اضطراب فقدان الشهية العصبي ،، تشعر بالجوع ولا تريد ان تأكل !!

اضطراب فقدان الشهية العصبي ،، تشعر بالجوع ولا تريد ان تأكل !!


القهم العصبي أو القهم العصابي أو فقدان الشهية العصابي ويعرف بالاسم الانجليزي "Anorexia nervosa"، هو مرض نفسي يتصف بالاضطراب في الأكل والانخفاض الشديد في وزن الجسم، مع الخوف من زيادة الوزن.

يمكننا تجاهل بعض الاضطرابات الغذائية التي نجهل بعض المعلومات عنها، ولكننا لا يمكن بذلك ان نتفادى أضرارها، ويجب عليك معرفة بعض المعلومات حول الاضطرابات الغذائية من باب «العلم بالشيء ولا الجهل به»، وأحد هذه الاضطرابات هو فقدان الشهية العصبي.

فقدان الشهية العصبي حسب ما نشر موقع "medicalnewstoday" هو اضطراب شائع في الأكل، يمكن أن يهدد الحياة، فالمعنى الحرفي لفقدان الشهية هو "فقدان الشهية"، ولكن المصطلح مضلل !!، لأن الأشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية العصبي غالباً ما يشعرون بالجوع رغم أنهم يرفضون تناول الطعام، ومن الشائع رؤية الناس يفقدون الوزن بمجرد الجوع، وهذه سمة مهمة لهذا الاضطراب.

السمات المميزة لهذا الاضطراب هي الجوع الذاتي وفقدان الوزن الزائد، كما أن الشخص المصاب بفقدان الشهية العصبي يفقد وزناً أكبر مما يعتبر صحيًا بالنسبة لعمره أو طوله عن طريق التقليل الشديد من تناول الطعام.

اسباب الاصابة فقدان الشهية العصبي

يشتبه في حدوث هذا الاضطراب في الشخص الذي يقل وزنه عن 15% على الأقل عن وزنه الطبيعي، ففقدان الوزن الشديد وسوء التغذية الحاد لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية العصبي يمكن أن يسبب مشاكل صحية كبيرة تصل للوفاة أحياناً.

السبب الدقيق لإضطراب الأكل هذا غير معروف حاليا، وتشمل العوامل المختلفة التي تعتبر من الأسباب المحتملة، الجينات والهرمونات والمواقف الاجتماعية.

بعض عوامل الخطر لفقدان الشهية العصبي هي:

- الشعور بالقلق الشديد والخوف من زيادة الوزن أو شكل الجسم

- مشاكل الأكل في الطفولة

- الأفكار الاجتماعية أو الثقافية حول الصحة والجمال، حتى يصبح لديه قناعة أن الجسم النحيف أكثر جمالاً.

- وجود تصور سلبي لصورتك


أعراض فقدان الشهية العصبي

معظم حالات فقدان الشهية تبدأ خلال سنوات المراهقة أو سن البلوغ، هذا الاضطراب أكثر شيوعًا عند الإناث ، لكنه يمكن أن يؤثر على الذكور أيضًا

هذا الاضطراب قابل للعلاج، لكن التحدي الرئيسي أثناء علاج مرض فقدان الشهية العصبي هو جعل الشخص يدرك أنه يعاني من المرض، فمعظم الناس الذين يعانون من مرض فقدان الشهية العصبي لا يقبلون حقيقة أن لديهم اضطرابات في الأكل.

يبدأ العديد من الأشخاص العلاج عندما تصبح حالتهم حادة بسبب سوء التغذية الشديد، وهناك العديد من أنواع علاج فقدان الشهية الذي عادة ما ينطوي على مجموعة من الاستراتيجيات، ويبدأ الطبيب العلاج بناءً على عمر الشخص وصحته العامة ومدة فقدان الشهية وعوامل أخرى.

إقرأ أيضاً :
🔸 انوركسيا ،، فقدان الشهيه العصبي .. الأسباب، الأعراض، الوقايه، العلاج
🔸 التخلص من كابوس النحافة المفرطة وتحقيق حلم الجسم المثالي
🔸 نظام غذائي يزيد الوزن 3 كيلو اسبوعياً .. * علاج مشكلة النحافه *
🔸 ما هو هرمون اللبتين و هرمون جريلين ؟ ،، الآن ستعرف ذلك !!
🔸 العصائر الطبيعية تقضي على الامراض ،، * العصير الطبيعي علاج ووقاية *