طبق العاشوراء ،، فوائد كبيرة ومذاق مدهش .. طريقة تحضير العاشورا

طبق العاشوراء ،، فوائد كبيرة ومذاق مدهش .. طريقة تحضير العاشورا


يوم عاشوراء له مكانته الخاصة في بلاد المسلمين، حيث إرتبط عند المسلمين بالصيام والأكثار من أعمال الخير، وفي إحياء هذا اليوم طريقة خاصة في كل بلد من البلدان، حيث تمتد الموائد وتحضر الأطباق وتوزع الحلوى في الطرقات، وليأتي طبق العاشوراء كطبق يزين موائد البيوت العربية بنكهة ومذاق واحد.

طبق العاشوراء من أكثر الأطباق الشائعة التي نتناولها للإحتفال بيوم عاشوراء، ويتكون طبق العاشوراء من حبوب القمح الكاملة كمكون أساسي مع الحليب، وهو ما يجعلها غنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية المذهلة.

حسب ما نشر موقع "lybrate"، تحتوي حبوب القمح الكاملة على مجموعة من الفيتامينات فيتامين B3 وB2 وB1 وفيتامين E، وحمض الفوليك والنحاس والكالسيوم والفوسفور والزنك والألياف والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز، وهذا يجعل طبق العاشورا عظيم الفوائد، أضف الى ذلك إنك تضيف له الحليب والزبيب والمكسرات ليصبح أكثر فائدة وألذ نكهة.

فوائد طبق العاشوراء

خسارة الوزن

يمكن أن يساعد استهلاك منتجات القمح الكامل بشكل منتظم المرضى الذين يعانون من السمنة ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير، وذلك لأنها غنية بالألياف التى تشعرك بالشبع والامتلاء، وبالتالى لا تتناول الكثير من الطعام.

الحماية من مرض السكري (النوع الثاني)

يحتوي القمح على المغنيسيوم بكثرة، وهذا المعدن عامل مساعد لأكثر من 300 من الإنزيمات التي تؤثر بشكل مباشر على الطريقة التي يستخدم بها الجسم الأنسولين ويفرز الجلوكوز، وبالتالي، فإن تناول القمح الكامل بشكل منتظم يساعد على التحكم في السكر في دمك

علاج إضطرابات المعدة

تحتوي حبوب القمح على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، التي تقلل من فرص الإصابة بإضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، كما تساهم في الشعور بالامتلاء والشبع، الأمر الذي يساعد على التقليل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة، وبالتالي سيتم فقدان الوزن الزائد بطريقة صحية.

الحد من الالتهابات المزمنة

يحتوي القمح على البيتين، الذي يقلل الالتهاب بل يساعد أيضًا في أمراض أخرى مثل مرض الزهايمر، والتدهور المعرفي ، وأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثانى، وهشاشة العظام.

يمنع حصوات المرارة

حبوب القمح الكاملة تساعد على منع حصوات المرارة عند النساء، حيث تتشكل حصوات المرارة بسبب الإفراز المفرط للأحماض الصفراوية، ولأن القمح يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، فإنه يضمن عملية هضم أكثر سلاسة تتطلب إفرازاً أقل للأحماض الصفراوية، وبالتالي تمنع حصوات المرارة.

الوقاية من سرطان الثدي

نخالة القمح هي عامل مضاد للسرطان، مما يعني أنه يتصدى لآثار السرطان ويساعد على منع أنواع معينة من السرطان، كما تعمل نخالة القمح على تحسين مستويات الإستروجين بحيث تظل تحت السيطرة، وبالتالي تمنع الإصابة بسرطان الثدي.

الوقاية من الربو

مع إرتفاع مستويات التلوث بإستمرار، يتزايد عدد الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة، ومع ذلك، فإن تناول نظام غذائي يعتمد على القمح يمكن أن يقلل فرص الإصابة بالربو لدى الأطفال بنسبة 50% على الأقل، وذلك لأن القمح غني بالمغنيسيوم وفيتامين E.

محاربة أمراض الشريان التاجي

قشور القمح هي مغذيات نباتية وفيرة تمنع أنواع مختلفة من أمراض القلب، ويزيد القمح أيضًا من مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم، والذي يلعب دوراً مهماً أيضاً في الوقاية من أمراض القلب.



طريقة عمل طبق العاشوراء

المقادير :
- حبوب القمح المقشور .. (كوب واحد)
- سكر .. (ثلث كوب)
- حليب بودرة .. (ربع كوب)
- لوز .. (ربع كوب)
- زبيب .. (ربع كوب)
- ماء ورد .. (ملعقة كبيرة)

طريقة التحضير :
- قومي بتنظيف وغسل حبوب القمح ونقعها ليلة كاملة

- ثم ضعي القمح في طنجرة الضغط ويضاف له 3 أكواب ماء ويطهى لمدة نصف ساعة.

- قومي بفتح الطنجرة واتركيها حتى تبرد ثم ضيفي الحليب البودرة المذوب في نصف كوب ماء دافئ وماء الورد ويجب التحريك المستمر بملعقة خشب.

- اضيفي السكر مع الاستمرار في التحريك.

- أسكبي الخليط في صحون صغيرة ويزين باللوز والزبيب وحبوب الرمان ويقدم إما ساخناً أو بارداً.

إقرأ أيضاً :
🔸 إبدأ وجبتك بطبق الشوربة وأحصل على 6 هدايا
🔸 ورق العنب طبق يعشقه الكثير ويجهلون عظيم فوائده
🔸 فوائد السلطة الخضراء ،، تقوي المناعة وتحارب الأمراض
🔸 طبق سلطة + كوب عصير = جسم رشيق ، قوي ، وبدون امراض
🔸 فوائد أكلة الشلولو العظيمة ،، من الأكلات الفرعونية القديمة جداً

,