الكمون أكثر من مجرد توابل .. هو صيدلية الطب البديل الفعالة

الكمون اكثر من مجرد توابل .. في مطبخنا توجد الكثير من التوابل المهمة لاستخدامها في وصفات الطعام، وتوجد بعض التوابل التي تحمل فوائد مذهلة واستخدامها ليس فقط من اجل النكهة ولكننا نستخدمها لفوائدها الصحية.

وحسب ما ذكر موقع "Prevention" الطبي ، أن الفوائد الصحية للكمون عديدة وتشمل قدرته على المساعدة في الهضم وتحسين المناعة وعلاج اضطرابات الجلد والأرق واضطرابات الجهاز التنفسي والربو والتهاب الشعب الهوائية وفقر الدم واضطرابات الجلد والدمامل والسرطان وغيرها.

ويعتبر الكمون مصدر جيد للطاقة وهو غني بكمية فيتامينات ومعادن مذهلة مثل : فيتامين A و C و E و B6 ، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين ، والمعادن مثل الحديد والمنغنيز والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، كما أنه غني بالبروتين والأحماض الأمينية والكربوهيدرات والألياف الغذائية وكمية معقولة من الدهون والأحماض الدهنية ، واستهلاك حوالى ملعقة صغيرة من الكمون يوميا يمكن أن تساعدك على تلبية الاحتياجات الغذائية اليومية.

¤ فوائد الكمون الصحية
الكمون معروف بخصائصة التي يقدمها، أكثر من مجرد نكهة او توابل للطعام ، فهو يساعد في فقدان الوزن، وتحسين الهضم والحماية من الامراض، وعلاج اضطرابات الجلد، والدمامل، والأرق واضطرابات الجهاز التنفسي وسنستعرض في السطور التالية أبرز فوائد الكمون.

• الكمون يحسن عملية الهضم
الكمون هو جيد للهضم والمشاكل ذات الصلة ، حيث ينشط الغدد اللعابية في الفم ، مما يسهل عملية الهضم الأولى من المواد الغذائية ، ويحتوي على مركب الثيمول وهو يحفز الغدد التي تفرز الأحماض والصفراء والإنزيمات المسؤولة عن الهضم الكامل من الطعام في المعدة والأمعاء.

• الكمون يطرد الغازات
والكمون طارد للريح، مما يعني أنه يخفف من مشاكل غازات المعدة والانفاخ، وبالتالي يحسن الهضم والشهية نظرا لزيوته الأساسية، المغنيسيوم، ومحتوى الصوديوم.

• الكمون ملين طبيعي يمنع الامساك
يحتوي الكمون على الألياف الغذائية والرائحة المضادة للفطريات ومضادات الميكروبات ويعمل كملين طبيعي، كما يساعد أيضا في الشفاء من الالتهابات أو الجروح في الجهاز الهضمي والمفرز ويسرع عملية الهضم كذلك ، مما يعمل على إزالة كل من أعراض وأسباب البواسير.

• يستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي
يعالج الربو والتهاب الشعب الهوائية .. وجود الكافيين والعناصر المحفزة والزيوت العطرية الغنية (المعقمات) يجعل الكمون مزيج مثالي مضاد لمن يعاني من اضطرابات في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية ، وهو يعمل كمقشع، وهذا يعني أنه يخفف من البلغم المتراكم والمخاط في الجهاز التنفسي ويجعل من السهل القضاء عليها عن طريق العطس أو السعال والبصق.

• يستخدم يعالج امراض البرد
البرد الشائع هو عدوى فيروسية تؤثر على جسمنا في كثير من الأحيان عندما يصبح جهاز المناعة لدينا ضعيفا ، والزيوت الأساسية الموجودة في الكمون تعمل بمثابة المطهرات والمساعدة في مكافحة العدوى الفيروسية التي يمكن أن تسبب نزلات البرد.

الكمون يثبط أيضا تطور السعال في الجهاز التنفسي لأنه يجف المخاط الزائد ، الكمون غني بالحديد ولديه كمية كبيرة من فيتامين C، والتي تعتبر ضرورية لنظام المناعة الصحي وتحافظ على العدوى من تشكيلها أو زيادتها سوءً.

• يسخدم الكمون في علاج مرض السكري
تشير الدراسات المبكرة إلى أن الكمون، من بين عدد من التوابل الأخرى، يمكن أن يكون له تأثير قوي في الوقاية من مرض السكري عن طريق الحد من فرص نقص السكر في الدم ، وأظهرت الحيوانات التي تم اختبارها انخفاضا حادا في نقص السكر في الدم عند اضافة بذور الكمون الى غذائهم.

• يستخدم الكمون لعلاج الأرق
وهو خاصية غريبة جدا من الكمون، بل هو منبه وكذلك يساعد على الاسترخاء في نفس الوقت، بعض مكونات الكمون الضرورية هي المنومة في الطبيعة ولها آثار مهدئة ، والتي تساعد أيضا على تخفيف التوتر والقلق التي تسبب عادة الأرق.

إقرأ أيضاً :
فوائد الكمون
فوائد الكمون العلاجية
الكمون وفوائده الـ 6 تقدمها لنا الدكتورة علا محمد
شراب الكمون السحري لإنقاص الوزن .. * رجيم الكمون *
وصفة الكمون والليمون لتخفيف الوزن "وصفة عجيبة"