أهم مصادر البروتين النباتي ،، ( فهرس البروتينات النباتية الشامل )

أهم مصادر البروتين النباتي ،، ( فهرس البروتينات النباتية الشامل )


يعتبر البروتين من أهم العناصر التي تعمل على بناء وتحسين صحة جميع أنسجة الجسم، فهو يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي ترتبط مع بعضها برابطة ببتيدية، ولا بدَّ من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين من مصادره النباتية، والحيوانية، لأنَّ الجسم لا يستطيع أن يصنع، أو يخزن هذا العنصر الغذائي الضروري.

يحتاج البعض الى الحصول على البروتين من مصادر نباتية، حيث أن البروتين يوجد أيضاً في بعض أنواع من الفواكه والنباتات، ويكون أفضل من البروتين الذي نتناوله في اللحوم، لأن اللحوم تحتوي على الدهون المشبعة، وسنتعرف في السطور التالية على أفضل مصادر البروتين النباتية، حسب ما نشر موقع "NDTV".

مصادر نباتية غنية بالبروتين

الزبيب

من الفواكه المجففة التى تحتوى على البروتين، حيث تحتوى كمية حوالى 100 جرام من الزبيب على 3 جرامات من البروتينات، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة بالولايات المتحدة.

الجوافة

هذه الفاكهة الغنية بفيتامين C والألياف، حيث يحتوي 100 جرام من الجوافة على 5 جرامات من الألياف، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، وتحتوي نفس الكمية أيضاً على 2.6 جرام من البروتينات.

البلح

يحتوي كمية من 100 جرام من البلح على 2.45 جرام من البروتين، إلى جانب 8 جرام من الألياف، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة بالولايات المتحدة.

الخوخ

يحتوي على مجموعة واسعة من المعادن والفيتامينات الأساسية، إلى جانب بعض العناصر الغذائية المهمة، ويشمل ذلك 2.18 جرام من البروتين لكل 100 جرام، إلى جانب 7 جرام من الألياف الغذائية.

اللوز

يحتوي اللوز على نسبة مركزة من البروتينات، حيث أن 1/4 كوب من اللوز يمد جسم الإنسان بكم أكبر من البروتينات تقريباً 7.6 جرام، وهي تزيد عن تلك التي يقدمها البيض والتي تمثل 5.5 جرام.

العدس

يمتاز بغناه بالبروتين (حوالي 18 جرام من البروتين في كوب واحد من العدس) وبالتالي يعد العدس من اهم مصادر البروتين النباتي.

يساهم تناول العدس في الوقاية من الامراض خاصة فقر الدم لغناه بالحديد، كما انه غني بالالياف التي تساعد على تحسين الهضم ومنع الامساك، كما يحمي تناول العدس من سرطان القولون.

الكينوا

من المصادر الغذائية الغنية بالبروتين والتي باتت مقصد العديد من الناس في الوقت الحالي، فكوب واحد من الكينوا يمكن ان يؤمن حوالي 16% من حاجتنا اليومية للبروتين.

والكينوا غنية بالفوائد الصحية التي تجعل منها احد اهم انواع الحبوب، فهي تحتوي على الحديد والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم والالياف الغذائية ومضادات الاكسدة، وبالتالي تحمي من امراض القلب وفقر الدم وتساعد على انقاص الوزن.

الشوفان

من مصادر الغذاء الغنية بالبروتين النباتي والقيمة الغذائية العالية، فالشوفان يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية والالياف الغذائية لصحة الجسم اضافة الى مضادات الاكسدة، وبالتالي فهو مثالي في الوقاية من السرطان وامراض وفقر الدم اضافة الى تحسين الهضم وتنظيم السكر في الدم.

الفول

من ارخص مصادر البروتين النباتي واكثرها تواجداً في معظم انحاء العالم، ويعد الفول من الاطعمة المفضلة عند الجميع كونه يعزز الشعور بالشبع ويحمي من امراض القلب والاوعية الدموية، وهي غني بالحديد والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين B المركب.

الحمص

من الاطعمة الغنية بالبروتين النباتي، ويعد الحمص من افضل مصادر الغذاء على الاطلاق ويطلق عليه إسم (سوبر فوود) أو الغذاء الخارق.

يمتاز الحمص بغناه بمركبات فيتامين B والحديد والفوسفور والكالسيوم، وهو يحمي من امراض القلب والسرطان وفقر الدم ويسهم في تقوية العظام.

البازلاء

البازلاء ليست خضاراً صحية ولذيذة فحسب، بل هي مصدر ممتاز لحاجتك من البروتينات كذلك، وتستطيع التمتع بمذاقها والاستفادة من محتواها الغذائي طازجة أو مجمدة.

ويحتوي الكوب الواحد من البازلاء على 8 غرام من البروتينات.

الهليون

الهليون هو أحد أنواع الخضراوات المفضلة على قائمة الأطعمة الخارقة ذات الفوائد المذهلة، ويحتوي كل كوب مقطع من الهليون على ما يقارب 2.9 غرام من البروتينات.

البروكلي

البروكلي هو أحد أنواع الخضراوات المفضلة كذلك لدى كثر، وهو ليس فقط لذيذ ومغذي، بل يتميز كذلك بأنه مصدر ممتاز للبروتينات، سواء تم تناوله نيئاً أم مطبوخاً.

ويحتوي الكوب الواحد من البروكلي على ما يقارب 2.6 غرام من البروتينات.

القرنبيط أو الزهرة

كما هو الحال في البروكلي، يحتوي القرنبيط على نسب عالية من البروتينات مع كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية في المقابل.

إذ يحتوي كل كوب من القرنبيط على 2 غرام من البروتينات مقابل 25 سعر حراري فقط.

إقرأ أيضاً :
🔸 البروتينات - Proteins .. معلومات شاملة عن البروتين
🔸 فوائد الألياف الغذائية .. * من الألف إلى الياء *
🔸 أفضل 15 صنفا يساعد على بناء العضلات بسرعة
🔸 فوائد الاحماض الامينية ،، كنز من المعلومات .. تجده هنا
🔸 البروتين والزنك يمنحك شعر صحي لامع وقوي نصائح خبيرة التجميل مروة جميل

,