فوائد نبات الخربق

فوائد نبات الخربق


تعتبر عشبة الخربق من الاعشاب الغنية بالفوائد ولعشبة الخربق خصائص تميزها فهي تعتبر مقوٍ للقلب ومعالجة للتشنجات، والربو وغيرها الكثير من الفوائد.

عشبة الخربق هي عشبة جذمورية سامة معمرة ، ترتفع نحو 150 سم، ذات ساق قوية منتصبة فرعاء، اوراقها كبيرة القد بيضية، متعاقبة، منخفضة النصل، وتعيش هذه العشبة في ايران، والباكستان، وتزهر خلال اشهر يوليو، اغسطس، عقار العشبة عديم الرائحة لكن مثير للعطاس، أما مذاقه فهو مر ولاذع، وتعتبر هذه العشبة مقوياً للقلب وعلاج للتشنجات.

يوجد نوعان من نبات الخربق أحدهما يعرف بالخربق الأسود Black hellebore ويعرف علمياً باسم Helleborusniger من الفصيلة الحوذانية Ranuncalaceae، والثاني يعرف بالخربق الأبيض White hellebore وعلمياً بإسم Hetlieborus aebus من نفس الفصيلة والجزء المستخدم من كل نوع الجذور والجذامير.

يستعمل الخربق الأسود كمسهل قوي، ومدر للطمث ومقوي للقلب وبذوره تقتل الدجاج، بينما يستعمل الخربق الأبيض لحالات ضعف القلب، كما يزيد دفع الدم في الشرايين، ويستعمل مضاداً للديدان المعوية، ينفع لأورام الأمعاء والمثانة ويدر الطمث والبول.

فوائد عشبة الخربق

1. تستعمل العشبة كمسهل و ملين للأمعاء لإفراغ المعدة من السموم التي لا تستطيع إخراجها كما انها تخفف من إنتقال المواد السامة إلى ممرات الأمعاء ولكن يجب الحذر من الأفراط يجب إستشارة خبير الأعشاب عن الكمية المحدده لك حسب الحالة.

2. مدر للبول حيث أن جرعات بسيطة من العشبة تسبب التبول هي مفيدة في حالات الامساك وتطهير الجسم من السموم وخسارة الوزن لإنها تساعد على إخراج المياة الزائدة بالجسم والاملاح والدهون كما انها تعمل على تطهير الكلى.

3. المساعة على الطمث تعزز العشبة من تدفق الدم إلى منطقة الحوض لدى الإناث أثناء دورة الحيض فتعمل على تهيئة الطمث وتنظيمه كما انها تحسن من الصحة الإنجابية و لكنها غير مفيدة للمرأة الحامل ، يمكنك إجراء مناقشة على طبيبك الخاص لتوضيح كيفية الإستفادة من العشبة بالطرق المثالية.

4. تخفف من اعراض الحمى سواء العشبة البيضاء او السوداء تحتوي على المواد المعروفة بقدرتها على التخفيف من الحمى، تستخدم العشبة أيضًا على نظاقات واسعة لعلاج التيفويد إرتفاع درجات حرارة الجسم دون سبب و تعجل الشفاء تم إستخدام العشبة على نطاق واسع في القدم للحد من أمراض كالطاعون والتسمم لانها تساعد على غسل الأمعاء و المعدة.

5. خسارة الوزن تمتاز العشبة بقدرتها على تنظيف الجسم بفاعلية شديدة تستخدم كمحاولة من أجل إنقاص الوزن بالطرق السليمة لانها تجبر الجسم على الإخراج كما انها تعالج إضطربات الطعام.

6. علاج الهياج والتشنج تستخدم العشبة على نطاق واسع لعلاج تشنجات التي تحدث للاطفال مثل تشنج العضلات أو بعض حالات الصرع والحالات العصبية حيث أن المواد الكيميائية الموجودة بالعشبة تعمل على تقوية الجسم والعقل معًا ولكن يجب الحذر للجرعة التي تعطي يجب أخذها تحت إشراف الطبيب.

7. مضادة للطفليات بعض البلدان تساعد البيئة والظروف المعيشية بها على نمو الطفليات بشكل كبير مثل الديدان المعوية التي تتفاقم مع حالات النقص الغذائي وسوء الغذاء لذلك جرعات بسيطة من الخربق تقضي بنجاح شديد على ديدان و طفليات الجهاز الهضمي ، تستخدم العشبة من قبل المشرفين على برامج الغذاء و التغذية في أماكن الجوع في العالم لتطهير الجسم أولًا ثم تأهليه بعد ذلك للتغذية السليمة.


تحذير : النبات سام جدا، يفضل استهلاك هذا النبات تحت اشراف طبي.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الإفيدرا ، (ذنب الخيل)
🔸 فوائد عشبة القندول العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة الخوا جوا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد نبات اليوهمبي أو الفلحاء العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الاشواجندا أو الاشواغاندا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة الدغموس وعسل الدغموس العلاجية في الطب البديل