفضلة لمرضى السكرى من النوع الثانى.

إنقاص الوزن الزائد من الجسم
يحتوي حليب الصويا، على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، ومستوى كولسترول الجيد، مما يجعله مفيد في علاج السمنة وارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون الزائدة، ليؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
وفقا لإدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن فول الصويا هو واحد من المنتجات التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يساعد فى الوقاية من أمراض القلب.

وتعمل منتجات الصويا مثل حليب الصويا على تحسين مستويات الدهون في البلازما وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصةً في حالات ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة، كما تساعد المستويات العالية من الدهون المتعددة غير المشبعة والفيتامينات والألياف والمعادن وكذلك نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، مما يحافظ على صحة القلب.

ويساعد حليب الصويا في تدفق الدم بالجسم من خلال تفاعل الأوعية الدموية، والذي يغير بناء الأوعية الدموية عند الحاجة، مما يحسن من صحة القلب.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي
غالباً ما يكون حليب الصويا بديل صحي للنساء اللاوتي يعانوا من حساسية الحليب البقري واللاكتوز، فهو يحتوي علي البروتين النباتي بدلاً من البروتين القائم علي الحيوانات والتي قد تسبب حساسية لدي بعض النساء.

كما أن حليب الصويا خالي من اللاكتوز وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بمشاكل الأمعاء المختلفة التي تواجها عند شرب الحليب البقري.

الوقاية من هشاشة العظام
يحتوي حليب الصويا على الكالسيوم الذي يعتبر من العناصر الغذائية الهامة، التي تساعد في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة.

علاج مشاكل البشرة
النظام الغذائي الذي يتكون من منتجات الصويا قد يقلل من حدوث حب الشباب، ومشاكل البشرة الأخرى، مثل مكافحة الشيخوخة.

الحفاظ على صحة الشعر
يساعد حليب الصويا في الحفاظ على صحة البشرة، وتقويتها، لذلك ينصح باستخدام المستحضرات التجميلية التى تحتوى على فول الصويا.

مفيد لمتبعى النظام النباتي
يعد حليب الصويا بديلاً جيداً لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، حيث يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم ونسبة منخفضة من الدهون، لذلك ينصح لمن يعانون من حساسية حليب البقر بتناوله.

فوائد حليب الصويا للرجال
يساعد حليب فول الصويا على تقليل الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال.

فوائد حليب الصويا للنساء
أشارت أحدث الدراسات إلى أن حليب الصويا يساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، وكذلك لا يعوق من علاج سرطان الثدى، كما اعتبرت من المشروبات الصحية، بعد إنقطاع الطمث، لقدرته فى تقوية العظام والحماية من الهشاشة.

حليب الصويا لتكبير الثدي
التجارب السريرية أثبتت فعالية الصويا في زيادة حجم الثدي، وقد تؤدي أطعمة الصويا علي زيادة نمو الثدي لدي النساء مع وجود بعض الأثار الجانبية اقل من التكاليف الناتجة عن الجراحة أو الأدوية.

وفقاً لما ذكره المعهد الوطني للصحة فإن بروتين الصويا يحتوي علي مركبات مشابهة كيميائياً لهرمون الأستروجين مثل الإيسوفلافون والجينيستين والتي لها نفس تأثير الأستروجين علي الجسم البشري، لأن هرمون الأستروجين يلعب دور مهم في نمو أنسجة الثدي، يمكن أن يوفر حليب الصويا دفعة قوية لتحسين حجم الثدي.

إذا كنتي مهتمة لزيادة حجم صدرك يمكنك قراءة المقال التالي :

⚠️ ملاحظة : حليب الصويا متوفر بالاسواق ومن انتاج عدة علامات تجارية وتقدري تشتريه من السيفوي او اي سوبرماركت، ومن الممكن تحضير حليب الصويا بنفسك

🔸 طريقة تحضير او صنع حليب و لبن الصويا (في المنزل)

- انقع فول الصويا في الماء البارد لمدة 24 ساعة.
- ضع 3 مقادير فول في الخلاط مع 3 مقادير من الماء ثم دور الخلاط لمدة 3 دقائق.
- أضف 5 مقادير ماء ثم أغلي الخليط مع التحريك حتى الغليان وقبل الفوران.
- أطفئ النار وانتظر 30 دقيقة ثم ضع الحليب في شاشة أو مصفاة للتصفية.
- لصنع اللبن أضف ملعقة لبن عادي لحليب الصويا الفاتر وأتركه في مكان دافئ ومظلم لمدة 24 ساعة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد حليب اللوز
🔸 فوائد حليب المغنيسيا
🔸 فوائد حليب الصويا وفوائد لبن الصويا
🔸 فوائد حليب النوق أو لبن الناقه ( الذهب الأبيض )
🔸 فوائد الحليب خالي من الدسم أو الحليب منزوع الدسم
🔸 أطعمة تزيد هرمون الأستروجين وتجعل الجسم أكثر أنوثة
🔸 وصفة السيريلاك وحليب الصويا لتكبير الثدي