فوائد الهندباء

فوائد الهندباء


Dandelion - الهندباء ،، هو نبات عشبي ينمو في بلدان البحر المتوسط ، وأوروبا ، عرفت بأسماء كثيرة أخرى مثل: سن الاسد، الطرخشقون، شيكوريا، والسريس هندباء بستاني، وهندابيا، والسريس البري"، وفي بلاد المغرب يطلقون عليه اسم التلفاف البري.
تنمو الهندباء في الحقول بشكل عشوائي ، وهي نبات ذات جذور عريضة ، وساق أوراقه طويلة يغطيها شعيرات خشنة ، وأزهار صفراء أو زرقاء اللون ، ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث لما لها من فوائدة صحية جمة ، عرفها القدماء وحرص البعض على تناوله مع الوجبات ، كما استخدمه أطباء العرب في علاجاتهم للمرضى ، وحديثاّ بعد التقدم العلمي والطبي استخدم مستخلص الشيكوريا في تصنيع أقراص تسخدم كعلاج في حالات مرضية كثيرة .

التركيب العلمي : تحتوي الهندباء على مادة الإينولين والجلوكوز ، وفيتامينات ب ، سي ، وكم من البروتينات ، والأحماض الأمينية ، كما تحتوي على الكالسيوم ، والحديد ، والبوتاسيوم .

الفوائد الصحية للهندباء :
عرف الطب القديم الفوائد العظيمة لها ، واثبتت الدراسات الطبية الحديثة ذلك ، فهي جيدة للالتهابات المعدة ، فاتحة للشهية ، مدرة للصفراء ، جيدة لعلاج أمراض الكبد ، والمرارة ، تعالج مرض الصفراء ، وتذيب الحصوات ، تعالج النقرس ، والتهاب المفاصل ، تقلل نسبة السكر بالدم ، تخفف من التهاب العين ، تشفي وتمنع الأثر السام للدغ الأفاعي العقرب ، وهي مدرة للبول ، ومفيدة للمسالك البولية، تعمل على القضاء على الإمساك ، تخض الحرارة ، تستخدم الهندباء في علاج الجهاز التنفسي ، تهدئ التوتر العصبي ، وتقلل نسبة الكوليسترول الضار بالدم ، والأمراض الجلدية اذ تدخل في تركيب مراهم طبية كثيرة .

استخدام الهندباء في الطب الشعبي :
تدخل جميع أجزاء الهندباء في العلاجات وبطرق شتى مثل :

- مغلي جذور الهندباء في كوب من الماء لعمل لبخة لعلاج التهاب العين الرمدي، اذ تسخدم كمادات على جفون العين المصابة.

- يستخدم عصير الجذور مع قليل من الحليب للقضاء على احتقان البواسير، وأمراض الكبد.

- يستخدم مستحلب الأوراق والأزهار بغليها في لتر من الماء لعلاج الإمساك، وفتح الشهية بتناول معلقتين يوميا صباحا.

- يدلك الجسم بمنقوع الأزهار والأوراق لعلاج آلام المفاصل والروماتيزم.

- يفيد طبخ الهندباء بسلقها ثم تصفيتها من ماء الغلي لطعمه المر، ثم يضاف لها الخل وقليل من الزيت في تقوية المعدة وفتح الشهية.

- تحمص جذور الهندباء الجافة وتطحن ثم تخلط بالبن وتشرب القهوة لتقوية الأمعاء والقضاء على الامساك.

- لدر البول تؤكل الهندباء نيئة مع الوجبات أو تخلط مع مكونات طبق السلطة.

- تدق أوراق الهندباء الجافة وتوضع على الأورام الحارة فيحللها ويخفض درجة حرارتها.

فوائده العلاجية :
فوائده العلاجية المجربة تؤكد أن هذا النبات واقٍ للمعدة والكبد من الإصابات والاضطرابات، كما أنه مدر للبول وينقى المجاري البولية ويفك احتباسها، فهو منظف جيد للجسم من الفضلات والسموم، ويعمل الهندباء أيضاً على تنشيط وظائف الكبد والمرارة والكلى.

والجزء المستخدم من النبتة في العلاج والمساعدة في عمل الريجيم هو كل أجزاء النبتة.

وثبت أن تناول الهندباء واستخدامها كعقار طبي بعصر أوراقها وأزهارها وعروقها دون تحلية العصير ولو بعسل النحل يفيد جداً في تنقية الكبد وتنقية الدم من الرواسب وجميع الشوائب وتهدئة البواسير.

وأهم خاصية جعلتنا نتحدث عن نبات الهندباء هي قدرة ذلك النبات على تخفيض نسبة الشحوم والدهون المتراكمة وغير المرغوب فيها في الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية والمسالك التنفسية.

ويستخدم النبات من أجل المساعدة في إنقاص الوزن وتخفيض نسبة الشحوم من الجسم، خاصة الكوليسترول الموجود في الأوعية الدموية.

وصفات العلاج بالهندباء
- من أجل تجنب إدرار البول وتنشيط الكلى والمرارة والكبد ننصحك بغلي 100 جرام من بذور الهندباء البري لمدة 10 دقائق في لتر ماء ثم يصفى ويشرب دافئاً على أن يؤخذ كوب على الريق مباشرة قبل الإفطار وكوب آخر بعد الغداء وكوب في الليل.

- ويصف الطب الشعبي وصفة ثانية تؤدي إلى ريجيم ناجح لإنقاص الوزن وذلك بالتخلص من الحامض البولي وتنقية البشرة من فضلاتها باستخدام 60 جراماً من جذور الهندباء البرية أو البستانية على حد سواء وغلي هذه الكمية لمدة 10 دقائق في لتر ماء ويصفى ويشرب على فترات متقطعة ولمدة 3 أسابيع على أن تكون الجرعة اليومية ثلاثة أكواب فقط لا غير.

- وصفة ثالثة يصفها خبراء الأعشاب وتستخدم للمساعدة على اتباع ريجيم ناجح لإنقاص الوزن، وذلك بتجفيف وتحميص عروق الهندباء البرية أو البستانية وطحنها واستخدامها تماماً كاللبن في عمل القهوة، وشرب فنجان هندباء بدون تحلية مرة واحدة على الأقل يومياً ولمدة ثلاثة أسابيع.

التحذيرات : لا يعتمد على العلاج بالأعشاب فقط لعلاج الأمراض، فبالرغم من الفوائد الكبيرة للهندباء بما تحتويه من فيتامينات ومعادن ، إلا أنها قد تسبب الاحساس بالحموضة والحرقة بالمعدة لبعض الأشخاص ، وتحذر المرأة الحامل أو المرضع من استخدامها.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الجينسيج
🔸 فوائد نبات الزوفا
🔸 فوائد ورق الغار
🔸 فوائد الفطر أو عيش الغراب او المشروم
🔸 فوائد عشبة القنفذية أو اخناسيا أو اكاسيا
🔸 فوائد عين الديك او عين العفريت او عصبة السوس
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري