فوائد الشمام العلاجية في الطب البديل

فوائد الشمام العلاجية في الطب البديل


يعتبر الكنتالوب أو الشمام أحدى الفواكة الصيفية اللذيذة والمعروفة في بلادنا، فهي تحتوي على عناصر غذائية هامة، من فيتامينات ومعادن والتي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، حيث أن الشمام غني بالفيتامينات A و C والمعادن والألياف المفيدة للجسم فـ فيتامين A ضروري لنمو الأنسجة ويساعد العينين على الرؤية الطبيعية في الظلام وفيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين في البشرة ولامتصاص الجسم للحديد.

وسنتعرف على فوائد الشمام في السطور التالية، حسب ما نشر موقع "naturalfoodseries".

🔸 تعزيز صحة العين
أشارت الأبحاث العلمية إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين يقلل من احتمالية إعتام عدسة العين بنسبة 50% كما يقلل من مخاطر اضطرابات الرؤية وبالإضافة إلى ذلك فأنه يحسن البصر، ويقي من أمراض العين المختلفة المرتبطة بتقدم العمر.

🔸 إزالة التوتر
يحتوي الشمام على البوتاسيوم الذي يعمل على زيادة الأكسجين إلى الدماغ، مما يحسن من تركيز الإنسان ويقلل من الشعور بالإجهاد والتوتر.

🔸 يؤخر ظهور علامات الشيخوخة
يحتوي الشمام على نسبة كبيرة من الماء، كما يحمل كمية جيدة من فيتامين C،مما يعمل على الوقاية من ظهور علامات التجاعيد والشيخوخة مع تقدم العمر.

🔸 الشمام يقوي جهاز المناعة
تناول الشمام بإنتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة مما يساعد الجسم  على مكافحة الإلتهابات والفيروسات والبكتيريا التى تصيب الإنسان بالأمراض.

🔸 تخفيف ألام الحيض
يساعد عصير الشمام في تخفيف ألام الدورة الشهرية، كما أنه يعتني بتخثر الدم والأعراض المؤلمة المرتبطة بـ PMS.

🔸 إنقاص الوزن
يحتوي الشمام على كمية مذهلة من الماء والألياف الغذائية مما يعمل الشعور بالشبع، ولذلك يمكن إضافته ضمن نظام غذائى متبع لإنقاص الوزن الزائد من الجسم.

🔸 الشمام يعزز صحة البشرة
يحتوي الشمام على نسبة عالية من فيتامين A، الذي يعمل على العناية بالبشرة، وجعلها أكثر نضارة وإشراق، كما يساعد في تخفيف الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة، وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

🔸 تنظيم ضغط الدم
يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء، مما يحافظ على رطوبة الجسم، ويحسن صحة قلبك، وبالتالي يستطيع ضخ الدم بطريقة منتظمة، مما يؤدي إلى ضبط مستويات ضغط الدم والحفاظ على صحة الكلى.

🔸 الشمام يقلل الإلتهاب
يحتوي الشمام على الكولين وهو مغذٍ متعدد الاستخدامات يساعد في حركة العضلات، كما يحافظ على بنية الأغشية الخلوية للمساعدة في نقل النبضات العصبية، بالإضافة إلى إنه يقلل من الالتهابات المزمنة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الشمام أو الكنتالوب
🔸 البطيخ الأخضر ، البطيخ الأصفر "الشمام"
🔸 الشمام يقوي المناعة ويكافح السرطان ويساهم في التخسيس
🔸 فوائد البطيخ العلاجية في الطب البديل
🔸 قشر البطيخ ،، علاج الإمساك المزمن ومنشط جنسي فعال
🔸 ثمرة الكيوكاميلون .. نكهة الخيار وشكل البطيخ وحجم حبة العنب