الفجل يقوي العظام ويمنع عسر الهضم ويعالج فقر الدم

الفجل يقوي العظام ويمنع عسر الهضم ويعالج فقر الدم


الفجل الأحمر والأبيض من النباتات الحولية سريعة النمو، والتي تنتج جذوراً طرية صالحة للأكل، وتتميز هذه الجذور بحجمها الكبير، وطعمها اللاذع قليلاً، وشكلها الكروي تقريباً أو الممتد بشكل طولي، كما يوجد نوع ثالث من الفجل وهو الفجل الأسود، الجزء المستخدم من أنواع الفجل الثلاثه هو الجذور.

انواع الفجل

الفجل الاحمر "Radish"، داكن اللون ذو طعم لاذع، غالباً ما يكون موسمه في بداية الصيف سهل الزراعة، وغالبا ما يؤكل نيء، ويمكن تخزينه لما يزيد عنة أسبوع، وموطنه الاصلي أوروبا.

الفجل الابيض "Daikon radish"، الفجل الأبيض طويل وأكبر من الفجل الاحمر، ذو مذاق حلو وخفيف، موسمه فصل الشتاء، ويحتاج فترة أطول لينضج عند زراعته، موطنه الاصلي اليابان ويستخدم بشكل أساسي في المطبخ الاسيوي، وعادة ما يصنع منه المخلل، وهو سريع التلف ولا يخزن لفترة طويلة بالمقارنة مع الفجل الاحمر.

الفجل الأسود أو الفجل الأسباني "Black Spanish Radish"، يكون الفجل الأسود أكبر بكثير من الفجل العادي، حيث يبلغ قطره من 7 إلى 10 سم، نكهته أقوى من أي نوع اخر من الفجل، ويمكن أن يكون الفجل دائريًا أسطوانيًا أو طويلا، ومن الداخل يكون أبيض ، مرير بعض الشيء وحار بشكل ملحوظ أكثر من الفجل العادي، قشر الفجل الأسود حار للغاية، لذلك يوصى بتقشيره قبل تناوله.

وسنتعرف في السطور المقبلة على أبرز فوائد الفجل، حسب ما نشر الدكتور جابر القحطاني.

تحتوي جذور الفجل على جلوكوسيلينات، وماء بنسبه 85% ومواد نشوية ومعدنية مثل الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وحمض النيكوتنيك واليود والكبريت والمغنيسيوم والنحاس والرافانول وهو جوهركبريتي وفيتامينات A و B و C.

الاستعمالات الدوائية :
في الطب الحديث يؤكل الفجل كمشهٍ وهو مقو للعظام ومدر جيد للبول ويفيد عصيره للمصابين بالحصوات الصفراوية وبالأخص عندما يؤخذ على الريق وأن أخذ العصير بعد الطعام ساعد على هضمه ومنع عسر الهضم.

يستعمل الفرنسيون الفجل كعلاج شاف لمكافحة السعال الديكي وذلك بأخذ فجلة كبيرة ثم يحضر في وسطها وتحشى بالسكر وحيث إن الفجل يحتوي على الحديد فإنه مفيد لمرضى فقر الدم وكذلك يفيد الجلد والشعر لاحتوائه على عنصر الكبريت.

ويوصي الأطباء بتناوله للأشخاص الذين يعانون من أمراض المرارة والنقرس والروماتزم، ويشترط أن يكون الفجل طازجاً وطرياً ويمضغ جيداً.

* هل الفجل بأنواعه آمن الأستعممال ؟
- نعم الفجل بأنواعه آمن الأستعمال إذا استعمل بكميات معتدلة والأكثار منه يؤدي الى تهيج أو تخريش الجهاز الهضمي.

* هل للفجل تأثير عكسي على صحة الإنسان بما في ذلك الحساسية ؟
- ليس له تأثير عكسي إلا عند استعمال كميات كبيره فإنه يسبب تخريش الجهاز الهضمي والغلاف المخاطي للمعدة.

* هل يتعارض الفجل مع الأعشاب أو المكملات الغذائية ؟
- لا يتعارض الفجل مع الأعشاب والمكملات الغذائية.

* هل يتعارض الفجل مع الأدوية ؟
- لا يتعارض الفجل مع الأدوية.

* هل يتعارض الفجل مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض ؟
- لا يتعارض الفجل مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.

* هل يتعارض الفجل مع الأمراض ؟
- نعم يتعارض الفجل مع المصابين بأمراض الكبد والمغص المعدي المعوي وذوي الأجهزه الهضمية الضعيفة.

* ما الجرعات الآمنة من الفجل ؟
- الجرعات الآمنة من الفجل الأحمر والأبي في حدود خمس حبات في اليوم أما الفجل الأسود فحبتان فقط في اليوم حبة صباحاً وآخرى مساء.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الفجل العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الجرجار أو فجل حار أو فجل الحصان
🔸 فوائد الشمندر أو البنجر العلاجية في الطب البديل
🔸 ريجيم الفجل لإنقاص الوزن 9 كيلوجرام في 7 أيام
🔸 10 أطعمة صحية مدرة لحليب الأم .. * أغذية لإدرار لبن الأم *
🔸 ماسك الفجل لإزالة البثور السوداء والتخلص من البقع الغامقة