فوائد نبات السنفيتون

فوائد نبات السنفيتون


يعتبر نبات السنفيتون من النباتات المعمرة ، جذرها يشبه اللفت ، وأوراق السنفيتون عريضة ومستطيلة حادة الرأس ، أزهار السنفيتون ، بيضاء ، بينفسجية أو زهرية اللون ، وجميع أجزاء عشبة السنفيتون مكسوة بشعيرات خشنة ، وتتواجد عشبة السنفيتون في أوروبا وتنمو في الأماكن العشبية الرطبة والمروج وعلى ضفاف الأنهر والمستنقعات وأطراف الأحراج.

المواد الفعالة لعشبة السنفيتون يعتبر الهلام النباتي ، والألنتوين ، المكونات الرئيسية في السنفيتون التي تعزز الأثر الطبي والعلاجي له ، وقد اتضح أن العصارة المائية للسنفيتون تعزز إنتاج المواد المقاومة التي تعرف بالبروستجلاندين في أحشاء حيوانات التجارب ، وتلك المواد من شأنها حماية الأعضاء الداخلية من التلف ، وهذا من شأنه يمكن أن يوضح الاستخدام التاريخي للسنفيتون للمساعدة في علاج التقرحات المعد معوية.

فوائد نبات السنفيتون

مضاد للالتهابات

تحتوي عشبة السنفيتون على مركبات عضوية من أهمها العفص والصابونين، بالإضافة إلى العديد من المواد المسكنة، وهذا ما يمنحها القدرة على العمل كمضاد للالتهابات، ويتم استخدامها في هذا الحالة على شكل مرهم، ويكون الاستخدام موضعي.

ومن أشهر الأمراض التي يتم استخدام هذه العشبة كمضاد للالتهابات فيها: داء الالتهابات التي تحدث بسبب النقرس، والتهابات المفاصل.

تقليل الألم

لو كنت تعاني من الألم المزمن بالجسم أو تتعافي من إصابة جراحية أو التهيج الجلدي فالعشب تكون الحل الأمثل لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين سي حيث يجعل العشبة او المرهم المصنوع من العشبة هو الحل الأمثل لتسريع التئام الجروح كما أن مضادات الأكسدة تساعد على القضاء على المواد الغريبة بالجسم وتمنع موت الخلايا أما فيتامين سي فله دور في إنتاج الكولاجين لإنتاج خلايا الجلد الجديدة من أجل تمام الشفاء.

سرعة شفاء العظام

كانت تسمى قديما عشبة "مجبر العظام"، تساعد عشبة السنفيتون على تسريع شفاء العظام المتكسرة، يعود ذلك إلى احتواءها على عنصر الكالسيوم، بالإضافة إلى العديد من المواد العضوية التي تساعد على امتصاص المواد التي تحتاجها العظام أثناء نموها.

ويعمل نبات السنفيتون على الإسراع في التئام الكسور بشكل كبير وسريع جدا ويتم استخدامها عن طريق عمل محلول أو منقوع من مادة السنفيتون من خلال القيام بوضع 100 جرام من مادة السنفيتون في الماء وثم غليها وبعد ذلك يتم تركها تبرد لمدة طويلة في الماء ومن ثم يتم استخدام المنقوع ككمادات للكسر لمدة ساعة ويحتاج الكسر تكرير عمل هذه الكمادات لمدة تصل إلى أسبوعين حتى يتم الحصول علي النتيجة المطلوبة من المادة وهي سرعة التئام الكسر.

تقوية الجهاز المناعي

تحتوي عشبة السنفيتون على فيتامين C الذي يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز حامض الاسكوربيك لتحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء هي خط الدفاع الأول لحماية نظام المناعة بالجسم عن طريق زيادة قوة الجهاز المناعي يمكن أن يحسن من أمراض مثل اليرقان وأمراض نقص المناعة.

مشاكل الجهاز التنفسي

يتم استخدام المرهم المصنوع من هذه العشبة في حالة الإصابة بإنسداد الجيوب الأنفية، ويتم استخدام المرهم هنا عن طريق دهن الصدر به، بالإضافة إلى ذلك، فهو لديه خصائصه التي تمكنه من تخليص الإنسان من السعال، والقضاء على البكتيريا وجميع المسببات لأمراض الجهاز التنفسي.

الحماية من السرطان

العديد من مضادات الأكسدة لديها القدرة لمكافحة الخلايا السرطانية المتحولة، كما تسعى مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة والقضاء على مخلفات عملية الأيض الثانوية الخطيرة التي تتسبب في تمحور الخلايا وتحولها لخلايا غير سليمة تهاجم الخلايا السليمة.


تحذير: العشبة تحتوي على نسبة عالية من القلويات السامة لا يمكن استخدامها داخليًا يتم التطبيق الموضعي بعد استشارة خبير الأعشاب وهو من يحدد الجرعة المناسبة لكل حالة مرضية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الاستيفيا
🔸 فوائد عشبة العلندة أو نبات القعود
🔸 فوائد نبات الفانيليا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة المورينجا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد شاي الماتشا الياباني .. ماتشا شاي القوة
🔸 فوائد القراص او القريص العلاجية في الطب البديل