فوائد اللانولين

فوائد اللانولين


اللانولين هو مرطب الجلد الشهير وهو أصلاً دهون الصوف، وهي مادة صفراء دهنية تعمل كمرطب لجلود الماشية والأغنام، وتعمل كـ عازل ضد الماء وحرارة الجو الخارجية.

ويفرز اللانولين بواسطة الغدد الدهنية الموجودة فى جلد الحيوانات ذوات الصوف، ويتكون من (كحوليات، دهون من الكوليسترول ومشتقات الأحماض الدهنية)، ويعطى الصوف من 5 إلى 25% لانولين.

اللانولين الخام يحتوي على مجموعة من كحوليات الصوف المسئولة عن الحساسية، وبعض المضادات الحيوية التى يتعرض لها الحيوان.

ويستخرج من الصوف اللانولين الطبي النقي المعدل كيمائياً والحساسيه له أقل من الحساسية للصوف الطبيعي أو اللانولين الخام، ومن الممكن أن يسبب اللانولين غير النقي حساسية مفرطة لمن يعاني من حساسيه الصوف.

كما يستخدم اللانولين الطبي في مستحضرات التجميل وبعض الشامبوهات، مرطبات الجلد وكريمات علاج تشقق حلمة ثدي الأم المرضع ولعلاج جفاف وتشقق الشفتين، ويضاف إلى حفاضات الأطفال، كريمات البحر، مزيلات الماكياج، إسبراي الشعر، كريمات الحلاقة، لوشان الرضع، كريمات الحفاضة لعلاج الحروق البسيطة وخشونة القدمين والجروح الجلدية البسطة، ويستخدم أيضاً كمادة أساسية مع بعض المراهم، لتسهيل امتصاص الجلد لهذه المراهم.

وهناك حساسية مشتركة مع حساسية الصوف في بعض المواد الصناعية التي يدخل اللانولين في تركيبها مثل أحبار الطباعة، وسوائل تلميع الأثاث، وسوائل تلميع الأحذية، والسوائل المستخدمة في تشطيب المنسوجات، والمصنوعات الجلدية.

فوائد اللانولين للشعر :
بالإضافة إلى دوره في ترطيب فروه الرأس وتقليل القشرة والحكة، فاللانولين مفيد جداً في حالات الشعر المجعد الكثيف الذي يصعب تصفيفه، فالملمس الدهني له يساعد في جعل ملمس الشعر أنعم.

يعتبر اللانولين من الزيوت الثقيلة لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء لذلك لا يستخدم مباشرة على الشعر حتى لا يظهره بمظهر دهني أكثر من اللازم إلا في حالات الشعر شديد الجفاف والمتقصف، كما يمكن إستخدامه كمثبت لتسريحات الشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الفازلين الطبي لحماية البشرة خلال فصل الشتاء
🔸 وصفة كريم اللانولين لترطيب البشرة .. ممتاز للبشرة الجافه
🔸 وصفات من الجلسرين العناية الكاملة بالجسم والبشرة
🔸 طريقة صناعة ملمع شفاه طبيعي في المنزل
🔸 طريقة اختيار كريم الوقاية من الشمس الذي يناسبك
🔸 زبدة الشيا والصيانة الشاملة للشعر والبشرة من الطب البديل