فوائد الكمون

فوائد الكمون


نبات الكمون .. هو نبات عشبي حولي يبلغ ارتفاعه حوالي 50 سم وله ساق مجوف واوراق خيطيه تشبه إلى حد ما اوراق السنوت، الازهار تتجمع في نهاية الافرع على هيئة مظلة بلون أصفر وعند النضج تكون الثمار مستطيلة شبه مسطحه مخططة بخطوط ذات لون بني غامق، لها رائحه عطرية.

الجزء المستخدم من النبات الثمار التي تعرف عند كثير من الناس بالبذور، وهو نبات معروف من العائلة الخيمية، يتميز برائحة نفاذة، وهو من التوابل المشهورة في بلادنا.

استخدم الكمون منذ آلاف السنين في علاج الأمراض والاضطرابات الصحية ، كما استخدم بشكل كبير في الطبخ كنوع من أنواع التوابل الرائعة ، واستخدم أيضا في تصنيع الدواء ومستحضرات التجميل، ويعتبر من التوابل المهمة في المطبخ الشرقي، ويستخدم مع العديد من المأكولات المختلفة، كما أن للكمون فوائد علاجية وصحية حيث لا يمكن الإستغناء عنه في البيت.

بذور الكمون تشبه بذور الكراوية في الشكل، ويميل لون البذور من اللون الأصفر إلى اللون البني، ويرجع أصل الكمون إلى مصر العربية حيث استعمل المصريون الكمون في عمليات التحنيط السرية ، تنتشر زراعة عشبة الكمون في الوقت الحاضر في الهند وإيران والصين وباكستان وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ، وتتراوح نكهته من المر إلى الحرارة ، ويدخل الكمون بشكل رئيسي في الكثير من الأطعمة والأطباق الأوروبية مثل جبن الليدين الهولندي ، والسوسيس البرتغالي ، وأطباق الكرنب الألماني ، والآن سنتعرف على بعض فوائد الكمون الصحية والعلاجية .

🔸 فوائد الكمون الطبية

🔸 فوائد الكمون الطبية في التخسيس
حيث يعمل على زيادة درجة حرارة الجسم ، ويزيد معدل التمثيل الغذائي بالجسم ، ويعمل على تخفيف الوزن ، وتحسين عملية الهضم ، ويعمل على امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد في الجسم ، وزيادة القدرة على حرق الدهون المتراكمة في الجسم ، ويفضل تناوله مع التوابل الاخرى للحصول على اعلى النتائج في خفض الوزن ، ومن اهم مميزاته انه لا يسبب آثار جانبية .

🔸 فوائد الكمون العظيمة للبطن والجهاز الهضمي
نبات الكمون من الوسائل الجيدة لمشاكل الهضم واضطرابات المعدة ، فهو يحتوي على مادة تسمى كيومن الدهيد حيث تعمل هذه المادة على تنشيط الغدد العابية في الفم وتسهيل عملية هضم المعدة ، ويحتوي أيضا على مركب يسمى الثيمول ، ويعمل هذا المركب على إفراز الأحماض مما تسهل عملية هضم الطعام ، وتخفيف آلام المعدة .

🔸 فوائد الكمون الطبية المتعددة للحامل
فوائد الكمون الطبية لا تحصى فهو مهم جدا في علاج مشاكل ضعف الدم التي تصيب النساء الحوامل ، لأنه غني بالحديد ، ومعالجة مشاكل الغثيان ، والوقاية من الانفلوانزا ، والحمى ، والاسهال ، واضطرابات الجهاز الهضمي ، ويحتوي على مكون يعمل على الوقاية من العيوب الخلقية للجنين .

🔸 بعض فوائد الكمون الصحية والعلاجية
• يعالج الكثير من الأمراض والإضطرابات الصحية
• يعمل على تقليل الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي
• يساعد على تنشيط إفرازات الأنزيمات من البنكرياس
• يعمل على تقوية وتعزيز قدرات الكبد على التخلص من السموم من جميع أنحاء الجسم
• يعمل على تقليل أورام المعدة والكبد
• يساعد على معالجة نزلات البرد
• يعمل على تعزيز جهاز المناعة
• يعمل على معالجة مشاكل فقر الدم بسبب احتواء الكمون على الحديد

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكمون العلاجية
🔸 الكمون .. طبيب معدتك الخاص
🔸 الكمون أكثر من مجرد توابل .. هو صيدلية الطب البديل الفعالة
🔸 شراب الكمون السحري لإنقاص الوزن .. * رجيم الكمون *
🔸 وصفة الكمون والليمون لتخفيف الوزن "وصفة عجيبة"
🔸 مشروب الكركم مذهل لتكسير دهون البطن وازالة الكرش