فوائد الكابوريا أو السلطعون أو القبقب أو سرطان البحر

الكابوريا ويسمى سرطان البحر أو السلطعون أو الكابوريا أو القبقب أو القبروص ،، تنتمي الكابوريا إلى عائلة القشريات وھي من المأكولات البحرية الشھیرة التي تتمیز بلحمھا الشھي وفوائدها العظيمة.

الكابوريا حیوان برمائي، لھا جسم دائري سطحه الخارجي العلوي مغطى بصدفة قوية وله زوج من المخالب التي يستخدمھا في الصید والأكل وللدفاع عن نفسه.

أما غذاء الكابوريا فیتمثل في النباتات والكائنات الحیة الدقیقة التي لا يكون لھا عمود فقري، كما تتغذي الكابوريا على القشريات الصغیرة مثل الجمبري والأسماك الصغیرة كما تأكل المحار وبقايا المواد العضوية.

ھناك البعض من الخبراء في اختیار المآكل يشیرون إلى تناول الكابوريا في مرحلة القشرة اللینة لأن مذاق لحمھا يكون حلواً عند ھذه المرحلة.

أنواع الكابوريا :
- الكابوريا الزرقاء - crab Blue.
- الكابوريا الملك - crab King.
- الكابوريا الحجرية - crab Stone.
- الكابوريا الحمراء - crab Red.

واللحم الخاص بكل نوع من أنواع الكابوريا يتمیز بمذاق مختلف عن الآخر، فالكابوريا الزرقاء تتمیز بحجمھا الصغیر وقشرتھا اللینة التي يمكن تناولھا مع اللحم، أما النوع الأخیر فھو يتمیز بكبر حجمه وبتوافره في كمیات كبیرة.

الكابوريا الملك يتوافر لحمھا في الأرجل أكثر من المخالب، والكابوريا الحمراء صغیرة في حجمھا لكنھا وفیرة في لحمھا، وبغض النظر عن المذاق المتنوع للحم الكابوريا لإختلاف أنواعھا .. فإن لحمھا بشكل عام غني بالعديد من الفوائد الغذائیة وفى مقدمتھا المعادن والفیتامینات.


الكابوريا مثل الأسماك غنیة بالأحماض الدھنیة "أومیجا 3"، وھي الدھون المفیدة لصحة القلب حیث تساعد على خفض معدلات ثلاثي الجلسريد وخفض معدلات ضغط الدم وبالتالي خفض عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب، كما تساعد ھذه الأحماض الدھنیة على لزوجة الصفائح الدموية وتجعل كرات الدم الحمراء أكثر مرونة وبالتالي تدفق أفضل للدم.

كما أن الأحماض الدھنیة "أومیجا 3" التي تحتوي علیھا الكابوريا يعتقد العلماء بأنھا تعمل على تقوية جھاز المناعة بجسم الإنسان بالمثل.

الكابوريا غنیة بالكروم، وھذا المعدن يساعد على تمثیل السكريات غذائیاً، كما يساعد الجسم على بقاء معدلات السكر طبیعیة في الدم، حیث يعمل الكروم مع الأنسولین على تنظیم معدلات الجلوكوز.

يحتوي لحم الكابوريا على السیلينیوم، حیث يعمل ھذا المعدن كمضاد من مضادات الأكسدة التي تحول دون ضمور الخلايا والأنسجة، والنظام الغذائي الذيُ يدرج ضمن قوائمه الكابوريا يقدم للحسم الكم الكافي من السیلينیوم الذي يضمن بقاء أجھزته في كفاءة دائمة.

ومعدن السیلينیوم ھام لعمل إنزيمات الجسم، كما يقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان ويقاوم عوامل التقدم في السن وھام لعمل الغدة الدرقیة.

الكابوريا غنیة بمختلف المعادن والفیتامینات ومن بینھا فیتامین B12، وھذا الفیتامین ھام لعمل الأعصاب.

وغنیة بالمثل بفیتامین B6، اللازم للتمثیل الغذائي للأحماض الأمینیة وللحفاظ على معدلات الجلوكوز طبیعیة في الدم.

المغنيسیوم والكابوريا، المغنيسیوم ھام للتفاعلات الحیوية الكیمیائیة بالجسم .. فالمغنيسیوم يحافظ على الجھاز المناعي ويجعل عظامنا قوية، وينظم ضغط الدم بالجسم، كما أنه يعد جزء في عملیة التمثیل الغذائي للبروتینات وفى تركیب البروتینات.

ويتحكم المغنيسیوم في ضغط الدم المرتفع وفي أمراض الأوعیة الدموية وفي مرض السكر بالمثل.

فيتامين B9 أو الفولات (حمض الفوليك) وھو الصورة القابلة للذوبان من فیتامین B، والفولات مادة ھامة لإنتاج الخلايا الجديدة وللحفاظ علیھا، يقي الإنسان من الإصابة بالأنیمیا وخاصة أثناء الحمل وفي المرحلة المبكرة من حیاة الطفل بمجرد ولادته.

كما أن الكابوريا غنیة بمعادن جدا مهمة مثل الزنك والنحاس.

ويعتبر سلطعون البحر أو سرطان البحر أو الكابوريا من أكثر أنواع الأسماك المفيدة جدا لصحة جنسية أفضل حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والأحماض الأمينية وفي المقابل هو لا يحتوي على أي سعرات حرارية ومفيد جدا لممرضى القلب والسكري والصغط.

وبسبب محتواه العالي من اليود والفسفور فهو يساهم بشكل كبير في تنشيط الهرمونات الجنسية لدى الرجل والمرأة على حد سواء.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد المحار - Oysters
🔸 فوائد الروبيان او الجمبري او القريدس
🔸 فوائد الكاليماري أو الحبار او السبيط
🔸 فوائد فواكه البحر أو ثمار البحر .. Sea Fruits
🔸 الجمبري أو الروبيان ،، يكافح السرطان ويعزز الصحة والبشرة
🔸 الكافيار منشط جنسي .. * الكافيار مقوي جنسي ومفعوله سحري *
🔸 فوائد الأخطبوط ، اخطبوط البحر يعزز الصحة ومنشط جنسي قوي جدا