فوائد فاكهة السبوت ،، تعزز صحة القلب وتخفض الوزن

فاكهة السبوت السابوتا أو سبوتة أو سابوديلا هي فاكهة نادرة قد تكون لا تعرفها ،، فاكهة السبوت تؤكل طازجة بعد قطفها وغسلها وتتميز بالطعم الحلو تحتوي الثمرة على النشا وسكريات، وتستخدم فاكهة السبوت لعمل المربيات الشهية ولون فاكهة السبوت من الداخل برتقالي ولها نسيج وحيد من نوعه، وتستخدم في عمل الايس كريم.

شجرة السبوت وهي متوسطة يصل ارتفاعه مابين 6 الى 20 متر وهي شجرة ذات خضرة دائمة ولون اوراقها اخضر غامق وتوجد به قنوات لبنية تسيل عند قطع الورقة او جرح الساق شجرة.

فوائد فاكهة السبوت
فاكهة السبوت موطنها الاصلي امريكا الوسطى وكانت تزرع ايضا في المكسيك، وبعد ذلك انتشرت زراعة فاكهة السبوت في المناطق الاستوائية، وتزرع ايضا في المناطق الدافئة الرطبة الغير مسقعة لان الاشجار الصغيرة تتأثر بالسقيع ويفضل زراعة شجرة فاكهة السبوتا فى التربة الرملية فهى جيدة الصرف وتتحمل الملوحة.

زراعة فاكهة السابوتا من البذرة عند استخراجها من الثمرة يتم زراعتها مباشرة لانها تقل حيويتها بسرعة اذا ظلت فى الهواء، تبدا الشجرة في الاثمار بعد زراعتها من 3-4 سنين.

اما عن لون ثمرة فاكهة السبوتا فهو الإبيض وللثمرة قشرة رقيقة لونها بنى ولها ملمس خشن وشكلها طولية او بيضاوية، وتوجد منها ثمار مستديرة وتوجد داخل فاكهة السابوتا حوالى 12 بذرة تقريبا، تنفضل بمنتهى السهولة عن لب الثمرة.

فوائد فاكهة السابوتا لخسارة الوزن "التخسيس"، تعمل الالياف على الاحساس بالشبع، يمكنك اكل وجبة من فاكهة السبوت حيث لا توجد بها سعرات حرارية عالية ويتوفر فيها مضادات للاكسدة وتعمل على امتصاص الغذاء ودفعه الى الامعاء.

ولفاكهة السبوت فوائد عظيمة لمرضي القلب، تجد فيها نسبة كبيرة من البوتاسيوم التي تخفض ضغط الدم ويعمل هذا على تقليل الضغط على القلب، وبالتالي يقوم بمنع حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين، وتعمل الالياف على خفض الكولسترول أيضاً.


وعن فاكهة السبوت يقول الدكتور مروان سالم، أن هناك بعض أنواع الفاكهة النادرة التي يجهل البعض وجودها، لكنها مليئة بالفوائد الصحية للجسم والصحة، ومن أبرز هذه الأنواع نوع يطلق عليه فاكهة الـ"سبوت"، الغنية بالمعادن المهمة، والفيتامينات.

وتابع دكتور مروان حديثه، أن هذه الفاكهة تساعد على زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن، كما أنها تعمل على الحد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وعلى النقيض تساعد على زيادة نسبة المفيد منه، وبالتالي فهي فاكهة مفيدة وجيدة جدا.

إضافة لما سبق فالـ"سبوت"، تساعد على الحفاظ على عظام الجسم والتخلص من الهشاشة، كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة مهمة تساعد على الوقاية من الأورام والسرطانات، كما تساعد أيضا فى تحسين الحالة النفسية وحالات الكآبة لاحتوائها على فيتامين B12 بنسبة جيدة، كما أنها مفيدة للنساء خاصة الكبار منهن لأنها تعمل على تعزيز الهرمونات الأنثوية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد فاكهة لوكوما - Lucuma أو فاكهة ديان تو - Dien taw
🔸 فاكهة توت أرونيا .. رقم واحد عالميا في مضادات الأكسدة
🔸 فوائد فاكهة التوت الهندي او فاكهة نوني او فاكهة الموريندا
🔸 فوائد فاكهة المانجوستين .. " ملكة الفاكهة "
🔸 فاكهة القشطة أو الشيريمويا ،، تكافح الاورام السرطانية وتعالج النقرس
🔸 فوائد فاكهة مونك او فاكهة الراهب - Monk Fruit
🔸 فوائد كرز سورينام او الكرز البرازيلي - Surinam Cherry