فوائد الكرز العلاجية في الطب البديل

الكرز أو الكريز من أكثر الفواكه الصحية لجسم الإنسان لإحتوائها على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة مثل مضادات الأكسدة والبيتا-كاروتين والفيتامينات كـ فيتامين A ،C ،E ،B، وكذلك النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، والتي سنستعرضها في السطور القادمة حسب ما نشر موقع "Prevention".

الكرز يحمل عناصر غذائية هامة
يحتوي الكرز على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحد من نمو الجذور الحرة في الجسم، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف الغذائية، الكاروتينات، فيتامين C، البوتاسيوم، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

الكرز يعزز صحة القلب
وجدت دراسة في جامعة ميشيغان أن الوجبات الغذائية بما في ذلك الكرز قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض الدهون في الجسم ومستويات الكولسترول والالتهابات المزمنة . وخلص الباحثون أن الكرز يمكن أن يستخدم للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب الخصائص المضادة للالتهابات من الانثوسيانين و السيانيدين.

الكرز لعلاج الأرق
تساعد الكريز على علاج الأرق، وذلك لإحتوائها على الميلاتونين وهو هرمون يلعب دور رئيسى في دورة النوم، كما تحد من خطر إرتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة.

الكرز لتخفيف الإجهاد بعد التمارين الرياضية
يعتبر عصير الكريز مشروب جيد للرياضيين، لأنه يساعد على تقليل ألم العضلات بعد التدريب، ويعتقد الباحثون في أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكريز الحامض يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب الناتج عن السباقات الرياضية.

الكرز لتخفيف ألم التهاب المفاصل
تناول الكريز الحلو والحامض يساعد في علاج حالات التهاب المفاصل، عن طريق خفض مستويات الالتهاب بالمناطق المصابة.

الكرز لعلاج ارتفاع ضغط الدم
يحتوي الكريز على البوليفينول، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض مستويات ضغط الدم، وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات، حيث وجد باحثون من المملكة المتحدة أنه بعد ثلاث ساعات من شرب عصير الكريز، ساعد في علاج إرتفاع ضغط الدم بنحو 7 ملم زئبق.

الحماية من مرض ألزهايمر 
قد ثبت ان الكرز مفيد للصحة الإدراكية ، وتناول الكرز بانتظام قد يساعد في منع ظهور العديد من اضطرابات الدماغ بما في ذلك مرض الزهايمر.

يساعد على انقاص الوزن
الكرز يحتوي على كمية ماء عالية ومنخفض في السعرات الحرارية، والتي يمكن أن تعطي شعور بالشبع لفترة أطول، كما يحتوي الكرز على الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تساعد في تقليل الدهون من البطن ومستويات الكوليسترول في الدم عن طريق إبطاء امتصاصه في الدم.

الكرز لتخفيف التهاب المفاصل والنقرس
من يعاني من التهاب المفاصل والنقرس، شرب عصير الكرز قد يساعد على خفض مستويات حمض اليوريك في الدم والحد من ألم النقرس، وفقا لبحث قام به مركز أبحاث التغذية البشرية في جامعة كاليفورنيا، النساء الذين تناولوا 280 غرام من الكرز تم خفض 15% في مستويات حمض اليوريك.

الوقاية من السرطان
الكرز يحتوي على كمية غنية من المواد المضادة للاكسدة مثل queritin ، perillyl وحمض يلاغيتش الذي يساعد في حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة التي تسببها أنواع مختلفة من السرطانات.

الكرز يعزز صحة البشرة
الكرز مصدر جيد لفيتامينات A ،B ،C ،E وهذه الفيتامينات هامة جداً في الحفاظ على صحة البشرة، كما يحتوي الكرز على مواد مضادة للأكسدة ومن أبرزها الأنثوسيانين والذي ثبت دوره في القضاء على السرطان وأيضاً تساعد هذه المواد في ابطاء عملية الشيخوخة من خلال محاربة الشقوق الحرة التي تسبب تلف خلايا الجلد، والميلاتونين يساعد في النوم وعملية النوم الجيد تساعد في زيادة صحة البشرة.

فوائد الكرز للجنس
يحتوي الكرز على فيتامين A، و الذي يحفز إفراز هرمون التستوستيرون عند الرجال، كما يعزز إفراز الأستروجين عند السيدات ليعمل بذلك على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة.

ويحتوي الكرز على فيتامين C الذي يزيد القدرة الجنسية عند الرجال ويزيد من إنتاج السائل المنوي في البروستات، ويعزز الرغبة الجنسية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الحرنكش أو الكرز الارضي
🔸 الكرز اكسير الشباب .. يحافظ على لياقتك وشبابكـ
🔸 فوائد كرز سورينام او الكرز البرازيلي - Surinam Cherry
🔸 عصير الكرز لعلاج الارق ويعزز النشاط
🔸 فاكهة القشطة أو الشيريمويا ،، تكافح الاورام السرطانية وتعالج النقرس
🔸 الفراولة ،، تساهم في إنقاص الوزن وزيادة القوة الجنسية
🔸 قناع الكرز الأحمر للتخلص من ارهاق البشرة في رمضان