-->

الفرق بين الكولسترول الجيد HDL والكوليسترول السيئ LDL

الفرق بين الكولسترول الجيد HDL والكوليسترول السيئ LDL


اذا كنت تعاني من الكولسترول هذه فرصة لتفهم ما هو الفرق بين الكولسترول الجيد HDL والكولسترول السيئ LDL .. وان كنت لا تعاني من الكولسترول فأنصحك جداً أن تقرأ المقال من باب "العلم بالشيء ولا الجهل به" فهو حتماً سيفيدك.

الكولسترول هو الدهون المخزنة داخل الجسم، والتي توفر الطاقة للخلايا، فهو نوع من الزيوت الموجودة في خلايا الدم، الذي يعمل عن طريق بناء الهرمونات، والحفاظ على خلايا الجسم في صحة جيدة.

في السنوات الأخيرة أصبحت مشكلة ارتفاع الكولسترول في الدم شائعة بشكل كبير، وعند أهمال الكولسترول وعدم السيطرة عليه في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب.

حسب ما نشر موقع "healthline"، هناك نوعان من الكولسترول في الجسم، الكولسترول الجيد (HDL) والكولسترول السيئ (LDL)، ومن الضروري موازنة كمية الكولسترول في الجسم.

الكولسترول الجيد (HDL)

الكولسترول الجيد (البروتينات الدهنية عالية الكثافة) غني بالبروتين ويحتوي على 25-20% من الدم، فمن الضرورى وجود كمية مناسبة من HDL في الدم لأنها تعمل على حماية القلب من خطر التعرض لنوبة أو سكتة دماغية، كما يساعد هذا النوع من الكولسترول أيضًا على إزالة الكولسترول السيئ من الشرايين، مما يحد من فرص أي انسداد في الشرايين.

الكولسترول السيئ (LDL)

يحتوي الكولسترول السيئ، أي البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة على كمية كبيرة من الدهون مع البروتين، لذلك يمكن للمستويات العالية من الكولسترول السيئ في الجسم أن تكون ضارة، والكثير منها يتسبب في انسداد شرايين القلب والدماغ، مما يزيد من خطر الاصابة بنوبة قلبية، أو انسداد الشرايين أو السكتة الدماغية.

طريقة التحكم في مستوى الكولسترول

من خلال السطور التالية سنتعرف على بعض النصائح التي تساعد في ضبط مستوى الكولسترول :

من الضروري أن يكون النظام الغذائي الصحيح للحفاظ على الكولسترول تحت السيطرة، لذا يجب تناول المزيد من الخضراوات والفواكه وعصائر الفاكهة الطازجة ومياه جوز الهند والفواكه الجافة والشاي الأخضر والشوفان والليمون وزيت الزيتون والحبوب الكاملة.

تجنب الكحوليات والتبغ والسجائر والوجبات السريعة والمشروبات الغازية، أيضا، تجنب تناول الأغذية المصنعة ومحاولة جعل الأشياء طبيعية قدر الإمكان.

من العلاجات المنزلية الفعالة، تناول كوبان من الشاي الأخضر في اليوم، يكون بذلك مستوى الكولسترول تحت السيطرة.

تساعد بذور الحلبة أيضًا على تقليل مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، فقط تناول كوب من ماء الحلبة في الصباح وسيكون الكولسترول تحت السيطرة.

إقرأ أيضاً :
🔸 اسباب ارتفاع الكوليسترول وطرق تجنبها
🔸 نصائح غذائية لتخفيض نسبة الكوليسترول بالدم
🔸 تخفيض الكوليسترول وعلاجه من خلال بعض الاغذية .. علاج طبيعي
🔸 البيض ،، البعبع التي صنعته الخرافات !! .. (حقائق ومعلومات)
🔸 التفاح الأخضر يمنع الإمساك ويخفض الكوليسترول ويعزز وظائف الكبد
🔸 الحلبة تضبط نسبة السكر ومستوى الكولسترول وضغط الدم