فوائد البصل العلاجية في الطب البديل

يعتبر البصل من الخضروات التي نعتمد عليها كثيرا في وصفات الطبخ في بلادنا.. وهو يمد الجسم بفوائد صحية عديدة، وذلك لأن البصل يحتوي على عناصر غذائية ضرورية من فيتامينات ومعادن مثل :

حمض الفوليك وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين C وفيتامين K وفيتامين E والحديد والكبريت والكروم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والمغنيسيوم والسيلينيوم، هذا بالإضافة الى الألياف الغذائية والبروتينات ذات الجودة العالية وكمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

وسنتعرف على فوائد البصل في السطور التالية، حسب ما نشر موقع "stylecraze".

🔸 الحماية من السرطان
حسب دراسة أجرتها جامعة Guelph، يعتبر البصل الأحمر هو الأكثر فعالية في تدمير خلايا سرطان الثدي والقولون، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من أقوى مضادات الأكسدة والتي تسمى الكيرسيتين وأنثوسيانين، ويعتبران من أكثر المركبات في مكافحة خلايا السرطان.

🔸 البصل يحارب الكوليسترول
يحتوي البصل على عنصر الكروم، الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيء (LDL) في الدم ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، وبالتالي فإنه يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب، السكتة، وإرتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي.

كما يساهم البصل في زيادة سيولة الدم فهو مميع طبيعي للدم، يعمل على تذويب الجلطات الدموية وهذا يمنع خطر الاصابة في الجلطات.

🔸 تعزيز عملية الهضم
يحتوي البصل على الأنولين الذي يعتبر مصدراً غذائياً للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، بالإضافة إلى ألياف غذائية أخرى والتي تعمل على تحسين عملية الهضم، والوقاية من الإسهال وقرحة المعدة، كما يساعد البروبيوتيك الطبيعي في البصل في تخفيف الإمساك.

🔸 تحسين الحالة المزاجية
يندرج البصل تحت قائمة الأطعمة التي تعمل على تحسين المزاجية، لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد على زيادة إنتاج السيروتونين والدوبامين في الدماغ، مما يساعد على تحسين المزاج، والحصول على نوم هادئ خالِ من الأرق.

🔸 البصل يعزز صحة العظام
يساعد البصل في الوقاية من هشاشة العظام المرتبطة بتقدم العمر، كما يمنع الإصابة بإلتهاب المفاصل.

🔸 الحماية من الالتهابات والحساسية
يحتوي البصل على احد أهم مضادات الأكسدة وهو الكيرسيتين (وفلافونيدات أخرى) التي تعمل على الوقاية من الالتهاب، كما يساعد في علاج الحساسية عن طريق منع الخلايا من إطلاق الهيستامين.

🔸 البصل يقوي جهاز المناعة
يحتوي البصل على السيلينيوم الذي يحفز وظائف المناعة، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية، كما يستخدم البصل في علاج البرد والانفلونزا.

🔸 خفض نسبة السكر في الدم
يحتوي البصل على معدن الكروم، الذي يساعد الجسم على تنظيم مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، الكبريت الموجودة في البصل يساعد على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تعزيز إنتاج الأنسولين.

🔸 علاج أمراض الجهاز التنفسي
وفقا لدراسة أمريكية، يعتبر البصل من الأطعمة المفيدة لمرضى مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الأنف التحسسي، وذلك لإحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، الذي يساعد على تهدئة أعراض أمراض الجهاز التنفسي.

🔸 فوائد البصل للجنس
يحتوي البصل على العناصر المهمة التي تعمل على مقاومة العديد من الأمراض الجنسية، و هو يعتبر من الأطعمة الفعالة في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، وزيادة النشاط الجنسي لديهم.

يسمى البصل (نبات المعجزة) من قبل الرجال بسبب تحسينه للكفائة الجنسية، فالبصل يعمل على تدفق شديد للدم مما يعزز من عملية الأنتصاب ويسهل عملية الإيلاج، وأصبح يستخدم في الطب البديل لعلاج القصور الجنسي وضعف الانتصاب للرجال، ذلك لأن البصل له قدرة كبيرة في زيادة الرغبة والقدرة الجنسية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البصل
🔸 فوائد البصل الاخضر في الطب البديل
🔸 البصل للوقاية من الأمراض الخبيثة
🔸 الثوم والبصل سلاح قوي لمحاربة الأمراض
🔸 البصل الأخضر يحمي النظر ويقوي العظام ويمنع مظاهر الشيخوخة
🔸 البصل يجلب السعادة ويقوي العظام ويقي من هشاشة العظام
🔸 شوربة الكراث مفعولها ثلاثي : تخسيس ، مقوي جنسي ، تحسين المزاج