فوائد زيت الخروع العلاجية في الطب البديل

فوائد زيت الخروع العلاجية في الطب البديل


منذ آلاف السنين استخدم البشر زيت الخروع لعلاج بعض المشاكل الصحية، فهو زيت نباتي أثبت قدرات علاجية جيدة في وصفات الطب البديل.

تحتوي حبوب الخروع على إنزيم الريسن وهو مادة سامة، ومع ذلك فإن عملية التسخين التي يمر بها زيت الخروع تعمل على ايقاف نشاط إنزيم الريسين، مما يسمح بإستخدام الزيت بأمان.

وقد استخدم زيت الخروع قديما كوقود في المصابيح، واستخدم كعلاج طبيعي لعلاج الأمراض مثل تهيج العين وحتى إعطاءه للحوامل لتحفيز لمخاض، كما يعمل على تخفيف الإمساك ويحارب الالتهابات ويخفف اضطرابات الطمث وترطيب البشرة الجافة، كما يساعد على علاج سرقة القذف، والكثير من الفوائد التي سنتعرف عليها بالتفصيل حسب ما نشر موقع "healthline".

فوائد زيت الخروع

علاج الامساك 

يستخدم زيت الخروع بشكل شائع في علاج الامساك حيث يعتبر مسهلاً طبيعياً يصنف على أنه ملين منشط يزيد من حركة العضلات التي تدفع المواد عبر الأمعاء، مما يساعد على تنظيف الأمعاء.

عند استخدامه عن طريق الفم، يتم تكسير زيت الخروع في الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى إطلاق حمض الريسينوليك، وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الخروع، ثم يتم امتصاص حامض الريكولينيك عن طريق الأمعاء، مما يحفز على تأثير ملين قوي.

ويعتبر زيت الخروع عند تناوله بجرعات صغيرة، إلا أن الكميات الكبيرة يمكن أن تسبب التشنج البطني والغثيان والقيء والإسهال.

التخلص من اضطرابات الحيض

يخفف زيت الخروع من اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء، حيث يحتوي على حمض الريسينوليك، والذي يعتبر محفزاً طبيعياً لنزول دم الحيض ومنع تعسره، وتخفيف آلام البطن في فترة الحيض.

مرطب طبيعي للجلد

زيت الخروع غني بحمض الريسينوليك، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع، هذه الأنواع من الدهون تعمل كمرطبات ويمكن استخدامها لترطيب البشرة، عن طريق منع فقدان الماء من خلال الطبقة الخارجية من الجلد.

وزيت الخروع سميك القوام، لذلك يختلط كثيرًا بالزيوت الأخرى الصديقة للجلد مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وجوز الهند لصنع مرطب فائق الترطيب.

يعزز شفاء الجروح

وضع زيت الخروع على الجروح يخلق بيئة رطبة تعزز الشفاء ويمنع القروح، حيث يحفز زيت الخروع نمو الأنسجة بحيث يمكن تشكيل حاجز بين الجرح والبيئة مما يقلل من خطر العدوى.

خصائص مضادة للالتهابات

حمض الريسينوليك، وهو الحمض الدهني الرئيسي الموجود في زيت الخروع، له خصائص رائعة مضادة للالتهابات، وجد أن لتدليك الجسم بزيت الخروع اثار إيجابية وفعالة في علاج الالتهابات مثل التهاب المفاصل، والتهاب العضلات، والتهاب الأعصاب.

مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات

زيت الخروع له دور فعال في مكافحة بعض أنواع الفطريات والقضاء عليها، وخاصة الجلدية منها، مثل السعفة الفطرية، والمسؤول عن ذلك هو مكون نشط يحتوي عليه زيت الخروع يدعى حمض الأنديسيلينيك.

كما يعمل على محاربة بعض أنواع البكتيريا مثل البكتيريا المسببة لالتهاب الغدد الدهنية في جفن العين والمعروف بالشعيرة.

زيادة إدرار الحليب

لا داعي للقلق بعد انتهاء حملك والولادة بشأن إدرار الحليب، حيث يعتبر زيت الخروع مدر طبيعي لحليب الأم حيث أنه يعمل على زيادة كميات الحليب بسبب وجود الأحماض الدهنية، ويفضل تناوله بجرعات منخفضة لتجنب آثاره السلبية على الرضيع، ويمكن أن يستخدم موضعيا بتدهين الحلمات وتدليك الحلمة بلطف لمدة ربع ساعة من أجل تحفيز الغدد اللبنية كما يعمل على ترطيب الحلمة، ويتم غسل المنطقة بعدها بالماء والصابون قبل السماح للطفل بالرضاعة.

يعزز صحة البشرة

يحتوي زيت الخروع على مضادات اكسدة قوية وقادرة على المحافظة على شباب البشرة ونضارتها وجمالها، اذ تعمل هذه المضادات على حماية خلايا الجلد من التلف وبالتالي تأخير مظاهر التقدم بالسن أو الشيخوخة، كما يعمل زيت الخروع على علاج التصبغات والبقع الداكنة الموجودة على البشرة، وذلك من خلال دهن زيت الخروع المخلوط مع الليمون مكان التصبغ.

علاج حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية يمكن أن تسبب الرؤوس السوداء والبثور المليئة بالقيح والصدمات المؤلمة الكبيرة على الوجه والجسم الأكثر شيوعًا بين المراهقين والشباب، ويحتوي زيت الخروع على العديد من الخصائص التي قد تساعد في تقليل أعراض حب الشباب.

تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس

يستخدم زيت الخروع لعلاج الشعر الجاف أو التالف، فإستخدام الدهون بشكل منتظم يساعد على تزييت عمود الشعرة ، وزيادة المرونة وتقليل فرصة التقصف.

قد يفيد زيت الخروع الذين يعانون من قشرة الرأس، وهي حالة شائعة في فروة الرأس تتميز بالبشرة الجافة والقشور على الرأس.

يقوي الرموش

زيت الخروع له فوائد تعود على الشعر وبصيلاته، فبالتأكيد سيكون له آثار مشابهة على الرموش والحواجب، وهذه الخاصية من أكثر خواصه شهرة واستخداماً بين النساء.

مسح الرموش يوميا بقطنة عليها القليل من زيت الخروع كل ليلة ستجعل الرموش أكثف وأطول وأقوى وستلاحظين النتائج بشكل سريع، ويساعد زيت الخروع على ايقاف تساقط شعر الرموش.

يقوي الأظافر

يستخدم زيت الخروع من أجل ترطيب الأظافر وحمايتها من التشقق والتلف، وذلك عن طريق تدليك اليد والأظافر كل ليلة بقليل من زيت الخروع.

فوائد زيت الخروع للجنس

من خصائص زيت الخروع الجنسية انه يقوي الانتصاب، كما يساعد زيت الخروع على علاج مشكلة القذف المبكر لدى الرجال، حيث يتم دهن العضو الذكري "القضيب"، بزيت الخروع والتدليك بلطف من دقيقة إلى دقيقتين ثم غسله بالماء.

كما لزيت الخروع فوائد جنسية للمرأة .. حيث يعمل على ترطيب المهبل، ويساعد النساء في التخلص من مشكلة جفاف المهبل والتي تسبب قلة الإفرازات، فيعمل على تلطيف المهبل ويزيد الإفرازات بشكل كبير من أول استخدام.

إقرأ أيضاً :
🔸 زيت الخروع فوائد عديده للبشرة ويعالج اغلبية مشاكل البشرة
🔸 استخدمي زيت السمسم كبديل عن كريمات الوقاية من الشمس
🔸 زيت الحية ،، العناية الكاملة بالشعر والعلاج الناجح للأمراض المزمنة
🔸 زيت الأركان المغربي فوائده كبيرة للشعر والبشرة
🔸 فوائد زيت جوز الهند الجمالية تفوق الخيال .. * زيت النارجين *
🔸 زيت الياسمين ،، علاج ووقاية من الأمراض والعناية بالشعر والبشرة
🔸 علاج الإمساك بطرق طبيعية .. * وصفات طبيعية علاج فعّال للإمساك *