الشاي يقتل عملية إمتصاص الحديد

الشاي يقتل عملية إمتصاص الحديد


الشاي والحديد حكاية نسمعها جميعا منذ الصغر خلاصتها أن الشاى يسكر الحديد أو كما يقال لا يجعل الحديد يتم امتصاصه فى الجسم.

فما علاقة الحديد بالشاي وما هي صحة هذه المقولة التى لطالما سمعناها؟ وهنا نبين العلاقة بين الشاي وعنصر الحديد ومدى إمكانية تأثير شرب الشاي على امتصاص الحديد فى الجسم.

الدكتور أيمن الحسيني استشاري الأمراض الباطنة يتحدث عن هذا الموضوع وعن هذه المقولة مشيرا إلى أنه إذا كان هناك أشياء يمكنها أن تزيد من امتصاص الجسم للحديد فإن هناك أيضا أشياء أخرى يمكنها أن تقلل من امتصاص الجسم للحديد ويعتبر الشاي وخاصة المغلي المركز الأسود أحد أهم هذه الأشياء التى تضعف من امتصاص الحديد.

وتقول بعض الدراسات الحديثة إن ضعف امتصاص الحديد فى وجود الشاي يقتصر على الحديد الموجود فى الأطعمة النباتية فقط ولذا ينصح بعدم تناول مشروب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة ويفضل أن يتأخر شرب الشاي ذلك لنحو ساعة أو ساعتين بعد تناول وجبة الطعام.

ويجب فى جميع الأحوال الامتناع تماما عن تناول الشاي المغلي لأنه يقلل بدرجة كبيرة من امتصاص الحديد وذلك بنسبة حوالي 50% علاوة على أن غلى الشاي يتسبب فى أضرار أخرى بالصحة العامة.

إقرأ أيضاً :
🔸 دراسة حديثة تفجر مفاجأة صادمة عن الشاي الاسود
🔸 شاي كمبوتشا ،، المشروب السحري .. اكسير الصحة والوقاية من الأمراض
🔸 الشاي الاخضر يقوي الشعر ويمنع تساقط الشعر
🔸 فوائد شاي الماتشا الياباني .. ماتشا شاي القوة
🔸 فوائد الشاي بالليمون تدفعك لعشقه ،، كوب شاي صحي ولذيذ