فوائد الصمغ العربي العلاجية في الطب البديل

فوائد الصمغ العربي العلاجية في الطب البديل


يعتبر الصمغ العربي أو اللبان العربي أو صمغ الأكاسيا، من المكونات شائعة الاستخدام في الدول العربية وعلى مستوى الكثير من دول العالم، ويستخرج الصمغ العربي من شجرة السنط، وهو عبارة عن ألياف غذائية يمكن أن تذوب في الماء، ومن الممكن استخدام الصمغ العربي في صناعة الدواء إذ إنه عنصر دوائي في أدوية التهاب الحلق أو المعدة وكعامل لتشكيل الغشاء في أقنعة الجلد المقشرة، بالإضافة إلى أنه في حال تم تناول كدواء عن طريق الفم فهو يعمل على المساعدة في تخفيض الوزن، ويمكن استخدامه في شكل مسحوق واذابته في الماء وتناوله كمشروب، ويمكن أيضًا خلط المسحوق في العصائر والمشروبات الأخرى.

وهنالك ثلاثة انواع من الصمغ هي:
صمغ هشاب ، وصمغ الطلحة ، وصمغ اللبان ، ويختلف كل نوع عن الاخر في استخداماته فمثلاً:

- صمغ الهشاب يستخدم في تخفيض نسبة البولينا في الدم والتي تؤدي الى تقليل درجة الاصابة بالفشل الكلوي.

- صمغ اللبان له استخدامات طبية متنوعة ويدخل في مكونات الادوية والعقاقير الخاصة بأمراض الصدر.

- أمّا صمغ الطلحة فيستخدم في الصناعات المختلفة كصناعة الالوان ، مواد التجميل وخلافها ..

ونود ان نوضح ان ما ذكرناه في السطور السابقة هو جزء بسيط من استخدامات الصمغ العربي حيث اننا سنقوم بكتابة فوائد الصمغ العربي بالتفصيل من خلال السطور التالية :

فوائد الصمغ العربي

- يتم استعمال الصمغ العربي في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة هذا علاوة على دخوله في العديد من أنواع الصناعات مثل صناعة المشروبات الغذائية ، وصناعة العقاقير الطبية ، وصناعة الزيوت الصناعية.

- يعد الصمغ العربي علاجاً فعالاً لاضطرابات الجهاز الهضمي مثال القولون العصبي ، وذلك راجعاً إلى عمله القوي على تليين المعدة، وتسهيل عملية إخراجها للفضلات هذا علاوة على عمله العالي في تخليص البطن من تلك الغازات المزعجة الموجودة بها.

- تساعد مجموعة الألياف الغذائية الذائبة في الصمغ العربي على ضبط معدل السكر بالدم، وبالتالي تساعد مرضى السكري ، والسمنة على السواء في التحكم ، والسيطرة على الوزن.

- يحتوي الصمغ العربي على مجموعة من الخصائص، والمواد المضادة للالتهابات ، وبالتالي فهو علاجاً فعلاً للعديد من الأمراض الخاصة بالمفاصل مثال الروماتيزم.

- يعمل الصمغ العربي على تقوية العظام ، وبوتيرة عالية ، وذلك راجعاً إلى احتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم ، والتي تفوق الموجودة في اللبن بما يصل إلى عشرة أضعاف ، وبالتالي فهو مفيد في الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام ، وتسوس الأسنان.

- استعمال الصمغ العربي يزيد بوتيرة عالية من كفاءة المناعة بالجسم ، وفي محاربة الحساسية ، وذلك راجعاً إلى وقايته الجيدة للغطاء المخاطي في الجهاز البولي ، والجهاز الهضمي.

- يتم استخدام الصمغ العربي ، وبشكل عالي في أغذية الحمية ، وذلك راجعاً إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف ، وقدرته على الذوبان في الماء ، وخلوه من السموم.

- للصمغ العربي دور قوي في تحفيز عمل الخلايا ، والأعصاب في الدماغ ، وبالتالي تقوية الذاكرة ، والوقاية من أثار الشيخوخة بشكلاً قوي.

- للصمغ العربي فائدة كبيرة في تقوية الجهاز المناعي، و جعله أكثر قدرة على التصدي ، والقضاء على الأمراض الفيروسية أو تلك الالتهابات البكتيرية ، وخصوصاً في الجهاز التنفسي ، والتناسلي ، والجهاز الهضمي.

- يوفر الصمغ العربي درجة من الوقاية الجيدة من الإصابة بالأورام الخبيثة ، وذلك راجعاً إلى قدرته الجيدة على القيام بطرد السموم ، والجراثيم المتواجدة في الجسم.

- يحتوي الصمغ العربي على مجموعة جيدة من الألياف الغذائية ، والتي تذوب في الماء بشكلاً سهلاً مما يساعد ، و بشكل عالي من سهولة عملية الإخراج في الجسم ، وبالتالي منع الإصابة بمرض البواسير.

- الصمغ العربي من أحد المواد الجيدة بدرجة عالية في تلطيف الجلد ، وذلك في حالة الحروق علاوة على دوره الجيد أيضاً في معالجة القرحة ، ومرض الاسهال المزمن ، والتهابات الكبد الفيروس.

- تساعد الألياف الغذائية الذائبة، والموجودة بشكل عالي في الصمغ العربي على نمو البكتيريا الحميدة ، و التي تساعد بشكل قوي في التخلص من الأنواع المرضية إذ تمكنها الألياف الغذائية بشكل قوي في التخلص من الأنواع المرضية إذ تمكنها الألياف الغذائية الذائبة الموجودة في الصمغ العربي من القدرة على المنافسة بشكل أفضل لتتغلب على النوع المرضي منها.

- يستخدم الصمغ العربي في علاج مشاكل الضعف الجنسي، وكذلك تجديد نشاط الرجال وتنظيم الدورة الدموية في أجسامهم، حيث أثبتت بعض الدراسات والتجارب أن تناول الصمغ العربي يمكنه أن يعالج بعض المشاكل الجنسية مثل: العقم المؤقت وانخفاض الرغبة الجنسية وسرعة القذف وضعف الانتصاب.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد المر او المره
🔸 فوائد عشبة الاجار البحرية
🔸 فوائد دم الأخوين أو دم التنين
🔸 فوائد زيت العنبر العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد المستكة العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة الترياق العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة مخلب الشيطان أو نبات الخطاف او عنكبوت الخشب