فوائد ورق العنب

فوائد ورق العنب


ورق العنب أو يبرق أو ورق الدوالي أو ورق العريش أو دولمة أو سارما أو يلنجي ،، اسماء عديدة وكل حسب لهجته.

عدد كبير من الناس يحب جدا تناول ورق العنب وهي اكلة شعبية قديمة ويطهوها معظم البلاد العربية كل بلد حسب طريقتهم .. وان اختلفت طرق الطهي ولكن الفوائد لن تختلف .. يعتبر ورق العنب من النباتات التي تمنحنا فوائد عظيمة سنتحدث عنها في هذا المقال.

يحشى او يلف ورق العنب بالرز واللحم المفروم والخضار والبهارات، تختلف مكونات حشوة ورق العنب من بلد لبلد آخر.

ورق العنب يكون عادةً في فصل الربيع وبداية فصل الصيف، ويوجد لورق العنب 60 نوعاً، ومن الناس من يقوم بقطفه وأكلِه نيئاً وليس مطبوخاً، ثم يتم تفريزه إلى موسم الشتاء، حتى لا يشعر الناس بالاشتياق الكبير له، ويمكن حفظه في أوعية زجاجيّة محكمة الإغلاق، أو في أكياسٍ مفرغة تماماً من الهواء، ثمّ توضع في الثلاجة.

فوائد ورق العنب
يعتبر ورق العنب من أفضل الأطعمة التي يمكن أن يتناولها الأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن, فهو يحتوي على سعرات حرارية قليلة، حيث أن هناك 14 سعر حراري في كل 5 ورقات فقط.

أما بالنسبة للفيتامينات والمعادن، فيحتوي ورق العنب على فيتامينات C ، E ، A ، K ، ويحتوي على النياسين والحديد، والألياف، والريبوفلافين، حمض الفوليك، والكالسيوم، والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز.

والجدير بالذكر أن ورق العنب لا يحتوي على الدهون و الكولسترول, ويحتوي على نسب ضئيلة من الصوديوم والسكر.

ورق العنب مضاد التهاب
يعتبر ورق العنب من الأطعمة المضادة للالتهاب بإعتدال, وذلك عن طريق مقارنتها ببقية الأطعمة الأخرى.

وتظهر الدراسات أن الالتهابات المزمنة تعد الأساس في العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة، ومنها أمراض القلب والعديد من أمراض السرطان، وكما تعتبر الالتهابات المزمنة سبب الإصابة بالالتهاب المفاصل وأمراض الجهاز الهضمي, وبالتالي يفضل أن يتناول المرء الأطعمة التي تحتوي على مضادات التهاب وبما فيها ورق العنب.

ورق العنب ومرضى السكر
كما تم الذكر سابقا فأن ورق العنب يحتوي على نسب سكر بسيطة، ويعتبر من المفضل لدى مرضى السكري خصوصا ولجميع الأشخاص بشكل عام مراقبة كمية السكر المكتسبة يوميا, و إن معدل نسب السكر في الدم التي يتوجب على المرء المحافظة عليها لا تتجاوز 100، وهذا يجعل من ورق العنب أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها.

يعالج القصور الوريدي المزمن
إن القصور الوريدي، يمكن تشخصه، بعدم قدرة الأوردة المتواجدة في الأرجل على إرجاع الدم للقلب, و بالتالي يؤدي إلى انتفاخ القدمين وحدوث مشاكل أخرى, ووجد أن ورق العنب له القدرة على إزالة التوتر من الأوردة, ويساعد على الحد من أعراض قصور الأوردة ويجعل المرء يشعر بالراحة.

فوائد ورق العنب للتنحيف

يأتي ورق العنب في مقدمة النباتات المستخدمة للتنحيف وإنقاص الوزن، حيث أثبتت وصفات التنحيف الذي يدخل فيها ورق العنب قدرتها على إنقاص الوزن، و إذابة الدهون، لاحتوائه على سكر بسيط يستطيع الكبد تخزينه، فلا يتحول إلى دهون في الجسم، كما أنه يستخدم مع قشر ثمرة النبق لتقليل الوزن، و يدخل في تحضير الأطباق الشهية.

وتحدثنا عن برنامج رجيم ممتاز بإستخدام ورق العنب يمكنك قراءته من هنا >> ريجيم ورق العنب .. وصفة سريعة لتخفيف الوزن

فوائد ورق العنب للبشرة

يستخدم ورق العنب لمختلف أنواع البشرة سواء للبشرة الجافة أو الدهنية او المختلطة، فهو يعمل على ترطيب البشرة، و إزالة اللمعان في البشرة الدهنية، وذلك من خلال سحقه وخلطه مع العسل، وتطبيق الخليط على الوجه للحصول على بشرة صحية وخالية من الشوائب.

فوائد ورق العنب للجنس
حسب الدراسات فإن ورق العنب له فوائد لا تعد ولا تحصى للجسم، فهو يزيد من نشاط الكبد، ومقاومة التهاباته، وتنشيط الدورة الدموية، وتنظيم عمل القلب، كما أنه يزيد من القدرة الجنسية للرجل.

فوائد ورق العنب للحامل
تحتاج المرأة الحامل الحصول على غذاء غني بالعديد من العناصر الغذائية، وذلك من أجل تعويض الكمية التي يمتصها الجنين من جسمها خلال فترة الحمل.

لذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول كل ما هو مفيد، وتبتعد عن كل ما هو مضر، ويعتبر ورق العنب من أكثر الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر المهمة، حيث يوفر للحامل مجموعة من الفوائد التي تحتاجها، فهو ينشط جسم الحامل، ويزيد من مناعتها، و يحميها من الإصابة بالالتهابات، وينشط الدورة الدموية، وينظم دقات القلب، ويخلصها من الأحماض العضوية الناتجة من تناول البروتين والدهون.

وكما هو معروف فإن الحامل أكثر عرضة لآلام الأسنان نتيجة لنقص كميات كبيرة من الكالسيوم، لذلك ورق العنب يساعد في التخلص من ألم اللثة والأسنان، وناحية أخرى فإن ورق العنب يحمي الحامل من الإصابة بالبكتيريا والسموم، ذلك لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن بكميات كبيرة، كما يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الحموضة والإمساك.

إقرأ أيضاً :
🔸 ريجيم ورق العنب .. وصفة سريعة لتخفيف الوزن
🔸 الفرق في فوائد العنب الاخضر والعنب الاحمر والعنب الاسود
🔸 فوائد العنب ،، العنب فاكهة أهل الجنة , ودواء أهل الأرض
🔸 بذور العنب تساعد على علاج سرطان القولون وامراض اخرى كثيرة
🔸 الزبيب ،، يعالج فقر الدم، يقي من السرطان، يمنع الامساك ..والكثير