الفاصوليا الخضراء تحتوي على عناصر الغذائية مهمة لجسمك

الفاصوليا الخضراء تحتوي على عناصر الغذائية مهمة لجسمك


توجد فوائد كثيرة لا يعلمها كثيرون منا عن بعض الأغذية ، وترجع الفائدة التى تحتويها تلك الأغذية إلى أنها تحمل الكثير من العناصر الغذائية التى ترجع بآثار إيجابية على جسم الإنسان عند تناولها.

هناك فوائد كثيرة لتناول الإنسان للفاصوليا الخضراء لا يعلمها الكثيرون، من أهمها أولا أنها تحتوى على الفوليك أسيد ومادة السيلينيوم، وهما مادتان يحتاجها جسم الإنسان بشدة لفائدتهما الكبيرة.

كما تحتوي الفاصوليا الخضراء على عنصر البوتاسيوم، ومن أهم فوائدها أنها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

القيمة الغذائية للفاصوليا الخضراء :
تحتوي على 10% المعادن البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والنحاس ومادة تريبتوفان وفيتامين الفوليت وفيتامين B2، وكذلك نحو 5% من حاجتنا اليومية لمعدن الفسفور وللبروتينات ودهون أوميغا-3 وفيتامين B3.

كل هذه المعادن والفيتامينات يقدمها لنا تناول كوب واحد، حصة غذائية واحدة، من الفاصوليا الخضراء المسلوقة، من دون أن تثقل كاهل أجسامنا بكميات عالية من طاقة السعرات الحرارية، أى من دون التسبب بزيادة وزن الجسم.

كما أن العظام وما تحتاجه كي تكون ذات بنية قوية متوفرة بالفاصوليا فالمواد الخام اللازمة لبناء العظم نفسه، أي نسيج الخلايا العظمية والكولاجين والترسبات الكلسية المعدنية فيما بين خلايا العظم.

الفاصولياء الخضراء تبني العظام :
تعتبر الفاصولياء من الخضروات التي تساعد في بناء الجسم والعظام لاحتوائها على فيتامين k وذلك من جانبين
الأول: فيتامين K يمنع زيادة نشاط خلايا «أوستيوكلاس» العظمية osteoclasts. وخلايا «أوستيوكلاس» العظمية مهمتها تفتيت الأجزاء الصلبة والمتكلسة من العظم كى تذوب المعادن الموجودة فيه وتدخل بالتالى إلى الدم. وبالنتيجة يؤدى فرط نشاط هذه الخلايا إلى ضعف بناء العظم.

الثاني: فيتامين K يرفع من نشاط مادة «أوستيوكالسين» Osteocalcin، ومادة «أوستيوكالسين» عبارة عن بروتين غير كولاجيني موجود في العظم. ومهمة هذا البروتين هي تسهيل عملية تثبيت معدن الكالسيوم في داخل العظم.

مهدئة للأعصاب :
ويقول أطباء الأمراض الباطنة، أنه من الفوائد الصحية للفاصوليا الخضراء، أنها مهدئة للأعصاب، ومدرة للبول، ومنشطة للكبد. كما أنها توصف لأكل المرضى في أوقات النقاهة، وضعف النمو، أو بطئه.

المعدة الحساسة :
ويؤكد أساتذة التثقيف الغذائي، أن القيمة الغذائية والصحية للفاصوليا الخضراء يكمن في أنها غذاء جيد، ولا تسبب السمنة، كما يمكن أن يتناولها مرضى القلب، والمصابين بضغط الدم المرتفع، ومن يعانون من سوء الهضم أو المعدة الحساسة. فإنها تقوم مقام البروتين الحيواني في بعض الأحيان، إذا كانت طازجة، وطرية.

غذاء مناسب لانظمة التخسيس والرشاقة :
ولاحتواء الفاصوليا الخضراء على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، فإنها تعتبر غذاءً جيداً، وحيوياً لمرضى السكر، ولراغبي الرشاقة، والجمال، وللتخلص من السمنة.

الحماية من الامراض :
وتحتوي الفاصوليا الخضراء على تركيز عالي من بعض الفيتامينات، وخاصة فيتامين A، وفيتامين B3 ،B2، وكذلك على فيتامين C، أيضاً النياسين، ولذلك فهي لازمة للوقاية من العديد من الأمراض.

تحسين الهضم :
ونظراً لارتفاع نسبة المواد الكربوهيدراتية في الفاصوليا الخضراء، فإنها تعمل على تحسين الهضم، وتعمل على الوقاية من صعوبة الطرد، مما يشعر الشخص بالراحة والهدوء.

تجديد الدم :
كما تحتوي الفاصوليا الخضراء على تركيز عالي من العناصر المعدنية المهمة، مثل الكالسيوم، والحديد، والفوسفور.. ولهذا فإنها تعتبر هامة لزيادة الحيوية، والنشاط، وتجديد الدم.

علاج النقرص :
وحتى لزهور الفاصوليا الخضراء فوائد علاجية عظيمة. فإن مشرب غلي زهورها يعطي نتائج حسنة في علاج النقرس (داء الملوك) وكذلك المغص الكلوي، وحصى الكليتين.

تحمي من الحساسية :
أما المدهش، فهو أنه قد ثبت فعالية مسحوق بذور الفاصوليا الذي يوضع فوق الإصابات الجلدية المثيرة للحكة، أما إذا وضع فوق جلد الوجه، فإن هذا المسحوق يعمل على تنعيم بشرته، والمحافظة على نضارته.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الفاصولياء الخضراء .. والفاصوليا البيضاء او الفاصوليا الناشفة
🔸 فوائد الفاصوليا السوداء
🔸 فوائد اللوبيا الخضراء ، اللوبيا الحمراء ، اللوبيا الجافة او الناشفة
🔸 البازلاء والفاصوليا البيضاء تساعد على إنقاص الوزن
🔸 فوائد الفاصوليا .. تعالج الكوليسترول والدهون الثلاثية وتثبت مستوى السكري
🔸 فوائد الفول الأخضر العلاجية في الطب البديل