فوائد فاكهة الكاكا العلاجية في الطب البديل

الخرما أو الكاكا ،، هي فاكهة لذيذة جدا وشائعة في جميع انحاء العالم، كانت قديماً تسمى في اليونان بـ "فاكهة الإله"، ولفاكهة الكاكا الكثير من الفوائد الغذائية لما تحتويه من عناصر غذائية عظيمة، وتتميز بطعمها الجميل الذي يعشقه الكثير من الناس.

تحتوي فاكهة الكاكا على العديد من العناصر الغذائية الهامة، منها: بروتين، ألياف غذائية، فيتامين A و C و E و K و B6، وهي غنية بالمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والرصاص واليود والحديد وحمض الفوليك، وتعمل هذه العناصر على تقوية جهاز المناعة والعظام والحفاظ على صحة العين، ونمو الجنين وحماية الأجنة من التشوهات والعيوب الخلقية.

وسنتعرف في السطور التالية على فوائد فاكهة الكاكا، حسب ما نشر موقع "healthline".

الحماية من الأمراض المزمنة
تحتوي فاكهة الكاكا على مركبات نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة، التي تعمل على منع أو إبطاء تلف الخلايا عن طريق مقاومة الإجهاد التأكسدي، وهي عملية تنجم عن جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان وكذلك الزهايمر.

الحماية من السرطان
تعمل فاكهة الكاكا على تكسير الخلايا السرطانية، وتساعد في علاج سرطان القولون والبروستاتا، وتحد من انتشار الأمراض السرطانية لما تحتويه من مواد مضادة للأكسدة.

تعزيز صحة القلب
تساعد العناصر الغذائية الموجودة في فاكهة الكاكا، في الحفاظ على صحة القلب، وذلك بسبب إحتوائها على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد مما يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، كما لها فوائد كبيرة في حماية عضلة القلب وذلك لما تحتويه من مادة البكتين التي تعمل على الحد من الإصابة بالذبحات الصدرية والنوبات القلبية، وتحمي من الإصابة بتصلب الشرايين.

تنظيم نسبة السكر وخفض الكوليسترول
تساعد الكاكا على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وتساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم وتساعد في تقوية الجهاز المناعي، والتخلص من السموم، كما تساعد في علاج التهابات المثانة، والتهابات المسالك البولية.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي
تساعد الكاكا في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي، حيث تعمل في تطهير المعدة والتخلص من البكتيريا والمكروبات، كما تساعد في تنظيم عملية الهضم، وتخفيف آلام المعدة، والحد من انتشار عدوى الجهاز الهضمي، وخاصة في حالات عسر الهضم ومنع الإصابة بالإمساك، بسبب احتواء الكاكا على نسبة جيدة من الألياف الغذائية.

حماية الجهاز التنفسي
تساعد في علاج الكثير من امراض الجهاز التنفسي، حيث تقي الجهاز التنفسي من الإصابة بالأنفلونزا ونوبات البرد، وتساعد في علاج الالتهابات التي يتعرض لها الجهاز التنفسي في فترة تغير الفصول.

تعزيز صحة المرأة الحامل
تساعد الكاكا في خفض ضغط الدم الذي تعاني منه الكثير من السيدات الحوامل والذي يعرض الأم والجنين للكثير من الخطورة، كما تحتوي الكاكا على نسبة كبيرة من الحديد، الذي يساعد في علاج الأنيميا وفقر الدم، الذي يسبب الكثير من المتاعب والمشاكل أثناء الولادة وبعدها.

يمنع شيخوخة البشرة
الكاكا غنية جدا بمضادات الاكسدة مثل فيتامين A وفيتامين C، وفيتامين E، كما انه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية الاخرى، وقد اكتشف الباحثون ان حمض الفايكوليك والكاتسين المتوفرة في فاكهة الكاكا، يكون له خصائص للأكسدة قوية جدا تعمل على تعزيز الصحة وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.

مضاد للإلتهاب
تحتوي فاكهة الكاكا على نسبة عالية من المركبات المضادة للالتهابات، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C القوي المضاد للأكسدة، ويعمل فيتامين C على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة ويكافح الالتهابات في الجسم.

تعزيز صحة العين
تساعد فاكهة الكاكا في الحفاظ على صحة العين وذلك لإحتوائها على مضادات الأكسدة الضرورية لصحة العين، حيث يعمل فيتامين A على دعم عمل الأغشية الملتحمة والقرنية، بالإضافة إلى إنه يعتبر مكوناً أساسياً لبروتين رودوبسين الضروري للرؤية الطبيعية.

تعزيز صحة البشرة
يحتوي البرسيمون على فيتامين A وفيتامين C، وفيتامين E، وكلها فيتامينات مفيدة جدا للبشرة، كما انها تحتوي أيضا على فيتامين C و E، وهما مفيدان بشكل خاص لوش واشراقة البشرة، ويضيفون اليها بعض الرطوبة وسطوع الجلد، وهذه الفيتامينات نادر ما نجدها في الكريمات المرطبة للبشرة.

تعزيز صحة الشعر
الكاكا هي ثمرة غنية بالمغذيات كما ذكرنا سابق، فهي تحتوي على كمية معقولة من فيتامين A وفيتامين C، وفيتامين E، كما انه يحتوي على كميات جيدة من معظم هذه الفيتامينات وأيضا فيتامين B وفيتامين A الضرورية للحفاظ على الشعر وتحفيز نمو الشعر، كما انه يقوم بإصلاح الشعر التالف ويحافظ على فروة الراس رطبة.

إقرأ أيضاً :
🔸 الخرما أو الكاكا .. كبسولة من العسل الصافي
🔸 فاكهة الكاكا ،، تقوي المناعة وتضبط الضغط وتمنع علامات التقدم بالسن
🔸 فوائد فاكهة السبوت ،، تعزز صحة القلب وتخفض الوزن
🔸 فاكهة تفاح الورد .. فريدة الشكل والرائحة والنكهة
🔸 فوائد فاكهة لوكوما - Lucuma أو فاكهة ديان تو - Dien taw
🔸 فاكهة القشطة أو الشيريمويا ،، تكافح الاورام السرطانية وتعالج النقرس
🔸 فاكهة التنين او فاكهة البتايا ( Pitaya )

إظهار التعليقات