جسمك يحتاج إلى 2 لتر ونصف ماء في اليوم

جسمك يحتاج إلى 2 لتر ونصف ماء في اليوم


في يوم عادي من دون بذل أي مجهود يفقد جسمك حوالى لترين ونصف لتر من الماء وهو عنصر حيوي مهم لأداء أجسامنا لوظائفها الحيوية بدءاً من تنظيم درجة حرارة الجسم إلى تخليص الجسم من السموم.

ومن أجل الحفاظ على الوظائف العادية يعمل الجسم على المحافظة على ذاته عند معدل ثابت ومنتظم ولهذا فإن الجسم له آليته المعقدة من أجل الحفاظ على كمية من الماء ثابتة داخله قدر المستطاع على الرغم من المتغيرات الكثيرة في الطقس أو في جرعة الماء التي يتناولها الشخص.

وعندما يصبح الدم أكثر تركيزاً نتيجة لعدم وجود الماء فإنه يثير حاسة العطش، كما أن هذا الجزء يحث الغدة النخامية في المخ على إطلاق هرمون يقلل إفراز البول والذي يعمل على جعل الكليتين تفرزان القليل من البول وإعادة امتصاص الماء من الدم.

ويؤدي هذا إلى تقليل تركيز الدم وبالتالي تقليل إفراز الهرمون المضاد لإدرار البول ويحافظ على توازن الماء في الجسم إنها آلية معقدة تعمل على ضمان أن يظل تركيز الماء في الدم ثابتاً خلال اليوم.

إذاً نحن بحاجة إلى تناول كمية كافية من السوائل من أجل مساعدة الكليتين على إنتاج أدنى كمية من البول وهي 30 ميلليلتر من البول في الساعة من أجل تصفيه الدم من السموم.

وتنصح وكالة معايير الأغذية بتناول ما بين لتر ولترين من الماء كل يوم، وعندما تمارس التمرينات الرياضية إلى درجة التعرق فإن جرعة الماء يجب أن تزاد بمعدل لتر لكل ساعة من التدريب، ومن المهم جداً تذكر أنه إذا تناولت خمس ثمرات من الفاكهة والخضروات في اليوم فهذا يزود جسمك بلتر من الماء.

إقرأ أيضاً :
🔸 شرب الماء أثناء تناول الطعام .. الحقيقة بين الفوائد والاضرار
🔸 شرب الماء يجدد حيوية كل خلايا الجسم
🔸 فوائد شرب الماء على معدة خالية .. * على الريق *
🔸 الماء فقط يمكنه علاج التهابات المسالك البولية ،، بدون أدوية !!
🔸 كوب ماء دافئ صباحاً يقوم بعمل صيانة شاملة لجسمك