فوائد عشبة الجيمنيما أو نبات جورمار

فوائد عشبة الجيمنيما أو نبات جورمار


عشبة الجيمنيما هي عشبة طبية تستخدم في الطب الشعبي الهندي (طب الأيورفيدا) منذ زمن، وهي نبتة متسلقة وتتميز أوراقها بخصائصها العلاجية، وموطنها هو الغابات الاستوائية في الهند، وإفريقيا، وأستراليا.

المكونات الرئيسة النشطة حيوياً هي مجموعة من الصابونين تسمى أحماض جمنيمية التي تتميز بخصائص مضادة للسكري، وهي تقلل من امتصاص السكر في الأمعاء، وتزيد كمية الأنسولين في الجسم، كما وتزيد نمو خلايا البنكرياس، إضافةً إلى الخصائص المضادة للالتهاب وتشمل مكوناتها الأخرى البارابين، والجلوكوز، والكربوهيدرات.

فوائد عشبة الجيمنيما العلاجية

تساهم عشبة الجيمنيما في تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر، بحيث يمكن لمضغ أوراق هذه النبتة أن يجعل طعم الأغذية التي تحتوي السكر أقل حلاوة، مما يقلل الرغبة بتناولها وذلك بفعل ارتباط حمض الجيمنيما بمستقبلات السكر المسؤولة عن التذوق في اللسان مما يمنعها من تذوق الطعم الحلو.

تخفيض نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال تقليل امتصاص الجلوكوز في الأمعاء، وتقليل كمية السكر الممتص، ويمكن استخدامها كعلاج مساعد لمرضى السكري مرافق للعلاج الدوائي، وذلك بعد استشارة الطبيب.

زيادة إنتاج الأنسولين، وذلك بتجديد خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين، مما يزيد من امتصاص السكر وخفض مستوياته في الدم.
تحسين مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية والحد من مخاطر أمراض القلب، وذلك بتخفيض مستويات الكولسترول الضار والشحوم الثلاثية عن طريق التقليل من امتصاصها.

المساعدة على فقدان الوزن عن طريق منع امتصاص السكر، فعند تقليل نسبة امتصاص السكر ذلك يعني عدم امتصاص السعرات الحرارية التي يحتويها، إضافةً إلى فقدان الرغبة في تناول الأطعمة حلوة المذاق، وبذلك تناول كميات أقل من الأغذية المليئة بالسكر والسعرات الحرارية وبالنتيجة يؤدي ذلك لفقدان الوزن.

تقليل الالتهاب، وذلك بفضل احتوائها على التاينين والصابونين الذي يسرع عملية الشفاء في الجسم، وذلك بتعزيز الجهاز المناعي للمساعدة في مكافحة الالتهاب.

فوائد أخرى لعشبة جيمنيما

1- تعالج مشكلات المعدة، سواء كانت حموضة، أو قرحة المعدة.

2- تتخلص الجسم من الإمساك، و علاج مشاكل عدم خروج الماء.

3- تساعد العشبة على التخلص من جميع مشكلات أمراض الكبد العديدة.

4- تستخدم كعامل من عوامل حرق الدهون الزائدة في الجسم، وحرق السعرات الحرارية.

5- تعمل على خفض نسبة الجلكوز المتواجد في الدم، وكذلك النسبة المتواجدة في البول.

6- أكدت الدراسات الحديثة أن عشبة الجيمنيما، تساعد على ضخ الأنسولين في الدم.

7- تعمل  العشبة على التخلص من السموم المتواجدة في الدم.

طريقة استخدام عشبة الجمينيما

يمكن تناول 350 مليجرام من عشبة الجيمنيما، في اليوم، وهذه الجرعة تعد من أفضل الأدوية لعلاج السكر، وعند استخدام تلك الجرعة لمدة سنة أو ستين يوميًا، سوف تقضي على مرض السكر تمامًا.

ولأن بها نفس المادة المتواجدة في الأنسولين، ومن خلاله يمكن الاستغناء عن الأنسولين، ومن الضروري عدم التوقف عن تناول تلك الجرعة، لأن به نسبة كبيرة من الشفاء، في خلال سنتين من مدة استخدامها.


تحذيرات :
- يمنع الأطفال والنساء الحوامل، والنساء المرضعات، والنساء اللاتي يحاولن الحمل من استخدام هذه العشبة.

- يمنع استخدام الجيمنيما بالترافق مع أدوية تنظيم مستويات السكر في الدم بما فيها الإنسولين دون استشارة الطبيب، وذلك لتداخلها دوائياً وتأثيرها على مفعول الأدوية، لذلك يجب تغيير جرعة الأدوية عند اعتماد تناول الجمنيما بعد وصف الطبيب.

- يمنع استخدام الجيمنيما قبل وبعد أي إجراء جراحي، وذلك تجنباً لأي اضطراب في مستويات السكر في الدم بسببها.

- يمنع استخدام الجيمنيما بالترافق مع استخدام الأسبرين، أو عشبة القديس جون (العرن المثقوب).

- يمنع استخدام الجيمنيما عند وجود حساسية لنبات الصقلاب.

آثار جانبية :
يمكن للجينميما التسبب بخفض مستوى السكر في الدم بشكل غير آمن في حال تم استخدامها بالترافق مع أدوية السكري دون استشارة الطبيب، إضافةً إلى ذلك قد تتسبب بالصداع، والغثيان، والدوار، والتهيج.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الاستيفيا
🔸 فوائد نبات القصوان
🔸 فوائد نبات القرمل أو عشبة الهرم
🔸 فوائد الصمغ العربي العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة الخوا جوا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد فاكهة مونك او فاكهة الراهب - Monk Fruit
🔸 فوائد نبات الجنكة او عشبة الجنكو - Ginkgo biloba