فوائد الفجل العلاجية في الطب البديل

قد لا تضع الفجل ضمن قائمتك الغذائية، على الرغم من إنه يحتوي على فوائد عظيمة لو عرفتها لما تنازلت عن تناوله يومياً، فهو يقدم حلول علاجية للعديد من المشكلات الصحية، ويمثل درع الحماية من الأمراض.

يعتبر الفجل بمختلف ألوانه سواء الأبيض أو الأحمر والأرجواني من الخضراوات الهامة لصحة الإنسان، وذلك لاحتوائه على فيتامينات ومعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، وسنتعرف في السطور التالية على فوائد الفجل حسب ما نشر موقع "organicfacts".

تعزيز صحة الكبد والمعدة
يعتبر الفجل من الخضروات الهامة للحفاظ على صحة الكبد والمعدة، لأنه يساعد على تنقية الدم وإزالة السموم والنفايات، كما يقلل الفجل من تدمير خلايا الدم الحمراء وزيادة إمدادات الأكسجين إلى الدم.

الفجل يقوي الجهاز المناعي
يساعد الفجل في تقوية الجهاز المناعي وذلك لاحتوائه على فيتامين C، مما يقي من الإصابة بالأمراض المعدية ويعزز جدران الأوعية الدموية ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

تحسين عملية الهضم
يحتوي الفجل على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تحسن من حركة الأمعاء، مما يحسن من عملية الهضم، ويخفف من أعراض الإمساك أو الإسهال، مما يحافظ أيضاً على صحة الكبد والمرارة.

محاربة السرطان
يعتبر الفجل مزيل للسموم لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C وحمض الفوليك والأنثوسيانين، تلك العناصر التي تم ربطها بعلاج أنواع عديدة من السرطان، وخاصة سرطان القولون والكلى والمعوية والمعدة وسرطان الفم.

وأشارت الأبحاث العلمية إلى أن الفجل يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي لها خواص وقائية كيميائية، وتعمل على الحد من نمو الجذور الحرة المسببة للسرطان.

علاج اضطرابات البول
يعتبر الفجل مدر للبول طبيعي، لذلك يساعد في علاج التهاب وحرقان أثناء التبول، وينظف الكلى ويمنع العدوى في الكلى والجهاز البولي، مما يساعد على علاج مختلف الحالات البولية التي تتفاقم بسبب السموم الزائدة .

انقاص الوزن
يحتوي الفجل على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات القابلة للهضم، ونسبة عالية من الماء، مما يعطي الشعور بالشبع، ويساعد على انقاص الوزن الزائد من الجسم، وينظم حركة الأمعاء ويزيد من كفاءة الأيض.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
يعتبر الفجل مصدر جيد للأنثوسيانين، وهو فلافونويد، والذي لا يعطي لونًا للفجل فحسب، بل يوفر أيضًا العديد من الفوائد الصحية، وبحسب الدراسات الطبية، فقد ارتبط بشكل إيجابي للحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاج اضطرابات الجهاز التنفسي
يعتبر الفجل مضاد للاحتقان، مما يعني إنه يخفف من أعراض أمراض الجهاز التنفسي من تهيج الأنف والحلق، والرئتين التي تحدث بسبب نزلات البرد والالتهابات والحساسية، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، مما يحمي الجهاز التنفسي من العدوى.

العناية بالبشرة
يساعد الفجل في الحفاظ على صحة البشرة وتنظيفها وذلك لإحتوائها على فيتامين C، الفوسفور، الزنك، نسبة عالية من الماء، وكما يساعد على إزالة الاضطرابات الجلدية مثل الجلد الجاف والطفح الجلدي والتشققات الجلدية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الفجل الجنسية والعلاجية والوقائية
🔸 ريجيم الفجل لإنقاص الوزن 9 كيلوجرام في 7 أيام
🔸 الفجل ،، يعزز الصحة يخفض الوزن يحمي من الأمراض
🔸 الفجل الأبيض سلاحك لتخسيس الأرداف وتنحيف الافخاذ والمؤخرة
🔸 ماسك الفجل لإزالة البثور السوداء والتخلص من البقع الغامقة
🔸 الشمندر أو البنجر .. يعزز الصحة ويحافظ على جمال الشعر والبشرة
🔸 فوائد الجرجار أو فجل حار أو فجل الحصان