فوائد الفول الأخضر العلاجية في الطب البديل

فوائد الفول الأخضر العلاجية في الطب البديل


الفول الاخضر ويسمى في بعض الدول "الفول الحيراتي" يعتبر مصدر غني بالعناصر الغذائية حيث يحتوى على نسبة عالية من البروتين، تصل إلى 25% لهذا يسمى بـ"اللحم النباتي"، كما يحتوي على الالياف والفيتامينات مثل فيتامين A، فيتامين C، فيتامين B، فيتامين K، فيتامين B1، فيتامين B6، ويحتوي أيضاً على العديد من المعادن مثل الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، النحاس، السيلينيوم، الزنك والمغنيسيوم، لذلك يعد الفول غذاء متكامل وصحي يمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية الهامة، يدخل الفول في اعداد العديد من الاطباق الشهيرة في المطبخ العربي.

حسب ما نشر الموقع الأمريكي "sfgate" ، فأن الفول الأخضر عنصر غذائي علاجي عظيم بفوائده التي تجعله طعام يعزز االصحة ويحمي الجسم من الأمراض، وفي الأسطر التالية سنلخص فوائد الفول الاخضر :

🔸 الوقاية من أمراض القلب :
يحتوى الفول الحراتى على حمض فوليك، وبعض الفيتامينات، التى تدعم وظيفة الجهاز العصبى، بالإضافة إلى أنه يعتبر مصدر غنى بالألياف الغذائية، والتى تعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والاكتئاب.

🔸 تحفيز النمو :
يعتبر الفول من أكثر النباتات الغنية بمادة الدوبامين التي تعمل على تحفيز هرمون النمو الذي يزيد من كثافة العظام والطول وبناء العضلات ونمو الاطفال بشكل صحي ، ولا يقتصر هرمون النمو على الاطفال فقط بل هو هام للرجال والسيدات حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ومكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن وزيادة نسب الخصوبة وتجديد خلايا البشرة واكسابها النضارة والحيوية والوقاية من مرض باركنسون .

🔸 صحة القلب :
تحتوي قشرة الفول على بعض الفيتامينات والمواد التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 20 في المائة وبالتالي يساعد على الحفاظ على الشرايين والاوعية الدموية والوقاية من الازمات القلبية وامراض القلب المختلفة كما يساعد الفول في الحفاظ على مستوى ضغط الدم .

🔸 تنظيم السكر :
يحتوي الفول على الالياف ونسبة كبيرة من البكتين الذي يعمل على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة بعد تناول الطعام ، كما يساعد الفول على دخول الانسولين إلى الخلايا وطرد الجلكوز من الدم ليتم استخدامه كوقود للجسم ، لذلك يعد الفول وجبة مثالية لمرضى السكري.

🔸 علاج الامساك :
تحتوي قشرة الفول على الالياف والفيتامينات التي تعمل على التخلص من الامساك كما يعمل الفول الاخضر علي تطهير المعدة والتخلص من المواد الضارة، كما يعمل ايضا على التخلص من السوائل الزائدة وادرار البول، كما يعمل على مقاومة الاجهاد والتوتر الذي يمكن ان يؤدي للامساك ومنح الجسم النشاط والحيوية.

🔸 حماية الجنين :
يحتوي الفول على حمض الفوليك الذي يعمل على انقسام الخلية وتخليق الحمض النووي اذا تم تناوله بجانب فيتامين B12، كما يعمل حمض الفوليك على تجنب حدوث تشوهات والعيوب الخلقية للجنين، لذلك يعد الفول الاخضر او الفول المدمس وجبة مثالية للمرأة الحامل.

🔸 الوقاية من فقر الدم :
يحتوي الفول الحراتي على نسبة كبيرة من الحديد، الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، أو مشاكل عصبية مثل اضطراب نقص الانتباه.

🔸 الحفاظ على صحة العظام :
يساعد تناول الفول الحراتي، على منجنيز، الذي يعمل على دعم وظيفة الجهاز العصبي والجهاز المناعي والغدد الصماء، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل وهشاشة العظام ومرض السكرى.

🔸 خفض الوزن :
يحتوي الفول على الألياف التي تساعد في ابطاء تفتيت الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات ، كما يستغرق الفول فترات طويلة في المعدة حتي يتم هضمه وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة ، وقد اثبتت الابحاث ان الاشخاص الذين يقوموا باضافة الفول إلى وجباتهم بنسبة خمسة في المائة يزيد لديهم عملية حرق الدهون بنسبة 23 في المائة ، لذلك هو عنصر هام لراغبي الرشاقة والصحة.

🔸 الوقاية من سرطان القولون :
يساعد الفول الحراتي في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من سرطان القولون، وذلك لإحتوائه على الألياف القابلة للذوبان، والتي تقلل من خطر إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والإصابة بالسمنة والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

🔸 أضرار الفول الاخضر :
ينصح الاشخاص الذين يعانوا من اضرابات في المعدة وعسر الهضم بعدم تناول الفول، كما يحذر تناول الفول للمرضى المصابون بمرض التفول أو ما يسمى بتفول الدم أو أنيميا الفول أو حساسية الفول، وهو فقر دم إنحلالي يحدث نتيجة نقص إنزيم الجلكوز في كرات الدم الحمراء وفي حالة تناول المرضى المصابون بمرض التفول لبعض الاطعمة مثل الفول بحدث انحلال حاد لكرات الدم الحمراء وبالتالي حدوث فقر دم حاد.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد فول المانج او الماش
🔸 الفول يحمي من سرطان الامعاء ويعزز وظائف الجهاز الهضمي
🔸 الفول يطهر المعدة والأمعاء ويعالج الإمساك
🔸 الفول السوداني يعزز الصحة ومفيد جدا للمرأة الحامل
🔸 الحمص ،، يقوي المناعة، يخفض الضغط، ينظم السكر ويحمي الجلد
🔸 فول الصويا يزيد الرغبة الجنسية عند المرأة ويقاوم سرطان الثدي والرحم
🔸 فوائد زيت شجرة الشاي أو البلقاء المتعاقبة