فوائد المحار - Oysters

فوائد المحار - Oysters


المحار هو حيوان بحري يتبع شعبة الرخويات Phylum : Mollusca والتي تمثل ثاني شعبة حيوانية من حيث التعداد بعد شعبة مفصليات الأرجل وينتمي إلى طائفة الحيوانات ذات المصراعين Class : Bivalvia والتي تحتوى على حوالي 30 ألف نوع بعضه يعيش في المياه المالحة والبعض الأخر يعيش في المياه العذبة ونراه يعيش داخل تلك المياه أما مدفون في رمال قاع البحر أو بالقرب من الصخور , معظم أنواع المحار تفضل العيش في مستعمرات كبيرة.

🔸 ما هو تركيب جسم المحار ؟
يتركب من أجزاء رخوة رهيفة في شكل فصين يسمى كل فص بالبرنس وهو الذي يقوم بإفراز الصدفة الخارجية للمحار ويحيط بفصي البرنس تجويف يسمى تجويف البرنس والذي يحتوى بداخله على جميع الأعضاء الداخلية والأجهزة المختلفة.

من الخارج نجد صدفة تغطى هذه الأجزاء الرخوة مكونة من مصراعين أى من جزئين , مصراع ايمن وأخر أيسر ويتصل المصراعين من الناحية الظهرية برباط مفصلي يمسكهما من اعلي ويوجد بين تجويف البرنس والمصراعين قدم ذو شكل اسفينى أو يشبه البلطة يستخدمه المحار فى السباحة داخل الماء.

🔸 ما هي الأجزاء التى نتغذى عليها ؟
نحن نتغذى على الأجزاء الرخوة الرهيفة الموجودة داخل الصدفة والمتمثلة فى فصي البرنس وتجويف البرنس كما اشرنا سابقا بالإضافة إلى الأعضاء الداخلية والأجهزة والمتمثلة في الجهاز الهضمي والبولي والدوري والتناسلي وأيضا نتغذى على القدم.

🔸 ما هي القيمة الغذائية للمحار :

يعتبر المحار غذاء مفضل لكثير من البلدان المطلة على البحار وهو غذاء غني بالبروتين الحيواني وغني بالحديد والكالسيوم وفيتامين A وكذلك الزنك بالإضافة انه ذو سعرات حرارية منخفضة ولهذا السبب فهو يدخل في برامج الرجيم وعلاج السمنة.

كما انه فقير بالدهون ولا يحتوي على الكربوهيدرات لذا فالذين يعانون من السمنة يأكلونه دون أي خوف من زيادة الوزن.

🔸 ما هي الفوائد الطبية للمحار ؟

قام باحثون بريطانيون بتصميم أقراصا جديدة من خلاصة المحار، تساعد في علاج آلام المفاصل والتهابها، وقد ثبتت فعاليتها في تخفيف أعراض المرض وتقدمه.

وقال الباحثون إن أقراص “جلوكوزامين سلفات” تخفف حالات التهاب المفاصل العظمي، الذي يؤثر على عدة ملايين من الناس في بريطانيا، مما يقدم أول إثبات فعلي على إمكانية علاج هذه الحالة بتلك الطريقة.

ويرى العلماء أن الأقراص الجديدة طبيعية، وتمثل بديلا فعالا لمسكنات الألم، ومضادات الالتهاب، التي عادة ما تتسبب في ظهور تأثيرات سلبية، فتساعد في تقليل الالتهاب والألم وحركة المفصل وصنعت مكملات هذه المادة من المحار البحري على شكل كبسولات أو سائل، وينبغي تعاطيه لشهر واحد على الأقل، قبل أن تبدأ تأثيراته المطلوبة بالظهور.

كما قام مجموعة من العلماء الإيطاليين والأميركيين بدراسة جديدة تشير إلى أن المحار غني بالأحماض الأمينية الخاصّة، التي لها القدرة على تحفيز الهرمونات الجنسية، ويزيد محتوى هذه الأحماض الأمينية في فصل الربيع .

واستندت الدراسات السابقة إلى قدرات المحار الجنسية بفضل محتواها العالي من الزنك، وهو عنصر موجود لدى الحيوانات ذات صدفتين.

كما أن كل عملية قذف للمني يحوي ثلاثة مليجرامات من الزنك.

والدراسة الجديدة، المستندة إلى التحليل الكروموتجرافي السائل، أبرزت وجود بعض الأحماض الأمينية النادرة في المحار والتي تعمل على تحفيز الهرمونات الجنسية الأنثوية والذكرية في دم الأشخاص وخاصة عند تناوله نيئا.

🔸 ما هي استخدامات المحار في الصناعات الكبرى ؟

يستخرج من المحار أغلى أنواع اللؤلؤ الطبيعي على مستوى العالم وفى السنوات الأخيرة تم استغلال هذه الطبيعة التي حباها الله للمحار صناعيا وذلك بعمل أحواض لتربية المحار سواء محار مياه عذبة أو مالحة حسب النوع ثم يتم حقن المحار بمادة رملية وإدخالها بين البرنس والصدفة فيبدأ المحار بتكوين المادة اللؤلؤية التي تحيط بهذا الجسم الغريب (حبة الرمل) ثم يتم تجميع اللؤلؤ بعد حوالي مرور من عامين إلى أربعة أعوام حسب نوع المحار وذلك في أقفاص شبكية واستخراج اللؤلؤة المتكونة بداخله والتي يختلف أيضا حجمها وشكلها حسب نوع المحار.

بعد ذلك يجمع اللؤلؤ ويتم إدخاله في صناعة الحلي والمشغولات الذهبية الباهظة الثمن.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد فواكه البحر أو ثمار البحر .. Sea Fruits
🔸 فوائد السمك و الربيان والمأكولات البحرية
🔸 الكافيار منشط جنسي .. * مقوي جنسي ومفعوله سحري *
🔸 فوائد الكابوريا أو السلطعون أو القبقب أو سرطان البحر
🔸 فوائد الروبيان او الجمبري او القريدس
🔸 فوائد الكاليماري أو الحبار او السبيط
🔸 فوائد الأخطبوط ، اخطبوط البحر يعزز الصحة ومنشط جنسي قوي جدا