فوائد فاكهة العاطفة أو باشن فروت - Passion fruit

فوائد فاكهة العاطفة أو باشن فروت - Passion fruit


جراناديلا الأرجوانية أو الصفراء هو اسم فاكهة الباشن فروت، أو فاكهة الحب أو فاكهة العاطفة، وهي فاكهة لذيذة ومميزة ومذاقها حامض إلى حلو، تميل إلى اللون الأرجواني لذلك تسمى في بعض البلدان "الثمرة الأورجوانية"، ويوجد صنف آخر من فاكهة العاطفة تميل إلى اللون الأصفر، بداخلها العديد من البذور التي تكمن فيها فائدتها، لذلك فهي تشبه من الداخل ثمرة التين الشوكي، كما أن قشرتها ناعمة، ويمكن تناولها كثمرة، أو عصير على حسب الرغبة.

فاكهة العاطفة هي فاكهة إستوائية تنمو في عدة دول مثل موطنها الأصلي في البرازيل، و الباراغوي، والمناطق الشمالية من الأرجنتين، إلى عدة مناطق لتشمل الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، واستراليا، وجنوب أفريقيا، ويتم تصديرها إلى مختلف دول العالم، وانتشرت في الآونة الأخيرة كثيرا في الدول العربية.

فوائد فاكهة العاطفة

تحارب السرطان

تساعد فاكهة الباشن فروت في مقاومة الخلايا السرطانية، والتقليل من نموها، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، ومواد كيميائية، تعمل على مكافحة  السرطان.

تعزيز صحة العظام

تساعد فاكهة الباشن فروت على وجود عظام صحية عند الإنسان، كما أنها تحارب آلام العظام والمفاصل، ومقاومة هشاشة العظام، خصوصا مع التقدم في السن، وذلك لاحتوائها على العديد من المعادن، مثل الحديد والنحاس والفسفور وغيرها .

علاج الأرق

تحتوي فاكهة الباشن فروت على مركب يدعى هارمان، هذا المركب يساعد في تهدئة الأعصاب، والتخلص من الأرق، لذا ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الأرق ليلا والسهر، على تناول فاكهة الباشن فروت، لمساعدتهم على النوم والاسترخاء .

حماية الجهاز الهضمي

فاكهة العاطفة هي مصدر قوي من الألياف حيث أن وجبة واحدة تمنح جسم الإنسان ما يقرب من 98% من احتياجاتها اليومية من الألياف، مما يسهل عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، كما أن هذه الفاكهة مصدر جيد من الألياف القابلة للذوبان، التي يمكن أن تقلل من الإمساك، وتنظيف الأوعية الدموية من الكوليسترول الزائد، وحتى منع سرطان القولون والمستقيم.

علاج الربو

حيث تساعد فاكهة الباشن فروت في حماية الجهاز التنفسي، من بعض الأمراض كالربو، لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تذوب في الماء أو الدهون.

حماية القلب

بسبب احتواء هذه الفاكهة على الأحماض، التي تعمل كمضادات للميكروبات، لذا فإنها تحمي القلب من الأمراض، كالسكتات القلبية .

حماية الكبد

تعمل الباشن فروت على حماية الكبد من الأمراض، وتخليصه من السموم، وتنشيطه، كما وأنها تعمل على تنظيم وظائفه .

انقاص الوزن

هذه الفاكهة غنية بالألياف والمعادن، والتي من شأنها تحفيز الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي خفض الوزن، لذا لا غنى عنها لمن يتبعون نظام غذائي لتخفيف الوزن.

تعزز صحة النساء الحوامل

وهذا لاحتوائها على العديد من المعادن التي تحتاجها الحامل، في بناء صحة جنينها، ولكن ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناولها للحوامل، لأنها تسبب الدوخة، والشعور بالغثيان، كما أنها تزيد من سرعة ضربات القلب لديهم .

محاربة الشيخوخة

تساعد الباشن فروت لما تحتويه من كولاجين طبيعي، في محاربة الشيخوخة وعلامات تقدم السن، والتجاعيد .

تسكين الآلام

تساعد فاكهة الباشن فروت على تخفيف وتسكين الألم، بسبب القلويات التي يحتويها مركب الهارمان الموجود في أوراقها، لذا تستخدم كمسكن في بعض المناطق الشعبية لبعض الدول .

الحد من العصبية

تساعد فاكهة الباشن فروت في الحد من العصبية، وتساعد على هدوء النفس، لذا تستخدمها بعض الدول في علاج الأطفال العصبيين .

علاج مرض السكر

تساعد هذه الفاكهة على تنظيم نسبة السكر في الدم، لذا فهي مفيدة كثيرا لمرضى السكر .

تمنع تساقط الشعر

تساعد فاكهة الباشن فروت على الحد من تساقط الشعر، وإعطائه الصحة والحيوية .

تحارب سوء التغذية وتمنع فقر الدم

تساعد فاكهة الباشن فروت على الحد من سوء التغذية، ومعالجة الأنيميا، وذلك لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات، التي تمد الجسم بما يحتاج ليحارب الأنيميا وفقر الدم.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد زهرة الآلام أو زهرة العاطفة الحمراء في الطب البديل
🔸 فاكهة التنين او فاكهة البتايا ( Pitaya )
🔸 فوائد فاكهة لونجان أو فاكهة عين التنين
🔸 فوائد فاكهة غانداريا - Gandaria Fruit - Marian plum
🔸 فاكهة تفاح الورد .. فريدة الشكل والرائحة والنكهة
🔸 فوائد فاكهة لوكوما - Lucuma أو فاكهة ديان تو - Dien taw