فوائد نبات عشب الليمون العلاجية في الطب البديل

فوائد نبات عشب الليمون العلاجية في الطب البديل


الإذخر الليموني أو حشيشة الليمون (Cymbopogon citratus) وتعرف أيضاً بإسم عشبة الليمون Lemongrass، وتستخدم حشيشة الليمون بكل اجزائها أما طازجة، أو جافة، أو على شكل بودرة، وعند البدء بإستعمال الأجزاء الجافة من حشيشة الليمون في الطبخ، فإنه ينصح بغمر تلك الأجزاء الجافة في الماء لمدة ساعتين، حتى يمكن الحصول على النكهة المميزة منها، وإن ملعقة صغيرة من البودرة توازي ما يوجد في عود كامل من نبات حشيشة الليمون.

وعيدان حشيشة الليمون يمكن أن تلف في أكياس بلاستيكية، وتحفظ في الثلاجة، لمدة 3 أسابيع وهي صالحة للاستعمال، بينما يمكن أن تحفظ في مكان التجميد الموجود بالثلاجة لمدة 6 أشهر، لحين استعمالها مرات أخرى.

أما زيت عشبة الليمون فإنه يستخدم في التخلص من الغازات الزائدة بالبطن، ولتصحيح عمل الأمعاء كي تعمل بشكل منتظم، كما يحافظ على هدوء المعدة ويقلل من الاضطرابات المعوية ومن الرغبة في القيء، ويقاوم الغثيان.

ويستعمل الزيت المحضر من حشيشة الليمون لعلاج حالات الروماتزم المزمن، والتواء المفاصل، ووجع العضلات، وغيرها من الأعراض المؤلمة.

كما يستخدم زيت حشيشة الليمون في صناعة العطور، والصابون، وأملاح الحمامات، ومواد التجميل.

ويمتلك عشب الليمون خصائص تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وقد أظهرت الدراسات أن الليمون ممتاز في تخفيض ضغط الدم، ويعتقد أن ذلك يرجع الى ما يحتويه الليمون من عنصرالبوتاسيوم، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف حدة التوتر في الأوعية الدموية لتعود طبيعية كما كانت، وبذلك يحسن الدورة الدموية

يحتوي شاي عشبة الليمون على عدد من العناصر المفيدة، ولكن محتواه من الكافايين بكمية صغيرة ومركبات البوليفينول به يمكن أن تعمل على تحفيز التمثيل الغذائي، فإن ذلك يعني أن الجسم سوف يقوم بحرق الدهون الضارة بفاعلية أكثر وزيادة مستويات الطاقة بشكل عام، وهذا يعتبر وضعا ممتازا لمن يرغب بإنقاص الوزن.

وتعتبر عشبة الليمون مدراً طبيعي للبول مما يساعد على إزالة السموم من الجسم وتعزيز فقدان الدهون وتقلل من امتصاص الكولسترول في الأمعاء وتحسن من وظائف البنكرياس.

تعمل على علاج إلتهاب المفاصل أو إلتهاب الحلق أو الصداع أو إلتواء الكاحل، حيث إن تأثير مضادات الإلتهاب الموجودة بشاي عشبة الليمون تستطيع التأثير على جميع أجزاء الجسم، عن طريق الحد من الإلتهاب في الأنسجة وخلايا الجسم، يستطيع أن يخفف الألم بشكل فعال وتقليل التهيج، هذا أيضا يجعل شاي الليمون العلاج الموضعي الجيد لمشاكل البشرة، يترك الشاي ليبرد ثم بقطعة قماش تغمس في شاي عشبة الليمون ثم توضع على المنطقة المصابة.

وتتميز هذه العشبة بغناها بفيتامين A مما يجعلها مفيدة للبشرة كما تتصف بخصائص مضادة للميكروبات والفطريات كما تعتبر مفيدة في علاج حب الشباب والأكزيما والصدفية والجروح الداخلية والخارجية، يمكن تطبيقها موضعياً بخلط بضع قطرات من زيتها مع زيت جوز الهند ودهنها مباشرة على المنطقة المصابة.

وفي شرق آسيا، وفي تايلاند بالتحديد، قد أشتهر وبرع في استخدم سيقان حشيشة الليمون بكثرة في كثير من أطباق الحساء في المطبخ التايلاندي، كما تستخدم حشيشة الليمون في البلدان الأخرى من شرق آسيا، كمدر للبول، ومقوي عام للجسم، ومشجع على التعرق، وعلاج لمشاكل الكلى والجهاز الهضمي، ويشرب هناك على شكل شاي.

والعجينة المصنوعة من أوراق حشيشة الليمون يمكن أن تعالج الصداع الحاد، وأمراض الروماتزم، كما أن الأوراق تعتبر طارداً للحشرات مثل البعوض والذباب، ومغلي الجذور مفيد في علاج بعض مشاكل الجهاز البولي، واضطرابات المعدة.

وتستخدم حشيشة الليمون في علاج بعض حالات ضغط الدم المرتفع، وله خواص مضادة للالتهابات.

وحشيشة الليمون لها طعم آخر عندما تضاف إلى الطعام، ودون الإحساس بالمرارة التي يخلفها وضع الليمون المعتاد في الأنواع العدة من الحساء، والطعم منعش وخفيف، وفيه لذعة كما يفعل الزنجبيل، لهذا فهي تعتبر مقبل وفاتح للشهية، وهذا مما يجعلها تمتزج جيدا مع كل من الثوم، والفلفل الحار، والكزبرة الخضراء، وكلها من منكهات الأطباق في المطبخ التايلاندي، والمطبخ الإندونيسي.

كما تدخل حشيشة الليمون في عمل الكاري، والمتبلات، واليخنة أو الطعام المطهو على نار خفيفة، وكذلك حساء المأكولات البحرية.

ويتناغم كل من حشيشة الليمون وحليب جوز الهند في عمل أطباق مشهية عديدة، مثل أطباق الدجاج، ومرق مأكولات البحر.

وللحصول على النكهة المميزة لحشيشة الليمون في أطباق الطعام، فما عليك إلا بتهشيم القطع المختارة للطبخ، وذلك قبل وضعها على النار، حتى يمكن الحصول على النكهات المميزة لحشيشة الليمون بين مواد الطعام.

ويستخدم الشاي المعد من حشيشة الليمون للتغلب على حالات الاكتئاب النفسي، والمزاج السيئ، وفاتح للشهية، ولمكافحة الحميات، وأيضا للحد من توتر الجهاز الهضمي. كما أن لنبات حشيشة الليمون صفاتاً مضادةً لأنواع من البكتريا والفطريات والخمائر الضارة.

ويستخدم الزيت لتنظيف البشرة الدهنية، كما يستخدم في نواحي العلاج بالزيوت الفواحة، ويعتبر مهدئ ومرخي للتوتر.

- زيت حشيشة الليمون
يتميز زيت حشيشة الليمون بأن له رائحة تشبه ذلك الزيت المتوفر في قشرة الليمون العادي، وهو مهدئ للجهاز العصبي، كما يستخدم في الطعام المطبوخ لكي يعطيه نكهة الليمون المميزة، وهو أيضا طارد للحشرات.

والزيت مزيل للآلام، ومضاد للأكسدة، وخافض للحميات، ومطهر، وقابض للأوعية الدموية، وقاتل للبكتريا، وطارد للغازات المتخلفة في البطن، ومزيل لرائحة العرق، ومدر للطمث، ومقو للجهاز العصبي.

شاهد هذا الفيديو الذي يشرح فوائد عشب الليمون وطريقة الاستخدام بالتفصيل ..


⚠️
الآثار الجانبية
* يجب الحذر عند بعض الأفراد الذين قد توجد لديهم حساسية من الزيوت الطيارة، مثل زيت حشيشة الليمون.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الخربق
🔸 فوائد نبات القصوان
🔸 فوائد العكر الفاسي أو دم الغزال
🔸 فوائد عشبة الجيمنيما أو نبات جورمار
🔸 فوائد نبات اليوهمبي أو الفلحاء العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة الأخيليا أو نبات الحزنبل أو ذات الألف ورقة
🔸 فوائد الاشواجندا أو الاشواغاندا العلاجية في الطب البديل