فوائد الملح الانجليزي أو كبريتات المغنيسيوم أو ملح إبسوم - Epsom salt

الملح الانجليزي - Epsom salt ،، يحتوي الملح الإنكليزى على الكثير من المركبات المعدنية التي تساعد في علاج الالتهابات الفطرية وتخفيف الأوجاع والآلام وإزالة السموم، ويساعد على الاسترخاء، كما أنه يساعد على تخفيف الإمساك وتطهير القولون.

كما تؤكد الدراسات أن الملح الإنجليزي يساعد بشكل كبير على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، كما أنه يعتبر من أفضل الملينات.

يتكون الملح الإنجليزي من معدن المغنسيوم والكبريت المركب، من الشائع أن الملح الإنجليزي يستخدم في مياه الإستحمام، لأنه معروف بخصائصه العلاجية العديدة حين تمتصه البشرة.

هناك العديد من الخصائص الرائعة للملح الإنجليزي وسوف يقدم لكم هذا المقال فكرة جيدة عن الفوائد الصحية المتعدة له.استخدام الملح الإنجليزي شائعا في المنتجعات الصحية "spas" لما له من فوائد كثيرة وفعالة للبشرة، يستخدم أيضا في صناعة مستحضرات التجميل.

يستخدم الملح الإنجليزي كمقشر قوي يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة من الجسم، يعمل تقشير البشرة على إعطاء الفرصة لخلايا الجلد الجديدة والصحية للتنفس بحرية ولا يسد المسام، لاتتوقف فوائد الملح الإنجليزي على البشرة فقط ، ولكن هناك منافع أخري عديدة لكامل أجزاء الجسم.

فوائد الملح الإنجليزي :

ديتوكس للجسم :
حيث يعمل الملح الإنجليزي على تخليص الجسم من السموم الضارة كمادة التوكسين، وذلك لإحتواءه على المغنيسيوم والكبريت، والتخلص من هذه السموم يؤدي بدوره إلي مكافحة كثير من المشكلات الصحية، يمكن إضافة ملعقة منه لمشروب الديتوكس الذي تتناوله للتخلص من سموم الجسم ورفع كفاءة أجهزة الجسم بالكامل.

يخفف التوتر والقلق :
يعتبر من أكثر المنافع الصحية للملح اإنجليزي ، يساعد على الهدوء والإسترخاء والتخلص من التوتر والقلق .يعمل الماغنسيوم الموجود بمحتوى الملح الإنجليزى على التأثير المباشر على الجهاز العصبي المركزي، لذا ينصح بإعداد حمام به لتهدئة  العقل والجسم.

تحسين عملية الهضم :
يساعد الملح الإنجليزي على إزالة السموم والفضلات من الجسم والجهاز الهضمي ويعمل كملين ويعالج الإمساك.

* قم بإضافة ملعقة أو ملعقتين من الملح الإنجليزي إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله على معدة فارغة مرة واحدة أسبوعياً.

يعالج الإمساك :
يعمل المغنيسيوم والكبريت الموجود بالملح الإنجليزي على تحسين عملية الهضم، لذا فيعتبر مفيد لمشكلات الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ والإمساك وعسر الهضم، يمكنك إضافته لحميتك للتخلص من مشكلات الجهاز الهضمي والحفاظ على سلامته.

* قم بوضع معلقتين صغيرتين من الملح الانكليزي في كوب ماء دافيء وتناوله صباح، تلك الوصفة كافية لتخفيف الإمساك.

يحمي من جلطات الدم :
من أكثر الفوائد أهمية للملح الإنجليزي هو أن يحمي من تكوين جلطات الدم، يعمل الماغنسيوم الموجود ضمن مكوناته هو مايجعله الأفضل في هذه الحالة.

حماية شرايين القلب :
عندما نتحدث عن فائدة الإنجليزي لشراين القلب، فنجد أنه يساعد علي حماية القلب للتعرض لتصلب الشرايين، يساعد ذلك مجابهة والحد من مشكلات صحية عديدة تحدث عند تصلب شرايين القلب.

التخلص من آلام المفاصل :
لو كان سؤالك الآن “هل يساعد الملح الإنجليزي في تخفيف آلام المفاصل ؟ “فالإجابة ستكون نعم.الكثير من الناس يعاني ألم المفاصل وأفضل طريقة لعلاجه هو إضافة الملح الإنجليزي لحميتهم الغذائية.

علاج النقرس :
يساعد محلول الملح الانكليزي علي تخفيف النقرس من خلال نقع الجسم في حمام ماء دافئ به إبسوم الملح المذاب لنقع المفاصل . يعمل المغنسيوم علي تخفيف الإلتهابات وتقليل التورم والألم.

يخفف من تشنجات العضلات :
إن الملح الإنجليزي يساعد على تخفيف تشنجات العضلات وتخفيف آلام العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية ويقلل الالتهابات مما يساعد على استرخاء وشفاء العضلات.

* قم بعمل عجينة من الملح الإنجليزي والماء الدافئ ثم قم بتطبيقها على المنطقة المصابة لمدة من 15 إلى 20 دقيقة.
* أو قم بإضافة بإضافة كوب من الملح الإنجليزي إلى الماء الدافئ في البانيو واجلس به لمدة 20 دقيقة على الأقل كي تحصل على فوائده ويمتصه جسمك.

التخلص من الإلتهابات :
تعتبر من أكثر الآلام المميتة التي تحدث داخل الجسم، وأفضل طريقة لتخفيف أو التخلص من هذا الألم هو تناول الملح الإنجليزي خلال وجبات حميتك االغذائية.

علاج الصداع :
إذا كنت تعاني من الصداع الشديد، يمكنك التخلص منه من خلال النقع في حمام محلول إبسوم الملح، لكي يساعد في التخلص من الصداع والألم وتحقيق الإسترخاء لعضلات الكتفين والظهر والرقبة وهذا بدوره يقلل من الألم الذي تشعر به رأسك.

يخلصك من الشعور بالتعب والإجهاد :
إن الملح الإنجليزي يساعدك على استعادة الراحة والهدوء بعد الشعور بالتعب والإجهاد حيث أن الإجهاد يقلل المغنيسيوم بالجسم ويزيد من مستويات الأدرينالين، والمنجنيز يلعب دورا هاما في زيادة إفراز السيرتونين (هرمون السعادة) والمركبات الكيميائية الأخرى التي تساعد على تحسين المزاج، مما يساعد على زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء كما يساعد على علاج الأرق.

يزيد كثافة الشعر :
لابد أن نفهم جيدا أن تناول الملح الإنجليزي مفيد جدا لصحة الشعر أيضا، وهو يساعد أيضا في الحفاظ على صحة فروة الرأس اذا استخدمته كغسول للشعر.

إستخدام الملح الانجليزي كغسول مفيد جدا للشعر حيث أنه يحافظ على صحة فروة الرأس وإزالة الزيوت الزائدة بها ويحافظ على الشعر من التساقط ويزيد كثافة الشعر كما أن العناصر المعدنية في الملح الإنجليزي تساعد على إصلاح الشعر التالف.

* قم بخلط كميات متساوية من كونديشينر الشعر والملح الإنجليزي، ضعه على شعرك واتركه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسل شعرك بالماء البارد، وكرر ذلك مرة واحدة أسبوعيا

* وإذا كان شعرك من النوع الدهني فقم بإضفة قليل من الملح الإنجليزي إلى الشامبو ثم اغسل شعرك به كالمعتاد ، ويمكنك تكرار ذلك مرتين كل أسبوع

يعزز صحة البشرة :
يمكنك إستخدام الملح الانجليزي في عمل القناعات المنزلية الخاصة بمشاكل البشرة المختلفة من السهل حقاً تجهيز هذا القناع من خلال خلط بياض البيض مع معلقة صغيرة من هلام الصبار ومعلقة صغيرة من الملح الإنجليزي والطماطم المهروسة ونصف معلقة صغيرة من مسحوق فيتامين B5 وبضع قطرات من زيت الزعتر العطري.

وبعد خلط هذه المكونات معاً يمكنك تطبيق القناع علي البشرة والإنتظار لمدة 15 دقيقة قبل شطف القناع بالماء الدافئ، وستحصل على العديد من الفوائد مثل شد البشرة وتجديد خلايا البشرة وتصبح البشرة أكثر إشراقة، كما انه مذهل في إزالة حب الشباب.

تقشير الوجه :
اخلط نصف معلقة صغيرة من الملح الانكليزي في الصابون السائل المستخدمة لغسل الوجه، وافرك البشرة بلطف بهذه المكونات .. ذلك يساعد في تقشير العميق للجلد والتخلص من الأوساخ والقضاء علي الجلد الميت بالإضافة إلي أنه يعطي البشرة دفعة قوية من الترطيب، كمايحتوي الملح الانجليزي علي نسبة عالية من المغنيسيوم والتي تحمي من حب الشباب.

حروق الشمس :
على الرغم من الإستمتاع بحمام الشمس ،قد يسبب ذلك مشكلات للبشرة كحروق الشمس .يتميز الملح الإنجليزي بخصائصه المضادة للإلتهاب ،لذلك لديه القدرة على التخلص منن الحكة والألم الناتج عن حروق الشمس .

علاج تشقق الأقدام :
يعمل على علاج بعض المشكلات المتعلقة بالقدمين مثل القدم الرياضي، رائحة القدمين، جفاف القدمين وآلام الكعبين، وكذلك يعمل على تنعيم الأقدام الخشنة.

إقرأ أيضاً :
🔸 جسمك بحاجة إلى الملح .. كثيرة ضار وقليلة ضار أيضاً
🔸 لماذا تميل النفس لتناول الطعام الحلو أو الأكل المالح ؟
🔸 فوائد بيكربونات الصوديوم .. * فوائده الصحية والجمالية من الألف إلى الياء *
🔸 خل التفاح والعسل وكوب ماء = انقاص الوزن وفوائد كبيرة
🔸 فوائد الفحم النشط
🔸 فوائد خميرة البيرة